بسم الله الرحمن الرحيم
المكون:      قراءة مسترسلة                           الموضوع:      الحمد لله على السلامة ص- 112.                                    المعرفية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
المستوى:     الأولى إعدادي                                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
المدة: ساعة                                                                                                                                   الاستراتيجية: تعرف المآثر التاريخية ودورنا في الحفاظ عليها.

المراحل      القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم إنجاز النشاط         التقويم
التمهيد:


تأطير النص:



القراءة التوجيهية:





القراءات الفردية مع الشرح:


القراءة التحليلية:





القراءة التركيبية:


استثمار النص:



التعيين:   

إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.



- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.




- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قرءاتهم.








- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.





- تحليل التلميذ القصيدة الشعرية.










- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.




- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.






- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل
        
ماذا تعرف عن النصوص المسترسلة؟
ما هي أهمية السرد والحوار في المجال القصصي؟

النص: الحمد لله على السلامة ص- 112.
صاحب النص: عبد الجبار السحيمي قصاص وصحفي مغربي، ولد بالرباط..
نوعية النص: قصة تجل في مجال صراع الحضاري.

أكتشف النص:
1- متى وفي أي ظروف تستخدم عبارة العنوان؟
2- هل هناك علاقة بين عنوان النص والمشهد؟
3- حاول أن تجد صلة بين أول جملة في النص وآخر جملة فيه؟
4- انطلاقا من إجابتك السابقة، ما هي الفكرة التي تكونت لديك حول ظروف النص وجوه العام؟

اللغة:
الهواجس: ما يدور في النفس من أحاديث وأفكار.
جارفة: شديدة وقوية.
        
الفهم:
1- ما الذي يخشاه البطل قبل ركوبه الطائرة؟ وهل تغير هذا الشعور حين ركبها؟
2- في لحظات الخوف والقلق الشديدين، يستحضر البطل إيمانه الديني. استخرج من النص ما يؤكد دليلك؟
3- هل تحققت ظنون البطل في النهاية؟
4- لماذا يسبب ركوب الطائرة الخوف لدى بعض الناس؟
5- هل تعتقد أن فوائد بعض المواصلات أكثر من مضارها؟

الفكرة العامة:
يحكي النص قصة بطل راكب يخاف الطائرة

أحداث الأقصوصة:
1- خشية بطل الأقصوصة ركوب الطائرة قبل ركوبه واستمرار الخوف والهلع منذ لحظات الانتظار إلى فترة الهبوط بسلام إلى أرض المطار.
2- عدم تقبل بطل القصة فكرة الموت المجاني، وازدياد قلقه عند تذكره طائرة (البوينغ) المشهورة بحوادثها المرعبة.
3- ازدياد القلق والخوف بعد امتطاء الطائرة ومحاولة استحضار إيمانه بالله تعالى بالتغلب على الخوف والقلق.
4- الإغعان عن إقلاع الطائرة وجثوم هواجس الموت على البطل.
5- عدم تحقق هواجس وظنون البطل بعد الوصول بأمن وسلام.

في رحاب النص:
1- حدد بيئة النص المكانية والزمانية.
2- حدد شخوص النص واذكر بعض صفاتها؟
3- في النص نوعان من الحوار:
أ- حوار بين شخصيات النص، حوار خارجي.
ب- حوار البطل مع نفسه: حوار داخلي.
استخرج من النص أمثلة لكل نوع منهما.
4- ما هو مغزى النص في نظرك؟

النص المقبل: المتشرد ص- 118.
        
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.






- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.


- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.




- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص  .






- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية للقصيدة.









- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون أهمية وساءل المواصلات وما تحمله من منافع ومضار.



- إعداد التلميذ للدرس المقبل.       
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.






التركيز على قراءة الأستاذ.


قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.



مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.





فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.



أغلب التلاميذ يعون الأمر.
Previous Post Next Post