هذا الدرس يندرج ضمن الدروس المتعلقة بموضوع الضوء،ومن خلاله سيثم التعرف بشكل مفصل على العدسة(الصورة المحصل عليها بواسطة عدسة)  وهو بمثابة تكملة لما سبق التطرق اليه في السنوات الماضية خصوصا ما يتعلق بإنتشار الضوء وبعض تطتبيقاته .
.
الكفاية النوعية:
الأهداف:
المكتسبات السابقة:
مضامين الأنشطة:
§    استعمال النهج العلمي   للإجابة عن التساؤلات المطروحة حول العدسات الرقيقة .
§    تحديد موضع شيء بالنسبة لعدسة مجمعة للحصول على صورة واضحة.
§    تعرف مميزات الصورة .
§    تعرف شروط الحصول على صورة واضحة .

§    المنابع الضوئية الأولية والثانوية.
§    مبدأ الانتشار المستقيمي للضوء.
§    أوساط انتشار الضوء
§    مميزات العدسة الرقيقة المجمعة.
§    الصزرة المحصل عليها بواسطة علبة مظلمة .
§    الصورة المحصل عليها بواسطة عدسة مجمعة.
§    شروط الحصول على صورة واضحة.
§    تأثير موضع شيء بالنسبة للعدسة .
§    تحديد مسار الاشعة الخاصة ثم الانشاء الهندسي للصورة.










مقاطع
الدرس       
الوسائل
الديداكتيكية.
الأنشطة التعليمية التعلمية.
التقويم.
أنشطة الاستاذ
أنشطة المتعلم.






I.      الصورة المحصل عليها بواسطة عدسة مجمعة .

1)       شروط الحصول على صورة واضحة:

أ‌-       تجربة :












ب‌-          ملاحظة:
























ت‌-          استنتاج:










2.        مختلف أوضاع الصورة:










تطبيق


II.       تحديد مسار الأشعة الخاصة:





أ‌-              تجارب:

ب‌-          ملاحظات:

طرح وضعية إشكالية:
استعمال مسلاط لإرسال صورة غير واضحة على الشاشة 
لماذا الصورة تبدو غير واضحة؟








E  إحضار العدة التجربية اللازمة لإنجاز التجربة.
E  مطالبة المتعلمين بالقيام بالتجربة.
E  مساعدتهم في حالة إشكال الامر عليهم.







E  اثارة انتباه المتعلم لملاحطة التجربة.
E  طرح بعض الاسئلة :
*             كيف تكون ابعاد الصورة   مقارنة مع ابعاد الشيء الموجود على مسافة اكبر من ضعف المسافة البؤرية للعدسة ؟.
*             ما دور الحجاب الموضوع على العدسة؟.
*             ما هي اصغر مسافة   تمكننا من الحصول على صورة تتكون على شاشة؟ .
*             كيف تتغير ابعاد الصورة عند تقريب الشيء من العدسة ،وكيف يتغير موضعها؟.



E                مساعدة المتعلم عيى بلورة استنتاج بخصوص التجربة .









E                إحضار العدة التجربية اللازمة لإنجاز التجربة.
E                مساعدة المتعلم اثناء قيامه بالتجربة بتحديد المسافة بين المركز البصري للعدسة والشيء:
§                    OAñ f
§                    OAá f
§                    OA= f




وضعية إشكالية:
عند اجتياز الأشعة الضوئية لعدسة مجمعة’ نلاخظ أنهاتتجمع في نقطة واخدة
فكيف يمكن تتبع مسار هذه الأشعة و تحديد نقطة تجمعها؟

E إحضار العدة التجربية اللازمة لإنجاز التجربة.
E إرشاد المتعلم أثناء إنجازه للتجربة .
§  إرسال حزم ضوئية’ بحيث تمر من المركز البصري للعدسة
§  إرسال حزم ضوئية موازية للمحور البصري
§  إرسال حزم ضوئية انطلاقا من بؤرة الشيء
E طرح بعض الأسئلة:
*             كيف تنبثق الاشعة الخاصة التالية؟.
§  الاشعة الواردة على المركز البصري.
§  الاشعة الموازية للمحور البصري الرئيسي.
§  الاشعة المارة بالبؤرة الشيء.

E    مطالبة المتعلم بتقديم تفسير بخصوص كل تجربة.
















E        توحيه المتعلم لرسم صورة شيء هندسيا وذلك باحترام قواعد الاشعة الخاصة.

















E    يعطي المتعلم فرضيات
E    يقترح خطة لحل المشكل
E    يعمل المتعلم داخل مجموعات







E    يقوم بانجاز   التجربة.
E    يوضح ان العدسة تعطي لشيء مضيء صورة على الشاشة.
E    يحاول البحث عن الشروط اللازمة للحصول على صورة واضحة وذلك بالبحث عن الوضع المناسب للشيء المضيء والشاشة .

E    ملاحطته للصورة المتكونة على الشاشة .
E    التوصل الى ان ابعاد الصورة تتعلق تالمسافة الفاصلة بين العدسة والشيء.














E    التوصل الى ان الصورة تكون واضحة عندما يكون الشيء قريب من المحور البصري الرئيسي ومتعامد معه،وعندما يكون الحجاب قريب من المركز البصري للعدسة .


E    ينجز المتعلم تجربة
E    يلاحظ في كل حالة: وضع الصورة, طولها, بعدها عن العدسة و طبيعتها









E    يعطي المتعلم فرضيات
E    يقترح خطة لحل المشكل
E    يقترح المعدات و الوسائل لإنجاز التجربة




E    اقتراح العدة التجربتة وفق الكفايات المستهدفة.
E    ينجز المتعلم تجربة
E    يلاحظ في كل حالة مسار الأشعة بعد اجتيازها للعدسة
E    يرسم مسار الأشعة الواردة والمنبثقة


E  ملاحظة أن العدسة ذات الحافة الرقيقة تجمع الاشعة نحو محورها البصري الرئيسي.









E  استنتاج :
§  ان الاشعة الضوئية المارة من المركز البصري تجتاز العدسة دون انحراف.
§  ان الاشعة الضوئية الواردة والموازية للمحور البصري تجتاز العدسة مجتمعة في البؤرة الرئيسية الصورة F’.
§  ان الاشعة الضوئية الواردة والمارة من البؤرة الرئيسية الشيء F تجتاز العدسة موازية للمحور البصري الرئيسي .




نشاط هندسي :
§  إنشاء صورة شيء متعامد مع المحور البصري للعدسة.
§  يستغل المتعلم مكتسباته لإنشاء صورة الشيء هندسيا.





















































































تمرين 6   ص 35
كتاب الواحة





























رين 3   ص  34
كتاب الواحة




تمرين 8   ص 35
كتاب الواحة

Previous Post Next Post