المادة : القرآن الكريم المستوى : الأول ابتدائي
الموضوع : سورة الفاتحة المدة الزمنية : 30 د × 2
الحصة : 1- 2 رقم الجذاذة :
الأهداف : -القدرة على ترتيل وحفظ سورة الفاتحة – فهم معاني مفردات السورة – التعرف على أن سورة الفاتحة
هي يفتتح بها القرآن وهي التي تقرأ ي كل ركعة في الصلاة – احترام الحكم التجويدي(الحروف المفخمة والمرققة).
الوسائل : - المصحف الشريف – الشريط السمعي أو المرئي – السبورة – الطباشير الملون – الشرح – الحوار .
التعريف بالسورة : - سورة الفاتحة مكية وهي أعظم سورة في القرآن الكريم وأول سورة في ترتيب المصحف الشريف وعدد آياتها 7 باتفاق العلماء ومن أسمائها أم القرآن ، أم الكتاب ، السبع المثاني.
الأهمية : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب"والمقصود بفاتحة الكتاب سورة الفاتحة.
سيرورة الدرس
المراحل
الحصة
1- تقويم تشخيصي : -يستظهر المتعلمون الآيات أو السور المحفوظة مسبقا خلال الأسبوع السابق.
2- الاستهلال : - يستهل الأستاذ دراسة الجزء المقرر أو السورة من خلال سرد فضل السورة أو سبب نزولها أو استغلال المناسبات الدينية أو الأحداث الوطنية والاجتماعية بأسلوب يراعى فيه المستوى العمري والنفسي للتلاميذ مع الحرص على متابعة المتعلمين ويذيل الاستهلال بسؤال أو سؤالين
- ماذا يجب على المصلي أن يقرأ في صلاته ؟ - إذا لم تقرأ سورة الفاتحة هل صلاتك صحيحة ؟
- يكتب الأستاذ الجزء المقرر من السورة أو السورة كاملة على السبورة بخط واضح وبالرسم العثماني المتعلق برواية ورش عن نافع من إبراز الحكم التجويدي المثار بلون مغاير.
- يسمع الأستاذ الآيات مراعيا مخارج الحروف وصفاتها والوقف والابتداء والحكم التجويدي ويعيد التسميع عدة مرات مذكرا إياهم بالتأدب مع كلام الله بحسن الاستماع والإنصات والخشوع وعدم العبث أو الاشتغال بما يشتت الذهن ويصرف عن المقصود ويستحسن توظيف الشريط السمعي الموافق لرواية ورش عن نافع إن أمكن (يستمع المتعلمون للقراءة المرتلة مع متابعة رسمها على السبورة).
- يختم الأستاذ الحصة بفسح المجال أمام بعض المتعلمين لتسميع الجزء المقرر على السبورة ومساعدتهم على تجاوز الصعوبات القرائية.
تمهيد
التسميع
التقويم
الأولى
1- تقويم تشخيصي : - يطرح الأستاذ أسئلة حول ما راج في الحصة السابقة.
- ماذا يجب على المصلي أن يقرأ في صلاته ؟ - إذا لم تقرأ سورة الفاتحة هل صلاتك صحيحة ؟
2- قراءة متعلم : - يفسح الأستاذ المجال أمام متعلم لترتيل ما سبق تسميعه خلال الحصة السابقة(يختار الأستاذ متعلما مجيدا للقراءة).
1- تسميع : - يكتب الأستاذ الجزء المقرر من السورة أو السورة كاملة على السبورة بخط واضح وبالرسم العثماني المتعلق برواية ورش عن نافع من إبراز الحكم التجويدي المتار بلون مغاير.
- يسمع الأستاذ الآيات مراعيا مخارج الحروف وصفاتها والوقف والابتداء والحكم التجويدي ( يسمع ما كتبه عاملا على حصر انتباه المتعلمين إلى الحكم التجويدي المثار ضمن الجزء المقرر مرات عديدة).
التفخيم هو تغليظ صوت الحرف والترقيق عكس التفخيم وهو النطق بالحرف نحيفا، الحرف المفخمة هي خ – ص – ض – غ – ط – ق – ط والحروف المرققة هي بقية الحروف إلا ر – ل فإنه يعتريهما التفخيم والترقيق.
