الجذاذة البيداغوجية لمستوى السنة الثانية ثانوي إعدادي
المادة            :    العلوم  الفيزيائية
الأستاذ(ة) :   الثانوية الإعدادية      المدة الزمنية:8 ساعات
المعدات و الوسائل:
موقد بنسن ، أجورة،ميزان،صحن ،ملقاط خشبي،أنبوب اختبار ،النموذج المجسم ، مسحوق الحديد ، مسحوق الكبريت ، ماء الجير ، قطيلة حديد ، فحم ، قارورة و سدادة      التعلمات السابقة :
  الاحتراقات
الكشف عن ثنائي أوكسيد الكاربون.
تغير الحالة الفيزيائية للمادة.
الوحدة (5) :      التفاعل الكيميائي : مفهومه وقوانينه
ا لجزء الأول:     المادة                                                                                                             
المضامين :
-I  مفهوم التفاعل الكيميائي
-II قوانين التفاعل الكيميائي :
1-  قانون انحفاض الكتلة
2-  قانون انحفاض الذرات نوعا و عددا
-III كتابة المعادلة الكيميائية
        الأهداف :
تعرف مفهوم التفاعل الكيميائي
التمييز بين التفاعل الكيميائي و التحول الفيزيائي
جرد امثلة من المحيط ( الحياة اليومية) لحدوت تفاعلات كيميائية
تعرف قانون انحفاض الكتلة و قانون انحفاض الدرات نوعا ة عددا
التعبير عن التفاعل الكيميائي بكتابة معادلته الكيميائية
التمييز بين المعادلة المتوازنة والمعادلة غير المتوازنة


تعرف مفهوم التفاعل الكيميائي

التمييز بين التفاعل الكيميائي و
التحول الفيزيائي
جرد امثلة من المحيط ( الحياة اليومية) لحدوت تفاعلات كيميائية


 تعرف قانون انحفاض الكتلة و قانون انحفاض الدرات نوعا ة عددا

التعبير عن التفاعل الكيميائي بكتابة معادلته الكيميائية
التمييز بين المعادلة المتوازنة والمعادلة غير المتوازنة
موازنة بعض المعادلات الكيميائية

تقويم تشخيصي







وضعية الإنطلاق
 وصياغة المشكل


مرحلة التقصي




مرحلة التركيب



وضعية الإنطلاق
 وصياغة المشكل





مرحلة التقصي


مرحلة التركيب




















وضعية الإنطلاق
 وصياغة المشكل


مرحلة التقصي








مرحلة التركيب
 الاستاذ الدرس بتدكير لبعض الاحتراقات التي تمت دراستها في الدرس السابق .


النشاط الأول
    " استغل الانسان مند القدم التحولات الكيميائية لانتاج العديد من المواد التي يحتاجها في حياته اليومية.
فهل كل التحولات الكيميائية إحتراقات ؟
و هل كل التحولات تفاعلات كيميائية ؟ "
يطلب من التلاميذ تكوين مجموعات ، طرح فرضيات بخصوص التساؤل .
ينشط الاستاذ النقاش داخل كل مجموعة .
ينشط نقاشا بين المجموعات حول الفرضيات المطروحة .
تقدم العدة التجريبية للتلاميذ
تقدم بعض النصائح والاحتياطات حول خطورة المحلول المستعمل و كيفية استعماله 


تحرير نص علمي

النشاط الثاني
"اتناء تفاعل كيميائي هل تتغير الكتلة ، ما انواع الدرات الداخلة في تركيب جزيئات النواتج"
للتحقق من صحة الفرضيات نقوم بالتجربة التالية
نضع في كاس مدرج قليل من محلول كلورور الهيدروجين المخفف
و في حوجلة مغلقة قطع من الكلس
نضع الانائين في كفة الميزان و نقيس كتلتيهما=( كتلة المتفاعلات+كتلة الاواني فارغة)
ثم نضيف محلول HCl الى الحوجلة و نغلقها بإحكام





تحرير نص علمي



يتم استغلال مثال لأحد التفاعلات الكيميائية المدروسة سابقا        
 مثل : احتراق الكربون في الأوكسجين
+ يطلب من التلاميذ :
    -كتابة التعبير الكتابي لهذا التفاعل بهدف تعرف المتفاعلات والنواتج
    - تمثيل هذا التعبير الكتابي باستعمال النماذج الجزيئية لكل من المتفاعلات والنواتج
   - مقارنة أنواع الذرات الموجودة في المتفاعلات و النواتج
   - مقارنة عددها

