بسم الله الرحمن الرحيم 
المكون:      قراءة مسترسلة                           الموضوع:      الحذاء الجديد ص- 148.                                             المعرفية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
المستوى:   الأولى إعدادي                                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
المدة: ساعة                                                                                                                                   الاستراتيجية: تعرف المآثر التاريخية ودورنا في الحفاظ عليها.


المراحل      القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم إنجاز النشاط         التقويم
التمهيد:



تأطير النص:


القراءة التوجيهية:




القراءات الفردية مع الشرح:





القراءة التحليلية:




القراءة التركيبية:


استثمار النص:


التعيين:
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.



- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.



- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.







- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.






- تحليل التلميذ القصيدة الشعرية.




- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.


- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.




- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل

- ماهو الشعور الذي يشعره الإنسان إذا اشترى لباسا جديدا؟
- وما هو شعوره إذا فقد ذلك اللباس قبل أن يستعمله؟


1- تحديد فرضية للقراءة انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: محمد إبراهيم بوعلو.
3 - نوعية النص ومجاله: نص سردي ومجاله اجتماعي.

- النص المسترسل: "الحذاء الجديد" ص – 148 -


المعجم:
- دلف: دخل.
- أولج: أدخل.
- اكتنفه: أحاط به.
- جارف: عارم وكبير.
- أطار صوابه : أغضبه.

- الحدث العام:
* شراء عبس حذاء جديدا واحتجازه له من طرف البقال بسبب دين قديم.


- الأحداث الجزئية:
* تأمل عباس للحذاء من الواجهة الزجاجية.
* شراء عباس للحذاء.
* شعور عباس الجميل لشرائه الحذاء.
* احتجاز البقال للحذاء بسبب دين عباس.

الفضاء المكاني:
الدكان، الشارع، البقال....
الفضاء الزماني:
المساء، الليل...
الشخصيات:
عباس: رجل طيب وفقير...
بائع الأحذية:............
البقال: انتهازي.......

- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.


- هل تتفق مع تصرف البقال عند احتجازه للحذاء أم أن تصرفه كان معقولا؟



النص المقبل:
"وداعا أيها الكروان" حسين مؤنس ص – 156 -
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.



- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.

- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.






- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص  .



- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية للنص.



- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.

- يعبر التلاميذ عن آرائهم بعفوية وبلغة عربية سليمة.




- إعداد التلميذ للدرس المقبل.
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.



التركيز على قراءة الأستاذ.


قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.




مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.




فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.



أغلب التلاميذ يعون الأمر.
أحدث أقدم