الحروف المرققة
الحروف المفخخة
الحمد – إياك (ل – ح – م – د – ي – ك)
الصراط – صراط – (ص – ر – ل )
2- قراءة المتعلمين : - يستغل الأستاذ طريقة الترديد ( يسمع الأستاذ الجزء المقرر ويرددون وراءه آية آية إلى نهاية الجزء مرتين أو ثلاث مقوما ألسنتهم مهتما بالمتعثرين ومساعدا إياهم على تجاوز صعوبات النطق والترتيل.
3- الشرح : - يتخلل عملية ترديد المتعلمين للآيات شرح معاني المفردات وعلى الأستاذ أن يستعمل جميع الوسائل الممكنة والمساعدة لتحسسهم بمعاني المفردات(تشخيص – حوار – صور – رسومات ....).
الحمد لله : الشكر لله
الرحمن الرحيم : اسمان من أسماء الله يدلان على رحمة الله الواسعة
يوم الدين : يوم الجزاء والحساب
إياك نعبد وإياك نستعين : أنت وحدك نتوجه إليك بالعبادة ونطلب منك العون
الصراط المستقيم : الطريق الواضح الذي لا اعوجاج فيه وهو الإسلام
غير المغضوب عليهم ولا الضالين : المغضوب عليهم هم اليهود والضالين هم النصارى
- يختم الأستاذ الحصة بأسئلة تتعلق بشرح معاني المفردات ويفسح المجال لبعض المتعلمين لإشباع رغبتهم في الترتيل مشجعا ومنوها الأداءات الصائبة.
تمهيد
القراءة والشرح
تقويم
الثانية
المادة : القرآن الكريم المستوى : الأول ابتدائي
الموضوع : سورة الفاتحة المدة الزمنية : 30 د × 2
الحصة : 3 - 4 رقم الجذاذة :
الأهداف : -القدرة على ترتيل وحفظ سورة الفاتحة – فهم معاني مفردات السورة – التعرف على أن سورة الفاتحة
هي يفتتح بها القرآن وهي التي تقرأ ي كل ركعة في الصلاة – احترام الحكم التجويدي(الحروف المفخمة والمرققة).
الوسائل : - المصحف الشريف – الشريط السمعي أو المرئي – السبورة – الطباشير الملون – الشرح – الحوار .
سيرورة الدرس
المراحل
الحصة
1- تقويم تشخيصي : - يطرح الأستاذ أسئلة حول ما راج في الحصة السابقة.
ما معنى الحمد لله ؟ - ما معنى يوم الدين ؟ - ما معنى إياك نعبد : - ما هم الضالين ؟
2- قراءة بعض المتعلمين : - بعد كتابة الجزء المقرر على السبورة يتم ترتيلها من قبل بعض المتعلمين.
- تتم عملية التحفيظ عبر طرق متنوعة منها :
1-طريقة الترديد (يقوم الأستاذ بتسميع الآيات آية آية ويتم ترديدها من طرف المتعلمين فرادى أو جماعة حتى يتم ترسيخها في أذهان المتعلمين.
2- طريقة المسح ( يقوم الأستاذ بقراءة آية آية ويرددها المتعلمين وبعد ذلك يتم مسحها وعلى المتعلمين إعادة قراءته وهكذا إلى نهاية الجزء المقرر.
- بعد ذلك ، يطلب الأستاذ ممن حفظها أن يستظهر أمام المتعلمين.
- يفسح الأستاذ المجال أمام المتعلمين لاستظهار الجزء المقرر(تصحيح الأخطاء من طرف المتعلمين أو الأستاذ).
تمهيد
التحفيظ
الاستظهار
الثالثة
1- تقويم تشخيصي : -يستظهر بعض المتعلمين النص القرآني المقرر.
2- تثبيت الحفظ : - يساعد الأستاذ المتعلمين المتعثرين على حفظ الآيات ويخلق جوا باعثا على المنافسة (مسابقات – نقط حسنة – جوائز رمزية – تشجيعات لفظية...).