تحرير نص علمي

النشاط الثالث
لتسهيل دراسة التفاعلات الكيميائية عمل الكيميائيين على التعبير عنها باستعمال الصيغ الكيميائية . يسمى هدا التعبير بالمعادلة الكيميائية
فكيف تكتب المعادلة الكيميائية لتفاعل كيميائي
 + بمساهمة التلاميذ نحدد مراحل كتابة معادلة كيميائية :
تحديد الصيغ الكيميائية لكل من المتفاعلات و النواتج
نكتب صيغ المتفاعلات يسارا تفصل بينها علامة (+)
نكتب صيغ النواتج يمينا تفصل بينها علامة (+)
ثم نربط بين طرفي المعادلة بسهم موجه نحو اليمين يشير إلى منحى التفاعل
نتأكد من انحفاض الدرات نوعا و عددا
+ من خلال كتابة المعادلة إذا  إنحفضت الدرات نوعا وعددا نقول إنها معادلة كيميائية متوازنة   و في حالة العكس نقول انها غبر متوازنة
+ يقترح مثال لتفاعل كيميائي له معادلة غير متوازنة مثل ( احتراق الهيدروجين الذي ينتج عنه الماء)
يطلب من التلاميذ كتابة المعادلة الكيميائية لهدا التفاعل
ثم تقدم لهم علبة النمادج الجزيئية لتمثيل المعادلة



  مع الإشارة إلى أن هذا العدد يجب أن يكون عدد صحيح 
 طبيعي عير منعدم
و توضيح مدلول هدا العدد
+ تعاد نفس العملية على مجموعة من التفاعلات الكيميائية لتدريب التلاميذ على موازنة المعادلات الكيميائية
   


يتذكر التلميذ ، يسأل ، يجيب ويشارك في النقاش .
يسنتج خلاصة عامة حول جميع الاحتراقات  بانها جميعا تحولات كيميائية تستلزم الاوكسجين و تختفي خلالها مواد و تظهر مواد اخرى .

يفكر التلاميذ في الوضعية و يتساءلون .

يكون التلاميذ مجموعات يتناقشون و يحاولون اعطاء فرضيات .
- يعطي المتعلم فرضيات
- يقترح خطة لحل المشكل
- يعمل المتعلم داخل مجموعات
يقترحون تجارب بسيطة من محيطهم تعبر عن تحولات كيميائية
- ينجز التجربة باستعمال أدوات مخبرية بسيطة  
- يلاحظ و يستنتج.
يقترح التلاميذ تعريفا للتفاعل الكيميائي
يتعرف التلاميد على مفهوم المتفاعلات و النواتج

يفكر التلاميذ في الوضعية و يتساءلون .

يعطي المتعلم فرضيات
يقترح خطة لحل المشكل
يعمل المتعلم داخل مجموعات
تنجز التجربة من طرف التلاميذ تحت إشراف الاستاد
يلاحظ التلاميذ التفاعل كيميائي و يحددون نواتجه
يلاحظون وضعية الميزان و تحددون الكتلة بعد التفاعل = (كتلة النواتج + كتلة الأواني الفارغة)
يسجل التلاميذ استنتاجهم : مجموع كتل المتفاعلات = مجموع كتل النواتج )
يصيغون قانون انحفاض الكتلة : خلال تفاعل كيميائي تنحفض الكتلة بحيت يكون مجموع كتل المتفاعلات يساوي مجموع كتل النواتج



يقوم بما  طلبه منه الاستاذ




+ يسجل التلاميذ استنتاجاتهم : نفس الدرات الموجودة في المتفاعلات توجد في النواتد و بنفس العدد
صياغة نص قانون انحفاض الدرات:
   خلال تفاعل كيميائي تنحفض الدرات نوعا و عددا


يناقش الاشكالية .
يناقش فرضياته .


ينتبه لشرح الاستاذ



يكتب معادلة التفاعل الكيميائي
ثم التأكد من توازن المعادلة
تمثيل المعادلة باستعمال النمادج 
يتوصل التلاميذ الى ان كل جزيئة أوكسجين تتفاعل مع جزيئتين من الهيدروجين للحصول عل جزيئتين من الماء
ثم  نكتب عدد كل نوع من الجزيئات يسار صيغته الكيميائية



























ت 4 ص 47
(المفيد في العلوم الفزيائية)



ت 7ص47
(المفيد في العلوم الفزيائية)



ت2ص47
(المفيد في العلوم الفزيائية)        

Previous Post Next Post