نظام الارث في الجاهلية

أولا : ( الارث بالقرابة ) :
-         كان الارث بالقرابة في الجاهلية خاصا بالكبار من الذكور  ، بدعوى انهم يمنعون الذمار ، ويحمون الديار ، ويغيثون الملهوف ، ويحفظون للقبيلة عزها ومجدها .
-         اما الصغار والنساء فلا حظ لهم في الميراث لانهم لايركبون فرسا ولايغيثون الملهوف ولاينكئون عدوا .
·       عن قتادة قال : كانوا لايورثون النساء فنزلت الاية : +وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ "
·       وعن عكرمة قال : + نزلت في أم كجة ، وابنة أم كجة ، وثعلبة ، وأوس بن سويد ، وهم من الانصار ، كان احدهم زوجها والاخر عم ولدها ، فقالت يارسول الله : توفي زوجي وتركني وابنته فلم نورث ، فقال عم ولدها : يارسول الله لاتركب فرسا ولاتحمل كلا ، ولاتنكأ عدوا ، يكسب عليها ولاتكتسب ، فنزلت : +  لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً "
·       قال ابن زيد الخطاب : "  كان النساء لايرثن في الجاهلية من الاباء ، وكان الكبير يرث ، ولايرث الصغير وان كان ذكرا ، فقال تعالى : + لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً "
ثانيا :  الارث بالتحالف  :
-         التحالف هو : الاتفاق بين رجلين على التناصر والحماية ، فيقول أحدهما للآخر : دمي دمك ، وهدمي هدمك ، وتطلب بي واطلب بك ، وترثني وأرثك .
-         وكان التحالف أحد اسباب الارث في الجاهلية ، وقد استمر في اول الاسلام حتى نزل قوله تعالى : + وَأُوْلُواْ الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

ثالثا : الارث بالتبني :
-         كان الرجل في الجاهلية إذا اعجبه الغلام تبناه ، واعلن ذلك وأشهد عليه ، وجعل له نصيب الذكر من اولاده من ميراثه ، وكان ينسب اليه فيقال : فلان بن فلان .
·       عن عائشة أن ابا حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس وكان ممن شهد بدرا مع النبي × ، تبنى سالما وأنكحه بنت أخيه هند بنت الوليد بن عتبة بن ربيعة ، وهو مولى لامرأة من الانصار ، كما تبنى النبي   زيدا ، وكان من تبنى رجلا في الجاهلية دعاه الناس اليه وورث من ميراثه حتى انزل الله تعالى قوله : + ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ " ، فردوا الى ابائهم ، فمن لم يعلم له أب كان مولى وأخا في الدين .....
·       وعن عبدالله بن عمر ، ان زيد بن حارثة مولى رسول الله × ماكنا ندعوه الا زيد بن محمد حتى نزل القران : +  ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ "
أحدث أقدم