ازهار بالوان اساسية
الهدف التربوي:تحسيس التلميذ بما تزخربه الطبيعة من عناصر الجمال وبلورة ذلك في احترام النباتات ومساعدة التلميذ على ادراك الوان بيئته مع التركيز على اهمية الفاكهة والخضر ودورها الغذائي.
الهدفالفني:تعرف التلميذ الالوان الاساسية.
المواد والأدوات: الكراسة-السبورة-صور:(ازهار ,ورود)- الالواح-الاوراق- الاقلام الملونة,اللبدية-الوان مائية-فرشاةالصباغة-كاس ماء-خرقة للتنظيف....
ضبط التعثــــــرات:
-يمهد الاستاذ للدرس باسئلة مثل:ماهي اخر مرة زرت فيها حديقة عمومية؟ مانوع نباتاتها؟: (اشجار,ازهار,ورود,...)؟هل تتشابه اشكالها,الوانها؟اذكر بعض هذه الالوان؟
- يثير الاستاذ انتباه التلاميذ الى بعض الاشياء او الادوات ويسالهم عن الوانها: غلاف( احمر...),قلم (ازرق...),قميص(اصفر...) .
- يقدم الاستاذ للتلاميذ الصور الثلاث على الكراسة(ص:44)تمرين رقم 1 ويحثهم على ملاحظتها بواسطة الاسئلة التالية:- كم صورة تشاهدون؟ماذا تشاهدون على الصورة1؟لاحظوا لون الزهرة في الصورة الاولى؟كيف هو؟لاحظوا لون الزهرة في الصورة الثانية؟ كيف هو؟......في الصورة الثالثة؟ كيف هو؟
نستنتج:لكل زهرة لون خاص بها .
- يعمل الاستاذ على مساعدة التلاميذ في اكتشاف الالوان الاساسية من خلال الصورالثلاث,موظفا اجاباتهم في مرحلة الملاحظة.
- يحث الاستاذ التلاميذ على ذكرنماذج اخرىلكل لون من الالوان الثلاثة: العلم الوطني,لون السماء,لون الليمونة...
- يعرض الاستاذ على التلاميذ ثلاثة الوان تحملها مواضيع اخرى ويطلب منهم التعرف على كل لون وتسميته مثلا:لون الطماطم, لون البحر,لون الموزة...
- يطلب الاستاذ من التلاميذ ترديدانشودة الالوان ص:44رقم2.
- يسال الاستاذ عن الالوان الثلاثة:ماهي الالوان الثلاثة؟الاحمر,الازرق,والاصفر.
- لماذا نركز على هذه الالوان؟(لانها اساسية)ولماذا نسميها الوان اساسية؟(لانها لاتستخرج من خلط لونين) . للتوسع انظرقاموس المصطلحات باخر الدليل.
نستنتج: الالوان الاساسية ثلاثة وهي:الاحمر و الازرق و الاصفر.
- بثبر الاستاذ انتباه التلاميذ الى الكراسة ص :45.
- يوضح الاستاذ للتلاميذ المطلوب انجازه.
- يترك الاستاذ للتلاميذ الفرصة لانجاز التمرين الثالث على الكراسة تحت اشرافه.
- يبرز الاستاذ للتلاميذ المطلوب منهم انجازه في التمرين الرابع: تلوين الاشياء ذات اللون الاساسي: علامة قف:احمرـ شارة التضامن: اصفرـ علامة خاص بالدراجات: ازرق ـ الاشارة الضوئية: احمر,اصفر.
-اثارة انتباه التلاميذ الى ان اللون الاخضر ليس لونا اساسيا.
- يترك الاستاذ للتلاميذ الفرصة لانجازه.
- ينتقل الاستاذ مع التلاميذ الى التمرين الخامس ويشرح لهم المطلوب انجازه.
- يعطي الاستاذ للتلاميذ الفرصة لانجازهذا التمرين(ويعتبر تمرينا تطبيقيا)
- يقدم الاستاذ مجموعة من التمارين التدريبية ويطالبهم بانجازها.
- يدون الاستاذ تعثرات التلاميذ.