- يتطرق الأستاذ إلى المعنى الإجمالي وما يستفاد من النص القرآني عن طريق الأسئلة :
-من المستحق للحمد ؟ - لمن تكون العبادة ؟ - ما هو الصراط المستقيم ؟ - كيف نعترف بالنعمة ؟
المضمون الإجمالي : -المستحق للثناء والشكر هو الله عز وجل لأنه المنعم والحمد تابت له رب العالمين ومالك يوم الجزاء ولذا وجب أن تكون العبادة له وحده وإلا تطلب المعونة من غيره وقد أرشدنا سبحانه إلى طلب الهداية والتوفيق حتى نسير على الطريق الواضح المستقيم طريق الذين أنعم الله عليهم من النبيئين والصديقين والشهداء الصالحين غير زائغين ولا منحرفين.
- ربط ما يستفاد من الآيات بواقع المتعلم وذلك باستخلاص الجوانب الخلقية والهدايا القرآنية التي ترشد المتعلم في علاقته مع خالقه ومع نفسه وأسرته وأقرانه ومجتمعه.
- علمنا الله كيف نحمده ونثني عليه. – وجوب إفراد الله بالعبادة. – الترغيب في سلوك طريق الصالحين .
- يربط الأستاذ الجزء القرآني المقرر بمكونات التربية الاسلامية للتوسع مع المتعلمين فيها وللأستاذ واسع النظر في اعتماد الوحدات الدراسية الأخرى إن كانت تساير الدروس.
-الربط بدروس العقيدة الله ربي القرآن كلام الله وبدروس الآداب بسم الله الحمد لله ان شاء الله.
- يطرح الأستاذ أسئلة للوقوف على مدى تمكن المتعلمين من فهم بعض معاني المفردات وما يستفاد من الآيات( يمكن استغلال أسئلة الكتاب المدرسي).
- ما معنى يوم الدين ؟ - لمن تكون العبادة ؟ - ما هو الصراط المستقيم ؟
تمهيد
التدبر والاستثمار
الامتدادات
التقويم
الرابعة
المادة : العقيدة أو العبادات المستوى : الأول ابتدائي
الموضوع : الله ربي، الإسلام ديني، محمد نبيي المدة الزمنية : 45 د × 2
الحصة : 1- 2 رقم الجذاذة :
الأهداف : -أن يتعرف المتعلم أن الله ربه وأن الاسلام هو دينه وأن محمدا نبيه.
الوسائل : - صور لبعض الكائنات(جبال – أراض – بحار – طيور – حيوانات – أشجار...)
سيرورة الدرس
المراحل
الحصة
1- تقويم تشخيصي : - ينصب حول التعلمات السابقة وذلك بواسطة أسئلة استدراجية :
- من الذي خلقنا ؟ - ما هو الدين الذي يتبعه المسلمون ؟
2- الاستهلال : - يحفز الأستاذ المتعلمين استنادا إلى وضعيات وجدانية ( نص قرآني – حديث – قصة – صور ...) وذلك لجلب انتباه المتعلمين ليقبلوا على الدرس برغبة وشوق.
- عرض صور تمثل جبال أو منظرا طبيعيا ويناقش المتعلمون حولها : - من الذي صنع هذه الجبال ؟ - من الذي صنع السماء ؟
- يساعد الأستاذ المتعلمين على التعلم الذاتي انطلاقا من الجانب المعرفي وتجزيئه إلى مراحل وذلك عن طريق الأسئلة التالية :
أ - عرض صور ومشاهد تمثل بعض مخلوقات الله تعالى :
- من الذي خلقك وخلق والديك وإخوانك ؟ - من الذي خلق الأرض وما فيها من طعام أو حيوان ؟ - من الذي خلق الكواكب والنجوم ؟ - من الذي خلق الجبال والأنهار والبحار ؟
ب- عرض مشاهد وصور تمثل المسلمون والكفار :
- من الذي أنعم علينا بنعمة الإسلام ؟ - ماذا علمنا الإسلام ؟ - من الذي بين لنا كيف نعبد الله ؟
ج – الانطلاق من السؤال السابق ثم طرح الأسئلة :
- من الذي أرسل محمدا (ص) ؟ - بماذا جاءنا محمدا (ص) ؟ - ما هو واجبنا نحو محمدا (ص) ؟ - هل محمد (ص) أول الأنبياء ؟
(يمكن للأستاذ عرض مشاهد أخرى تقرب للمتعلمين موضوع الدرس ويعمل كذلك على إشراك المتعلمين في اكتشاف المعلومات وتوظيف الوسائل المساعدة على التوضيح وتيسير الفهم (أسئلة – أفعال – ملاحظة...).
