الوضعية المشكلة : أسامة طفل في الأولى إعدادي أثار انتباهه تكون قوس قزح في الأيام الممطرة وغيابه في الأيام العادية . فتساءل عن السبب .كيف يمكنك مساعدة أسامة في تفسير الظاهرة ؟و ما هي التجربة التي ستؤكد بها تفسيرك ؟                                                                                   -مرحلة المواجهة: ما مصدر الأضواء الملونة المكونة لقوس قزح؟
          -مرحلة التوافق: نضيء شاشة بيضاء بضوء أبيض فنلاحظ ضوءا أبيضا بعد ذلك نضع شبكة بين الشاشة والمنبع الضوئي فنلاحظ شريطين ملونين بألوان قوس قزح .
        - مرحلة البناء: يتبدد الضوء الأبيض بواسطة شبكة ، فنحصل على طيف مستمر مكون من أضواء ملونة ممتدة من البنفسجي إلى الأحمر .

       - مرحلة المواجهة : كيف يتم تركيب الضوء الأبيض ؟
   - مرحلة التوافق : ندير بسرعة كبيرة قرص نيوتن ، فنلاحظ لونا أبيض بعدما كان عند سكونه ذو ألوان قوس قزح ،.
-      مرحلة البناء : نحصل على الضوء الأبيض عند تراكب الأضواء الملونة التي تكون ، طيف الضوء الأبيض .
-      مرحلة المواجهة : هل يتبدد ، أحد الأضواء الملونة ، المكونة لطيف الضوء الأبيض ؟
-      مرحلة التوافق : في المرحلة الأولى نضع بين منبع الضوء الأبيض و الشاشة قبل استعمال المصفاة الحمراء ، الشبكة ، فنلاحظ تكون شريطين ملونين بألوان قوس قزح . و في المرحلة الثانية نتبع نفس الطريقة غير أننا في هذه المرحلة نستعمل المصفاة الحمراء ، فنلاحظ تكون طيف الضوء الأحمر على الشاشة ,
-         مرحلة البناء : نسمي ضوءا أحادي اللون ، كل ضوء لا
يتبدد بعد اجتيازه ، الشبكة .

Previous Post Next Post