تكبير و تصغير الأشكال
الكفايات المستهدفة - القيام بأنشطة على التربيعات : التكبير و التصغير.
الأهداف - تعرف التكبير و التصغير و التمييز بينهما.
- رسم تكبير أو تصغير لشكل على ورقة بتربيعات.
الحصة الأولى: أنشطة الترييض و بناء المفاهيم
الأنشطة المقترحة:
أ – النشاط الأول: التعرف على شبكات بتربيعات مختلفة
1. تنظيم الفصل: عمل في مجموعات + عمل فردي.
2. الوضعية المقترحة:
المرحلة الأولى: يوزع الأستاذ على كل مجموعة أربعة نماذج من أوراق بتربيعات مختلفة {3 × 4} مثلا و يطالبهم بملاحظتها و تسجيل ملاحظاتهم.
توجيهات لتدبير النشاط:
يترك الوقت الكافي للنقاش بين أفراد كل مجموعة و تسجيل ما صادقوا عليه دون مساعدة الأستاذ{ة}.
الاستثمار الجماعي:
- يفسح المجال لمقرر كل مجموعة عرض نتائج زملائه، للمصادقة على الإجابات الصحيحة: هناك 12 مربعا {صحيح لكن هل هناك اختلاف ؟} بعض الإجابات: ليس للتربيعات نفس القد أو نفس الطول ... تربيعات كبيرة ... تربيعات صغيرة ...
- يطالب الأستاذ{ة} كل مجموعة في النهاية بترتيب الأوراق من الأصغر إلى الأكبر أو العكس و ينتدب من جديد المقررين بالتناوب لتقديم نتائج الترتيب و تثبيت الأوراق على السبورة بعد المصادقة النهائية من طرف باقي المتعلمين.
المرحلة الثانية:
يثبت الأستاذ على السبورة شكلا مرسوما على ورقة بتربيعات {مثلث، مربع ...} و يطالبهم بما يلي: نريد الحصول على تكبير لهذا الشكل. كيف نتصرف؟
توجيهات لتدبير النشاط:
يترك للمتعلم التفكير لحل الإشكالية منفردا و تسجيل جوابه.
الاستثمار الجماعي:
يفتح باب النقاش الجماعي يجيب المتعلمون عن كيفية التصرف، يصادق على ما هو صحيح و يصحح ما هو خاطئ ليتوصل الجميع في النهاية للخلاصة.
خلاصة: لتكبير شكل مرسوم على ورقة تربيعات ننقله على ورقة بتربيعات أكبر من تربيعات الورقة الأولى.
و لتصغير شكل ننقله على ورقة بتربيعات أصغر من تربيعات الورقة الأولى.
ب – النشاط الثاني: القيام بتكبير و تصغير شكل.
1. تنظيم الفصل: عمل فردي داخل مجموعة عددها زوجي.
2. الوضعية المقترحة:
يهيئ الأستاذ{ة} ورقة بيضاء بها تربيعات مختلفة مرسوم على إحداها شكلا معينا و يطالب المتعلمين برسم تكبير للشكل أولا ثم رسم تصغير للشكل ثانيا، وتلوين الشكلين بعد ذلك.
توجيهات لتدبير النشاط:
لا يقدم الأستاذ أي إشارة للورقة التي يجب أن ينقل عليها المتعلم الشكل.
الاستثمار الجماعي:
بعد ملاحظة الأستاذ لإنجازات المتعلمين، و بعد إعطاء الوقت الكافي لذلك يقوم كل ثنائي بإبدال إنجازيهما قصد المصادقة عليها، تصحح الأخطاء داخل كل مجموعة يتدخل الأستاذ إذا لم يقع الإتفاق و ينتدب متعلما بالتناوب للقيام بالرسم على السبورة.
يركز الأستاذ{ة} على اختيار التربيعات الأكبر لرسم تكبير للشكل و التربيعات الأصغر لرسم تصغير للشكل.
خلاصة: يمكن رسم تكبيرات أو تصغيرات متعددة لشكل مرسوم على تربيعات يكفي تغيير أطوال التربيعات.
الحصة الثانية: أنشطة التقويم.
حساب سريع: حساب نصف العدد.
احسب نصف العدد التالي: 4 ؛ 6 ؛ 8 ؛ 10 ؛ 12 ؛ 14 ؛ 16 ؛ 18 ؛ 20 ؛ 30 ؛ 40 ؛ 50 ؛ 84 ؛ 150 ...
الأنشطة المقترحة في الكراسة: {ص 100}
النشاط 1: يلاحظ المتعلمون الرسم و ينقلونه على أوراق التربيعات الأخرى ثم يلونون بالألوان المطلوبة.
النشاط 2: يلاحظ المتعلمون الشكل المرسوم و يعيدون رسمه على التربيعات الأخرى ثم يلونونه ليلاحظوا: حصلنا على تكبير للشكل في الورقة {2} و على تصغير للشكل في الورقة {3}.
النشاط 3: يرسم المتعلمون تكبيرا للرسم و يلونونه.
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم.
حساب سريع: حساب نصف العدد.
يعاد نشاط الحصة الثانية مع اقتراح أعداد أكبر.
مثال: 100 ؛ 120 ؛ 150 ؛ 184 ؛ 230 ؛ 340
الأنشطة المقترحة في الكراسة: {ص 100}
النشاط 4: يرسم المتعلمون تصغيرا لرسم أحمد أنشطة مقترحة أخرى؛
النشاط 5: أتمم إعادة رسم القناع
يلاحظ المتعلمون القناع و يتممون رسم تكبير له.
النشاط 6: ارسم تكبيرا لنشر المكعب
يلاحظ المتعلمون النشر و يرسمون تكبيرا له.
النشاط 7: أعد رسم القنينة على التربيعات {2} و {3} ولون بألوان من اختيارك .
يلاحظ المتعلمون القنينة و ينقلونها على التربيعات {2} للحصول على تصغير لها و على التربيعات {3} للحصول على تكبير لها.
يمكن للأستاذ{ة} اقتراح أنشطة دعم أكثر ملاءمة لتعويض نقص المتعلمين.