- يرتكز الأستاذ على أسئلة للوقوف على مدى مكتسبات المتعلمين للمعلومات والمفاهيم المقدمة :
- من هو خالقنا ؟ - ما هو ديننا ؟ - من هو نبينا ؟
تمهيد
العرض
التقويم
الأولى
1- التذكير : يتم التذكير بموضوع الدرس.
2- التقويم التشخيصي : يوظف الأستاذ أسئلة لتشخيص مكتسبات المتعلمين السابقة في موضوع الدرس :
- من الذي خلقنا ؟ - ما هو الدين الذي يتبعه المسلمون ؟ من هو نبينا ؟
يغني الأستاذ مضمون الدرس بآيات قرانية ونصوص حديتية ووضعيات وجدانية اجتماعية ومعيشية (ترسيخ المفاهيم المرتبطة بموضوع الدرس)، وذلك باستعمال أسلوب سلس قريب من مدارك المتعلمين ويعمل الأستاذ على إشراكهم وتوظيف الوسائل المساعدة من أسئلة وأفعال وملاحظة.
قال الله تعالى : "لكنا هو الله ربي ولا أشرك بربي أحدا". "إن الدين عند الله الإسلام". "يا أيها النبيء إنا أرسلنك شهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا".
- من هو ربي ؟ - من الذي خلقني ؟ - من الذي خلق الأرض وما فيها ؟ - من الذي خلق الشمس والقرآن والنجوم .....؟
- من الذي أنعم علينا بنعمة الإسلام ؟ - من الذي علمني كيف أعرف الله ؟ - من الذي علمني كيف أعبد الله ؟ - ماذا علمني الإسلام كذلك ؟(الطاعة – الاحترام....).
- من الذي أرسل نبي الله محمدا على الناس ؟ - من الذي علمنا دين الإسلام ؟ - هل الرسول أول الأنبياء ؟
-يربط الأستاذ الدرس بباقي مضامين مكونات الوحدة أو مكونات الوحدات الدراسية الأخرى.
- ربط بجميع الدرس التي لها علاقة بما خلق الله.
- يطرح الأستاذ أسئلة تقويمية وذلك تصحيح التصورات العفوية لدى المتعلمين : - من هو خالقنا ؟ - ماذا خلق الله تعالى كذلك ؟ - ما هو دين المسلمين ؟ - من الذي علمنا هذا الدين ؟ - هل هو أول أو آخر الأنبياء ؟
تمهيد
التثبيت
الامتدادات
تقويم
الثانية
المادة : الآداب الإسلامية المستوى : الأول ابتدائي
الموضوع : التسمية : بسم الله المدة الزمنية : 30 د × 3
الحصة : 1- 2 - 3 رقم الجذاذة :
الأهداف : - أن يدرك المتعلم أن التسمية مطلوبة في بداية كل عمل.
الوسائل : - صور لأشخاص يريدون القيام بأعمال مختلفة.
سيرورة الدرس
المراحل
الحصة
1- تقويم تشخيصي : - ينصب حول التعلمات السابقة وذلك بواسطة أسئلة استدراجية : - استظهار سورة الفاتحة.
2- الاستهلال : - يحفز الأستاذ المتعلمين استنادا إلى وضعيات وجدانية ( نص قرآني – حديث – قصة – صور ...) وذلك لجلب انتباه المتعلمين ليقبلوا على الدرس برغبة وشوق.
الوضعية : كان رسول الله (ص) جالسا مع غلام اسمه عمر بن أبي سلمة ، بدأ عمر يأكل فقال له رسول الله (ص) : يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك.
