الموضــــــوع: لنختر ممثلنا ( تقويم و دعم)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: استثمار المقروء على مستوى اللغة و الأساليب التعبيرية الواردة
فيه-اكتساب رصيد لغوي – اكتساب مهارات التواصل و أساليب التخاطب....
الوســــــــــائل: أنشطة الكتاب المدرسي- الدفتر - السبورة....
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد -يكون التمهيد حسب أحوال التلاميذ و حاجتهم للتقويم و الدعم. الانطلاق من إعادة قراءة النص، و طرح أسئلة: ماذا قال المدير؟ ماذا طلب الأستاذ من التلاميذ؟ ماذا فعل التلاميذ؟
-أقرأ نص الموضوع: "ترشحت لتمثل زملائك في القسم، فأردت أن تكتب ورقة تعلقها على جدار القسم في هذا الموضوع، حضر هذه الورقة، و اكتبها.."
الاكتساب أساعد المتعلمين على ترويج الأساليب المستهدفة مركزا على حوار مفتوح بينهما، بحيث يطرح كل تلميذ سؤالا على زميله، فيجيبه الأخير، مع الحرص على استخدام العبارات و الأساليب المناسبة. -صل بخط
- استعمل في جمل:
يا تلاميذ.....الأفراد..
يا.......
أيها....
الإنتاج أعد وضعية تواصلية تساعد التلاميذ على محاكاة الوضعية المعروضة أو غيرها، تصمم وفق العناصر: من يتواصل؟ أين و متى؟ -انشئ جملا مفيدة في صيغة الأمر.
انتخبوا..... –صوتوا.....-اختاروا....
-انقل البطاقة في ورقة، ثم املأها بما يناسب:
*لمن توجه الخطاب؟ ماذا تطلب ممن تخاطبه؟ما الأعمال التي تنوي القيام بها؟
التصحيح - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي. إنجازات التلاميذ
الموضــــــوع: تنوين النصب ( تطبيق)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تمييز الفرق بين التنوين نطقا و كتابة – تعرف قاعدة تنوين النصب.
الوســـــــــائل: الألواح - السبورة – الأنشطة التطبيقية بالكتاب المدرسي.
تطبيق
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد مراجعة الظاهرة الإملائية ( تنوين النصب) و ذلك بتمارين مثل:
- ايت بجملة فيها كلمة بها تنوين النصب على الألف، ثم على التاء المربوطة، ثم على الهمزة المتطرفة. ينجز التلاميذ المطلوب على الألواح.
التطبيق - أقرأ نص الإملاء على التلاميذ و ادعوهم إلى الإنصات.
-أملي النص التطبيقي مراعيا مخارج الحروف و المدود و علامات الترقيم. نص الإملاء:
أنتظر عودة أبي مساء من العمل لألقي عليه أسئلة كثيرة حول حقوق الأطفال التي كلفتنا بإعدادها كاملة معلمتنا سعاد، و لما حضر أبي و سألته عن ذلك أجابني مبتسما فقال: إن للأطفال حقوقا عديدة، من الظلم أن يحرموا منها.
التصحيح تصحيح جماعي ثم فردي إنجازات المتعلمين.
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: استثمار المقروء على مستوى اللغة و الأساليب التعبيرية الواردة
فيه-اكتساب رصيد لغوي – اكتساب مهارات التواصل و أساليب التخاطب....
الوســــــــــائل: أنشطة الكتاب المدرسي- الدفتر - السبورة....
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد -يكون التمهيد حسب أحوال التلاميذ و حاجتهم للتقويم و الدعم. الانطلاق من إعادة قراءة النص، و طرح أسئلة: ماذا قال المدير؟ ماذا طلب الأستاذ من التلاميذ؟ ماذا فعل التلاميذ؟
-أقرأ نص الموضوع: "ترشحت لتمثل زملائك في القسم، فأردت أن تكتب ورقة تعلقها على جدار القسم في هذا الموضوع، حضر هذه الورقة، و اكتبها.."
الاكتساب أساعد المتعلمين على ترويج الأساليب المستهدفة مركزا على حوار مفتوح بينهما، بحيث يطرح كل تلميذ سؤالا على زميله، فيجيبه الأخير، مع الحرص على استخدام العبارات و الأساليب المناسبة. -صل بخط
- استعمل في جمل:
يا تلاميذ.....الأفراد..
يا.......
أيها....
الإنتاج أعد وضعية تواصلية تساعد التلاميذ على محاكاة الوضعية المعروضة أو غيرها، تصمم وفق العناصر: من يتواصل؟ أين و متى؟ -انشئ جملا مفيدة في صيغة الأمر.
انتخبوا..... –صوتوا.....-اختاروا....
-انقل البطاقة في ورقة، ثم املأها بما يناسب:
*لمن توجه الخطاب؟ ماذا تطلب ممن تخاطبه؟ما الأعمال التي تنوي القيام بها؟
التصحيح - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي. إنجازات التلاميذ
الموضــــــوع: تنوين النصب ( تطبيق)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تمييز الفرق بين التنوين نطقا و كتابة – تعرف قاعدة تنوين النصب.
الوســـــــــائل: الألواح - السبورة – الأنشطة التطبيقية بالكتاب المدرسي.
تطبيق
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد مراجعة الظاهرة الإملائية ( تنوين النصب) و ذلك بتمارين مثل:
- ايت بجملة فيها كلمة بها تنوين النصب على الألف، ثم على التاء المربوطة، ثم على الهمزة المتطرفة. ينجز التلاميذ المطلوب على الألواح.
التطبيق - أقرأ نص الإملاء على التلاميذ و ادعوهم إلى الإنصات.
-أملي النص التطبيقي مراعيا مخارج الحروف و المدود و علامات الترقيم. نص الإملاء:
أنتظر عودة أبي مساء من العمل لألقي عليه أسئلة كثيرة حول حقوق الأطفال التي كلفتنا بإعدادها كاملة معلمتنا سعاد، و لما حضر أبي و سألته عن ذلك أجابني مبتسما فقال: إن للأطفال حقوقا عديدة، من الظلم أن يحرموا منها.
التصحيح تصحيح جماعي ثم فردي إنجازات المتعلمين.