المكون:      قراءة وظيفية                               الموضوع:  تاج محل ص- 94.                                               المعرفية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.
المستوى:    الأولى إعدادي                                                                                              المنهجية:  تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
المدة: ساعتان                                                                                                        الاستراتيجية: تعرف المآثر التاريخية ودورنا في الحفاظ عليها.
المراحل      القدرات الفرعية المستهدفة       أنشطة التعليم والتعلم      إنجاز النشاط       التقويم
التمهيد:

تأطير النص:





القراءة التوجيهية:

القراءات الفردية مع الشرح:






القراءة التحليلية  :






القراءة التركيبية:


استثمار النص:



التعيين:     
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.

- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.







يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.




-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.








تحليل التلميذ النص القرائي.












قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.




استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.






- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.

       
ما هي المعالم العمرانية العالمية التي تعرفونها؟
ما هي عجائب الدنيا السبع؟

ماذا تلاحظ في المشهدين؟
ما سام هذه المعلمة التاريخية؟
أين توجد؟
من صاحب النص؟
إلى أي مجال ينتمي النص؟

النص: تاج محل ص- 94.
نوعية النص:
مقالة تاريخية فكرية يغلب عليها طابع الوصف مقتطفة من مجلة (الهلال) للمفكر العربي السوري علي الطنطاوي.

اللغة:
حسبنا: يكفينا.
لواء: علم.
الاندثار: اندثر زال وانمحى.
إمبراطور: رئيس الإمبراطورية..
أقلع عن الشيء: كف وتخلى عنه.

بعد قراءة النص وشرح بعض الكلمات الصعبة، يستخرج التلاميذ الفكرة العامة:
الفكرة العامة:
تاج محل معلمة تاريخية حضارية إسلامية تزخر بأروع ما صممته أيدي المسلمين بالهند.




الأفكار الأساسية:
1- دخول الإسلام إلى الهند من القرن الأول الهجري والفضل يعود إلى محمد بن القاسم الثقفي.
2- (تاج محل) من المآثر التاريخية الإسلامية الموجودة في الهند والتي لن تنالها يد الاندثار والزوال.
3- قصة بناء تاج محل.
شروط قبول (ممتاز محل) الزواج من الأميرة.
4- انصراف الزوجة الصالحة إلا الاهتمام بأمور الدين.
5- حفظ الشاه لذكرى الزوجة الرائعة بتشييده المعلمة التاريخية.
6- بناء وتشييد قبر ( ممتاز محل) وتفنن الصناع في إنشاء أعظم وأروع بناء.

أسئلة التفكير:
1- في أي مجال يمكن تصنيف (تاج محل)
2- هذه المعلمة آية في الفن والجمال. لمن يرجع الفضل في ذلك؟
3- اذكر بعض المآثر الحضارية المغربية المشهورة.
4- ما دور المعلمات الحضارية في التنمية الاقتصادية؟

التركيب:
الألفاظ الدالة على المجال الحضاري: البناء- الرخام الأبيض...
المهندس المسلم الذي أقام البناء على نمطه الإسلامي هندي.


النص المقبل: التلفاز ص- 102.

       
        - يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.






يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.



يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.








- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.







- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الأساسية.






- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.





- يعي المتعلمون أهمية تاج محل في الـريخ للمآثر الإسلامية في الهند.




إعداد التلميذ للدرس المقبل.      يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد  .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.







التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.



مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.


فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.



أغلب التلاميذ يعون الأمر.
Previous Post Next Post