توزيع الحصص خلال أسبوع التقويم والتثبيت والدعم الذي يتمحور  حول مجموع الدروس السابقة لجميع الأطفال
الحصص
مختلف
الأنشطة
أنشطة داعمة
انطلاقا من نتائج
بطاقات التقويم
الذاتي
أنشطة تقويمية
بعد حصص الدعم
السابقة.
أنشطة داعمة
انطلاقا من نتائج
أنشطة التقويم
السابقة.
أنشطة تقويمية
قصد تحديد شريحة
التلاميذ التي تظل في
حاجة إلى دعم خاص
في الأسبوع الموالي

تدبير الأنشطة المقترحة بالكراسة: الصفحتان 36-37
النشاط الأول:
 يقرأ الأطفال المعطيات الواردة في الجدول, وهي تتعلق بعدد الأشخاص الذين زاروا معرض الكتاب في الفترات خلال أسبوع, ويستعملون المعطيات المعروفة لديهم ويبحثون عن الحلول ويتممون ملأ الجدول. وبعد ذلك, يحددون اليوم الذي عرف أقل عدد من الزوار, ويحسبون عدد زوار المعرض خلال فترات المساء من الأسبوع ويحسبون عدد زوار المعرض يوم السبت, ويحددون الفترة التي عرفت أكبر عدد من الزوار خلال الأسبوع.
هذا النشاط يمكن الأطفال من استثمار مكتسباتهم فيما يتعلق بمعالجة المعلومات  وإتقان عمليات الطرح والجمع وتعرف الوضعيات التي يحتاج حلها إلى توظيف الطرح أو الجمع وبالتالي فهو نشاط توليفي.

النشاط الثاني:
 يبحثون عن أعداد محصورة بين 700 و 800 بحيث رقم وحدات كل منها أكبلر من 8, ينبغي إثارة انتباه الأطفال إلى التأني في قراءة النثص  قبل البداية في البحث عن أجوبة, ذلك أن الأمر يتعلق في هذا النص بالبحث عن الأعداد المحصورة بين 700 و 800 والتي رقم وحداتها 9. وبالتالي فالأعداد المقصودة هي:
779-769-759-749-739-729-719-709

النشاط الثالث:
 يلاحظون أعدادا مرتبة ترتيبا تصاعديا باستعمال الرمز> بعض أرقام هذه الأعدلد غير مكتوب, وينبغي كتابة الرقم المناسب للحصول على الترتيب.

النشاط الرابع:
 يكتبون في كل دائرة من الدوائر الست عددا من 1 إلى 6 بحيث يكون مجموع أعداد دوائر كل ضلع من المثلث هو 10  .

النشاط الخامس:
 يقرؤون نص مسألة, ويطرحون سؤالا ويجيبون عنه.

النشاط السادس:
 يلاحظون الشكل المرسوم عن اليمين ويحددون الزوايا القائمة فيه ويتابعون إعادة رسمه في الشكل الثاني.

النشاط السابع:
 يستعينون بالمستقيم العددي لحساب المدة التي استغرقها شريط دولي يبدأ في الساعة 20:45 وينتهي في الساعة 22:30 ويرسمون عقربي ساعة بداية الشريط وساعة نهايته.

النشاط الثامن:
 يلاحظون بطاقة مبلغ النقود في كل حقيبة, ويرسمون أقل ما يمكن من الأوراق والقطع النقدية التي وضعتها كل من فاطمة و زينب في حقيبتيهما.

النشاط التاسع:
 يلاحظون الرسوم وقامات الأطفال ويحسبون الفرق بين قامتي كل طفلين.

النشاط العاشر:
 يكتبون الأعداد داخل البطاقات ويصلون كل بطاقة بموقعها على المستقيم المدرج.
Previous Post Next Post