المستوى الدراسي:السنة الثانية إعدادي

قانون أوم
        رقم الدرس:     20
المحور الثالث:        الكهرباء
الأهداف :
- إبراز العلاقة بين شدة التيار الكهربائي المار بموصل أومي و قيمة التوتر الكهربائي بين مربطيه
- اكتساب تقنيات المناولة و طرق استعمال أجهزة القياس
- خط و استغلال مميزة موصل أومي 

التعلمات السابقة :

- دور المقاومة في دارة كهربائية
 -تحديد قيمة مقاومة
الوحدة (20) :     قانون أوم
                       
الغلاف الزمني: 5 س
المضامين :
    I.             قانون أوم
1- تجربة
2- تفسير و استنتاج

II.            بعض العوامل المؤثرة على المقاومة

1-      تجربة
2- تفسير و استنتاج






المعدات و الوسائل :      أسلاك معدنية  - أمبير متر – فولتمتر- مولد.

قدرات و أنشطة المتعلمين
تسيير الأستاذ للدرس
المراحل
-  يفكر التلميذ في الوضعية – المسألة و يتساءل.
- يتناقش التلاميذ و يحاولون إعطاء فرضيات.
- يدونون أجوبتهم في الورقة, يناقشون مع أصدقائهم الفرضيات المقترحة.
- يفكر التلاميذ و يقترحون تجربة تمكنهم من التحقق من الفرضيات.


- يقوم التلميذ بتغيير توتر المولد و يسجل في كل حالة قيمتي التوتر و شدة التيار تم يدون النتائج المحصلة عليها في جدول
- يقوم كل متعلم بتمثيل المبيان (I) f= U
حيث I في محور الأفاصيل و U في محور الأراثب ثم يقوم بحساب معامل التناسب فيلاحظ أنه يساوي قيمة المقاومة المستعملة.
                 
- ملاحظة الجداول       
- استخراج العامل الذي تغير و الذي لم يتغير
- استنتاج العوامل المؤثرة في المقاومة الكهربائية.


    
      - تذكير بكيفية تركيب جهازي الأمبرمتر  و الفولطمتر في دارة كهربائية بسيطة   و بطريقة قياس شدة التيار الكهربائي       و قيمة التوتر.
«يختلف نوع المقاومة المستعملة في الكهروبيات و في الآلات التسخين و غير ذلك. لماذا هذا الاختلاف؟ و أي علاقة بين التوتر المطبق بين مربطي المقاومة و شدة التيار؟ و هل لجميع المواد نفس المقاومة؟»
- يطلب الأستاذ من التلاميذ طرح مجموعة من الفرضيات لحل الوضعية- المسألة.
- يمر عبر المجموعات, ينشط النقاش داخل كل مجموعة, و يساعد على إعادة صياغة الفرضيات. 
- يطلب الأستاذ من التلاميذ إقتراح تجربة للتأكد من صحة الفرضيات.  



- يطلب الأستاذ من التلاميذ إنجاز التركيب المبين في الشكل ص126. مع إعطاء احتياطات السلامة .
- الفولطمتر على التوازي مع R.
- الأمبرمتر على التوالي مع R.
- وضع زر الانتقاء في DC سواء بالنسبة للامبرمتر أو  الفولطمتر.
- التأكد من أن المولد للتيار المستمر و أن المربط (+)مع (+) و (-) مع (-).
- نبدأ دائما مع أكبر عيار و عدم تجاوز القدرة الكهربائية القصوية التي يتحملها الموصل الأومي.
- طرح أسئلة
- تدبير الحصة 
- تنظيم الحوار
 .


وضعية الانطلاق


مرحلة التركيب


Previous Post Next Post