- ما اسم الشخص الذي تحدث مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ - ماذا قال له الرسول (ص) ؟
- يقدم الأستاذ الحديث النبوي الخاص بالدرس وكتابته على السبورة ، يسمع الأستاذ نص الحديث النبوي ويعيد متنه على أسماع المتعلمين مرتين أو ثلاث مع شرح ألفاظه. قال رسول الله (ص) : سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك.
يطرح الأستاذ الأسئلة لتحليل الحديث :
- متى نسمي الله ؟ - ما هي التي تستعماها أثناء تناول الطعام ؟ - هل نستعملها أثناء الأكل فقط ؟ - إذا كنت تتناول الطعام مع الناس من أي مكان تأكل ؟ - اذكر آداب الأكل. – ما هي المجالات التي نبدأ فيها ببسم الله ؟
- يختم الأستاذ الحصة بأسئلة للوقوف على مدى تمكن المتعلمين من فهم الحديث : - ما اسم الشخص الذي تحدث معه الرسول (ص) ؟ - ما هي الآداب التي ينبغي أن نلتزها أثناء الأكل ؟ - اذكر بعض المجالات التي نذكر فيها بسم الله .
تمهيد
تقويم
الأولى
1- التذكير : يتم التذكير بموضوع الدرس.
2- التقويم التشخيصي : يوظف الأستاذ أسئلة لتشخيص مكتسبات المتعلمين السابقة في موضوع الدرس :
- ماذا نقول عندما نريد أن نأكل ؟ - اذكر بعض المجالات التي نذكر فيها بسم الله .
- يستعين الأستاذ بالوسائل المساعدة بهدف ترسيخ المعارف والسلوكات المرغوبة ويعتمد الأستاذ على مبدإ التكرار.
- صورة مسجد ، بيت ، قسم ويطرح الأسئلة : - ماذا تقول عند الدخول إلى المسجد ؟ - ماذا تقول عند الدخول إلى البيت أو إلى القسم ؟ وماذا تقول عند الدخول ؟
- عرض صورة مائدة عليها طعام وشراب ، ويطرح الأستاذ السؤال : - ماذا تقول عند بداية الأكل والشراب ؟
- صور حافلة وسيارة وقطار وفرس وحافلة ثم طرح السؤال : - ماذا نقول عند الركوب ؟
- صورة فراش ، ماذا تقول عند النوم ؟
- صورة مرحاض ، ماذا تقول عند الدخول إلى المرحاض وعند الوضوء والغسل ؟
- التذكير بأن من نسي ذكر بسم الله عند البداية فليقل : بسم الله أوله وآخره.
- يرتكز الأستاذ على أسئلة للوقوف على مدى مكتسبات المتعلمين للمعلومات والمفاهيم المقدمة : - ماذا نقول عند الدخول إلى البيت ؟ - ماذا نقول عند الركوب إلى الحافلة ؟ - ماذا نقول عند الدخول إلى المرحاض ؟
تمهيد
التثبيت
تقويم
الثانية
1- التذكير : يتم التذكير بموضوع الدرس.
2- التقويم التشخيصي : يوظف الأستاذ أسئلة لتشخيص مكتسبات المتعلمين السابقة في موضوع الدرس : - ماذا نقول عند الدخول إلى البيت ؟ - ماذا نقول عند الركوب إلى الحافلة ؟ - ماذا نقول عند الدخول إلى المرحاض ؟
-يربط الأستاذ الدرس بباقي مضامين مكونات الوحدة أو مكونات الوحدات الدراسية الأخرى.
- ربط ببداية الوضوء ، بداية قراءة القرآن ، بداية الصلاة ، الدخول إلى القسم ...
- يفتح الأستاذ باب المناقشة للتحقق من مدى تحقق الكفايات المنشودة وذك عن طريق الأسئلة :
- ما هي ألفاظ التسمية ؟ - إذا أردت أن تكتب ماذا تقول ؟ - إذا أردت أن تركب السيارة ماذا تقول ؟ - اذكر أعمالا أخرى تبدأ فيها ببسم الله ؟
تمهيد
الامتدادات
تقويم إجمالي
الثالثة