الديمقراطية و حقوق الطفل الأسبــوع: 11
الموضــــــوع: فضل المدرسة (الحصة الأولى و الثانية)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات
الوقف و تنوع الأساليب، فهم المقروء.
الحصة الأولى
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أثير فضول المتعلمين إلى الدرس
- أطلب منهم ملاحظة الصورة عن طريق أسئلة:تدعوهم إلى ملاحظة الصورة المرافقة للنص، و المعبرة عن شعب ليس في بلاده مدرسة. - هل تعرفون شعبا لم يذهب إلى المدرسة قط؟ كيف يتعامل؟ ما الصعوبات التي يجدها في حياته؟ لماذا نحتاج للمدرسة؟
-التركيز على عناصر من الصورة الموجودة في الكتاب. من في الصورة؟ كيف حالة هؤلاء الأطفال؟عين الجواب المناسب ل"فضل المدرسة"
القراءة و الفهم -أدعو التلاميذ إلى إغلاق كتبهم و الإصغاء إلى ما سأقرأه عليهم إصغاء تاما ومركزا، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة للتأكد من مدى انتباههم وقدرتهم على الالتقاط.
-أكلف التلاميذ بالتناوب على قراءة فقرات النص. أحرص المدرس على التزام التلاميذ بسلاسة التعبير، و بمبادئ النطق الفصيح مع التركيز على نبرة تلفظ العبارة الآتية لمن يحكي قصة: " كان يا مكان في قديم الزمان في سالف العصر و الأوان".
أتدخل من حين إلى آخر لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها، أو أطلب ذلك من بعض التلاميذ كي أتيح الفرصة لتبادل الملاحظات فيها بينهم.
-هل تعرفون شخصا لم يذهب للمدرسة قط؟ كيف يتعامل؟ ما الصعوبات التي يجدها في حياته؟ لماذا نحتاج للمدرسة؟ - التركيز على عناصرمن الصورة الموجودة في الكتاب المدرسي.
المستوى الثالث قــراءة (نص مكمل) الجذاذة:26