الموضــــــوع:   لنختر ممثلنا ( تقويم و دعم)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: استثمار المقروء على مستوى اللغة و الأساليب التعبيرية الواردة
        فيه-اكتساب رصيد لغوي – اكتساب مهارات التواصل و أساليب التخاطب....
    الوســــــــــائل: أنشطة الكتاب المدرسي-  الدفتر - السبورة....                                       

المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        -يكون التمهيد حسب أحوال التلاميذ و حاجتهم للتقويم و الدعم.   الانطلاق من إعادة قراءة النص، و طرح أسئلة: ماذا قال المدير؟ ماذا طلب الأستاذ من التلاميذ؟ ماذا فعل التلاميذ؟
-أقرأ نص الموضوع: "ترشحت لتمثل زملائك في القسم، فأردت أن تكتب ورقة تعلقها على جدار القسم في هذا الموضوع، حضر هذه الورقة، و اكتبها.."
الاكتساب    أساعد المتعلمين على ترويج الأساليب المستهدفة مركزا على حوار مفتوح بينهما، بحيث يطرح كل تلميذ سؤالا على زميله، فيجيبه الأخير، مع الحرص على استخدام العبارات و الأساليب المناسبة.     -صل بخط
- استعمل في جمل:
يا تلاميذ.....الأفراد..
يا.......
أيها....
الإنتاج       أعد وضعية تواصلية تساعد التلاميذ على محاكاة الوضعية المعروضة أو غيرها، تصمم وفق العناصر: من يتواصل؟ أين و متى؟     -انشئ جملا مفيدة في صيغة الأمر.
انتخبوا..... –صوتوا.....-اختاروا....
-انقل البطاقة في ورقة،  ثم املأها بما يناسب:
*لمن توجه الخطاب؟ ماذا تطلب ممن تخاطبه؟ما الأعمال التي تنوي القيام بها؟
التصحيح    - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي.       إنجازات التلاميذ

    الموضــــــوع:  تنوين النصب  ( تطبيق)

   الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: تمييز الفرق بين التنوين نطقا و كتابة – تعرف قاعدة تنوين النصب.
   الوســـــــــائل:   الألواح - السبورة – الأنشطة التطبيقية بالكتاب المدرسي.

تطبيق
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        مراجعة الظاهرة الإملائية ( تنوين النصب) و ذلك بتمارين مثل:
- ايت بجملة فيها كلمة بها تنوين النصب على الألف، ثم على التاء المربوطة، ثم على الهمزة المتطرفة.    ينجز التلاميذ المطلوب على الألواح.             
التطبيق      - أقرأ نص الإملاء على التلاميذ و ادعوهم إلى الإنصات.
-أملي النص التطبيقي مراعيا مخارج الحروف و المدود و علامات الترقيم.  نص الإملاء:
 أنتظر عودة أبي مساء من العمل لألقي عليه أسئلة كثيرة حول حقوق الأطفال التي كلفتنا بإعدادها كاملة معلمتنا سعاد، و لما حضر أبي و سألته عن ذلك أجابني مبتسما فقال: إن للأطفال حقوقا عديدة، من الظلم أن يحرموا منها.
التصحيح    تصحيح جماعي ثم فردي إنجازات المتعلمين.

أحدث أقدم