- تعرف و رسم الدائرة والقرص.
الأهداف - تعرف الدائرة و القرص و التمييز بينهما ثم رسمهما .
الحصة الأولى: ترييض الوضعيات و بناء المفاهيم.
الأنشطة المقترحة:
أ – النشاط 1: تعرف القرص و الدائرة.
1 – تنظيم الفصل: جماعي داخل الساحة.
2 – الوضعية المقترحة.
يثبت الأستاذ وتدا داخل الساحة أو يستعمل عمودا مثبتا موجودا أو ... حسب ما هو متوفر {كمركز} يطلب من أحد المتعلمين الوقوف بعيدا عن الوتد بمسافة يختارونها وفق المساحة المتوفرة {2 أمتار مثلا} و يطالب جميع المتعلمين بالتناوب بالوقوف على نفس المسافة من الوتد.
توجيهات لتدبير النشاط:
يترك الأمر في البداية للمتعلمين في كيفية تموضعهم، طلب المساعدة من بعضهم البعض. { استعمال حبال}.
3 – الاستثمار الجماعي:
يتتبع الأستاذ خطوات تموضع المتعلمين:
- قد يساعد متعلم متعلما آخر بوضع أحدهما الطرف الأول للحبل على الوتد و أخذ الآخر الطرف الثاني للحبل و ضبط المسافة المطلوبة ثم تموضعه. و هكذا.
- يحث الأستاذ المتعلمين على إيجاد طريقة أسرع دون مساعدة بعضهم البعض، تناقش الاقتراحات، تنفذ إذا تمت المصادقة عليها. يتوصل الجميع إلى عقد الطرف الأول للحبل أسفل الوتد و ضبط المسافة المطلوبة.
- يتموضع باقي المتعلمين بأخذ طرف الحبل غير المعقود ممدودا و الوقوف على نفس المسافة المطلوبة.
- يسأل الأستاذ ماذا كونتم جميعا ؟ يروج المفردة "دائرة" مركزها الوتد و شعاعها 2 أمتار. أنا لست على نفس المسافة من الوتد، أنا لست على على الدائرة، أنا على مسافة أقل من 2 أمتار يتموضع بينهم لتثبيت مفهوم الدائرة. يمكنه الوقوف في أماكن مختلفة و يسأل نفس السؤال. أسئلة أخرى هل الوتد على الدائرة ؟ هل داخل الدائرة هو الدائرة؟ ماذا نسمي القطعة الأرضية التي حافتها هذه الدائرة؟ يجوب المساحة بالمسطرة.
- يروج الأستاذ مفردة "القرص" الذي مركزه الوتد و شعاعه 2 أمتار..
قبل الرجوع إلى القسم يسألهم كيف يمكننا رسم الدائرة التي مركزها الوتد و شعاعها 2 أمتار؟
يفسح المجال للاقتراحات و يتفق في الأخير على عقد الطرف الثاني للحبل على وتد ثان بحيث تكون المسافة بين العقدتين 2 أمتار. و يرسم أحد المتعلمين ... {يمكن استعمال الطباشير}.
النشاط الثاني: رسم دائرة، تلوين قرص.
1 – تنظيم الفصل: عمل فردي.
2 – الوضعية المقترحة:
أ – قطع القرص من الصفحة {ص 125} ، سم a مركز هذا القرص.
ب – كم يساوي الشعاع ؟
ج – باستعمال القرص كقالب، ارسم دائرة مركزها o .
د – لون بلون من اختيارك القرص الذي حصلت عليه.
ي – كيف ترسم الدائرة دون استعمال أي قالب؟
ة – انسخ الدائرة أدر الأنسوخ حول الدائرة. ماذا تلاحظ؟
توجيهات لتدبير النشاط:
على الأستاذ ألا يوجههم في السؤال "ي" لاستعمال البركار بل يترك المبادرة للمتعلمين و آنذاك يركز على الاستعمال الصحيح لهذه الأداة.
3 – الاستثمار الجماعي:
بعد مراقبة الأستاذ لأعمال المتعلمين، و تجاوز الأخطاء الناتجة عن استعمال المسطرة المدرجة لقياس "الشعاع" و استعمال القرص كقالب ورسم دائرة و إن كان الرسم غير دقيق نسبيا و تلوين الأقراص يفتح باب النقاش حول كيفية رسم دائرة بدون قالب؟ قد يجيب بعض المتعلمين و إلا فسيعرض الأستاذ البركار أمامهم..
للتعرف عليها {لها سنان: سن جاف يحتوي إبرة – و سن يحتوي على قلم ...} يقوم برسم دائرة على السبورة و يطالبهم برسم عدة دوائر على أوراق مستقلة و نسخ إحداها و دوران للأنسوخ حول الدائرة لملاحظة أن منسوخ الدائرة يبقى منطبقا على الدائرة.
خلاصة: البركار أداة لرسم الدوائر و الأقراص.
يمكن مطالبة المتعلمين بفتح البركار فتحة توافق أطوالا معلومة ….. 5 cm , 3 cm
الحصة الثانية: أنشطة التقويم.
حساب سريع: إضافة 5 ؛ 15 .... إلخ إلى مضاعف 5 {أعداد أصغر من 100}.
احسب : 5 + 15 ؛ 15 + 25 ؛ 25 + 25 ؛ 35 + 25 ؛ 45 + 35 ؛ 45 + 45 ....
الأنشطة المقترحة في الكراسة {ص 92}
النشاط 1: يلون المتعلمون عجلتي السيارة بالأحمر، قرص الشكل.
النشاط 2: يلاحظ المتعلمون الأشكال و يضعون {×} تحت كل دائرة، و علامة {-} تحت كل قرص.
النشاط 3: يلاحظ المتعلمون الشكل و يجيبون بأن حبات القمح تقع على نفس البعد من رأس منقار الطائر و يرسمون حبة قمح على نفس البعد ليلاحظوا أنه بإمكانهم رسم عدة حبات تحقق نفس الشرط.
النشاط 4: يلاحظ المتعلمون الرسوم الثلاث، ينسخون كل شكل و يديرونه حول نفسه، إذا بقي الشكل منطبقا مع نفسه أثناء الدوران فإن الشكل دائرة و إلا فإنه ليس دائرة.
النشاط 5: يلاحظ المتعلمون الشكل و يقرأون القياس المناسب لفتحة البركار.
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم.
حساب سريع: إضافة 5؛ 15 ... إلى مضاعف 5.
يعاد نشاط الحصة الثانية مع تغيير الأعداد .
الأنشطة المقترحة في الكراسة:{ص 93}.
النشاط 6: يتابع المتعلمون رسم الدوائر الأربعة بعد تحديد مراكزها، هناك دائرتان لها نفس المركز.
النشاط 7: يرسم المتعلمون الدائرة التي مركزها o و تمر من النقطة a ثم الدائرة التي مركزها a و تمر من النقطة o.
النشاط 8: يلاحظ المتعلمون رسم زينب و يتممون بعد التعرف على لون الدائرة و مركزها و لون القرص و مركزه و القياس المناسب لفتحة البركار.
النشاط 9: يلاحظ المتعلمون الرسم، و يختارون البرنامج الملائم للنقل {من الدائرة الصغيرة إلى الكبيرة} ثم ينفذونه باستعمال البركار.
يمكن للأستاذ اقتراح أنشطة أخرى لدعم التعثرات التي أبان عنها التقويم.