بسم الله الرحمن الرحيم
المكون:      قراءة مسترسلة                           الموضوع:      الحمد لله على السلامة ص- 112.                                    المعرفية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
المستوى:     الأولى إعدادي                                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
المدة: ساعة                                                                                                                                   الاستراتيجية: تعرف المآثر التاريخية ودورنا في الحفاظ عليها.

المراحل      القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم إنجاز النشاط         التقويم
التمهيد:


تأطير النص:



القراءة التوجيهية:





القراءات الفردية مع الشرح:


القراءة التحليلية:





القراءة التركيبية:


استثمار النص:



التعيين:   

إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.



- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.




- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قرءاتهم.








- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.





- تحليل التلميذ القصيدة الشعرية.










- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.




- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.






- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل
        
ماذا تعرف عن النصوص المسترسلة؟
ما هي أهمية السرد والحوار في المجال القصصي؟

النص: الحمد لله على السلامة ص- 112.
صاحب النص: عبد الجبار السحيمي قصاص وصحفي مغربي، ولد بالرباط..
نوعية النص: قصة تجل في مجال صراع الحضاري.

أكتشف النص:
1- متى وفي أي ظروف تستخدم عبارة العنوان؟
2- هل هناك علاقة بين عنوان النص والمشهد؟
3- حاول أن تجد صلة بين أول جملة في النص وآخر جملة فيه؟
4- انطلاقا من إجابتك السابقة، ما هي الفكرة التي تكونت لديك حول ظروف النص وجوه العام؟

اللغة:
الهواجس: ما يدور في النفس من أحاديث وأفكار.
جارفة: شديدة وقوية.
        
الفهم:
1- ما الذي يخشاه البطل قبل ركوبه الطائرة؟ وهل تغير هذا الشعور حين ركبها؟
2- في لحظات الخوف والقلق الشديدين، يستحضر البطل إيمانه الديني. استخرج من النص ما يؤكد دليلك؟
3- هل تحققت ظنون البطل في النهاية؟
4- لماذا يسبب ركوب الطائرة الخوف لدى بعض الناس؟
5- هل تعتقد أن فوائد بعض المواصلات أكثر من مضارها؟

الفكرة العامة:
يحكي النص قصة بطل راكب يخاف الطائرة

أحداث الأقصوصة:
1- خشية بطل الأقصوصة ركوب الطائرة قبل ركوبه واستمرار الخوف والهلع منذ لحظات الانتظار إلى فترة الهبوط بسلام إلى أرض المطار.
2- عدم تقبل بطل القصة فكرة الموت المجاني، وازدياد قلقه عند تذكره طائرة (البوينغ) المشهورة بحوادثها المرعبة.
3- ازدياد القلق والخوف بعد امتطاء الطائرة ومحاولة استحضار إيمانه بالله تعالى بالتغلب على الخوف والقلق.
4- الإغعان عن إقلاع الطائرة وجثوم هواجس الموت على البطل.
5- عدم تحقق هواجس وظنون البطل بعد الوصول بأمن وسلام.

في رحاب النص:
1- حدد بيئة النص المكانية والزمانية.
2- حدد شخوص النص واذكر بعض صفاتها؟
3- في النص نوعان من الحوار:
أ- حوار بين شخصيات النص، حوار خارجي.
ب- حوار البطل مع نفسه: حوار داخلي.
استخرج من النص أمثلة لكل نوع منهما.
4- ما هو مغزى النص في نظرك؟

النص المقبل: المتشرد ص- 118.
        
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.






- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.


- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.




- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص  .






- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية للقصيدة.









- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون أهمية وساءل المواصلات وما تحمله من منافع ومضار.



- إعداد التلميذ للدرس المقبل.       
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.






التركيز على قراءة الأستاذ.


قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.



مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.





فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.



أغلب التلاميذ يعون الأمر.
أحدث أقدم