عالم الابتكار و الإبداع
الموضــــــوع: في المطار
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: ترويج معجم مرتبط بحقل المطار- إنتاج نص قصير يوظف المعجم
الوســــــــــائل: الكتاب المدرسي- صور لشباك اوتوماتيكي-بطاقة بنكية للسحب..
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أستدرج التلاميذ إلى استحضار بعض رحلاتهم خلال العطل المدرسية.
-الوسائل المعتمدة في السفر.
-أوجه التلاميذ إلى ملاحظة الصورة، و تصنيف مكوناتها. -حدث السفر.
- وسائل السفر.
( الحافلة-السيارة –الباخرة-الطائرة)
- تمييز قائد الطائرة عن بقية أسماء السائقين.
- تصنيف المعجم المرتبط بالطائرة و الحافلة و السيارة.
الاكتساب أساعد المتعلمين على إنجاز أنشطة الاكتساب المرتبطة بالحقل المعجمي الدال على المطار
الإنتاج أوجه التلاميذ إلى إنتاج فقرة يوظف فيها المعجم الخاص بالمطار،مع التركيز على ما يشتغل الكترونيا(لوحة المعلومات). *وصف المطار من الخارج.
بهو المطار بكل مكوناته (موظفو المطار-ممثلو شركات الطيران-الإعلان الصوتي عن الرحلة-اللوحة الإلكترونية (اعتماد التكنولوجيا في تسيير المطار)
التقويم -توجه أسئلة التقويم إلى:
- غنى المعجم و كيفية توظيفه.
- إنتاج نص قصير تترابط أحداثه.