الأنشطة التعليمية التعلمية
نشاط التلميذ    نشاط الأستاذ(ة)

- يتذكر التلميذ ,يسأل , يجيب, ويشارك في النقاش.
الإجابة عن الأسئلة :
- منحنى التيار من القطب الموجب نحو القطب السالب.
- نقيس شدة التيار بواسطة الأمبرمتر و يركب على التوالي في الدارة.
- يستعمل الفولطمتر لقياس التوتر و يركب على التوازي.



- يفكر التلميذ في الوضعية – المشكلة و يتساءل.






- يكون التلاميذ مجموعات, يتناقشون و يحاولون إعطاء فرضيات.


- يدونون أجوبتهم في الورقة , يناقشون مع أصدقائهم الفرضيات المقترحة.



- يفكر التلاميذ و يقترحون :
مقارنة التيار الكهربائي للمولد إنطلاقا من منبعين مختلفين (عمود و مولد المختبر مثلا) و أن أجهزة القياس التي يعرفونها لا تفي بالغرض.

- يحاول التلاميذ وصف جهاز راسم التذبذب بذكر مكوناته.
- يلاحظ التلاميذ البطاقة التقنية .


- يلاحظ التلاميذ خط مستقيم أفقي على شاشة راسم التذبذب.
- طبيعة هذا التوتر أنه توتر تابت مع تغير الزمن لذلك سمي بالتوتر المستمر.


- يلاحظ التلاميذ منحنى متموج على شكل موجات.
- طبيعة هذا التوتر هو توتر يتغير مع الزمن و يسمى التوتر المتناوب الجيبي.





- يقوم التلاميذ بقياس التوتر القصوي Um إعتمادا على العلاقة التالية :
Sv×y=Um
y هي عدد التجزيئات.
- يقوم التلاميذ بحساب المدة T بين قيمتين قصويتين متتاليتين في نفس المنحنى بالعلاقة التالية :
x×Sh=T
- يحسب التلاميذ التردد f حسب العلاقة التالية:
T/1=f







- هناك إختلاف بين Um و Ue.
- القيمة  1,41 = Ue/Um
- هناك علاقة بين Um و Ue.
- هي القيمة الفعالة إذن القيمة المسجلة على الالات و الأجهزة هي التوتر الفعال            
- يذكر الأستاذ التلاميذ ببعض المفاهيم التي تطرقوا إليها في المستوى السابق بخصوص منابع التيار الكهربائي و أدوات القياس (فولطمتر- أمبرمتر), و كذا كيفية القياس.
- ما هو المنحنى الاصطلاحي للتيار بالعمود؟
- ماهو الجهاز المستعمل لقياس شدة التيار؟ و كيف يركب في الدارة؟
- ماهو الجهاز المستعمل لقياس التوتر؟ و كيف يركب في الدارة؟


يخلص الأستاذ إلى وضعية- مشكلة يدونها على السبورة:
تتعدد أنواع مولدات التيار الكهربائي و كذا الأجهزة التي تشتغل به.
هل يمكن أن نقول بأن التيار الكهربائي عدة أنواع أم هو نوع واحد ؟علل جوابك.

- يطلب من التلاميذ تكوين مجموعات قصد طرح مجموعة من الفرضيات لحل الوضعية – المشكلة.
- يمر عبر المجموعات, ينشط النقاش داخل كل مجموعة, و يساعد على إعادة صياغة الفرضيات.  
- يطلب من كل مجموعة إعطاء فرضياتها.
- ينشط نقاشا بين المجموعات يشارك فيه كل التلاميذ.

- يخلص الأستاذ رفقة التلاميذ إلى أن التيار الكهربائي نوع واحد.

- يطلب الأستاذ من التلاميذ إقتراح تجربة للتأكد من صحة الفرضيات.
- يقدم الأستاذ راسم التذبذب على أنه فولطمتر و الفرق بينهما هو أن الفولطمتر يعطينا القيمة فقط بينما راسم التذبذب يعطينا الشكل أي قيمة التوتر بدلالة الزمن.
- يطلب الأستاذ من التلاميذ وصف جهاز راسم التذبذب.
- يقدم الأستاذ الوصف إستعانة في ذلك بالبطاقة التقنية (الصفحة 105).

نشاط 1: يطلب الأستاذ من التلاميذ ربط عمود مسطح بمربطي راسم التذبذب.
- ماذا تلاحظون؟
- ما طبيعة التوتر الموجود بين مربطي العمود؟



نشاط 2: يطلب الأستاذ من التلاميذ بربط مولد المختبر بين مربطي راسم التذبذب.
- ماذا تلاحظون؟
- ما طبيعة التوتر الموجود بين مربطي المولد؟

- يخلص الأستاذ رفقة التلاميذ إلى الفرق بين التوتر المستمر و التوتر المتناوب الجيبي.



نشاط 3: نفس تجربة النشاط 2.
- علما أن الخط العمودي في شاشة راسم التذبذب يمثل التوتر و الخط الأفقي يمثل الزمن و أن كل تدريجة تتناسب مع قيمة معينة من التوتر أو الزمن.


نشاط 4: نضيف إلى التجربة السابقة فولطمتر و نلاحظ القيمة التي يشير إليها الفولطمتر و القيمة القصوية التي يشير إليها راسم التذبذب.
- قارن القيمتين Um و Ue(التي يشير إليها الفولطمتر).
- أحسب القيمة Ue/Um ؟
- نلاحظ على البطاقة الوصفية للمصباح V 220
هل هي القيمة الفعالة أم القيمة القصوية للتوتر؟

Previous Post Next Post