شرط العقل عندما يكون الشخص عاقلا ً :
فالعقل أمر خفي كما بينا في الحلقة السابقة وهو يظهر على التدريج بمعنى أن الشخص ينمو عقله شيئا ً فشيئا ً حتى يكتمل واكتمال العقل يتفاوت عند الناس فمنهم من يكتمل في مرحله مبكرة ومنهم من يتأخر اكتمال العقل لديه إلى آخره.
فنحن لا نستطيع الوقوف على اللحظة التي يكتمل فيها عقل كل واحد ولو استطعنا الوقوف على هذه اللحظة لقلنا أن هذا الشخص يكلف عند هذه اللحظة فبعضهم قد يكلف مثلا ً عند العاشرة لأنه اكتمل عقله عند العاشرة وبعضهم قد يكلف عند الثامنة عشره لأنه اكتمل عقله عند الثامنة عشره وبعضهم قد لا يعقل حتى إلى الثامنة عشره ولا يعقل أبدا ً فهذا لا نقول بتكليفه إلا عند اكتمال عقله والشرع لم يرد بتعليق الأحكام الشرعية على الأمور الخفية بل عادة الشرع في أحكامه كلها أن يعلق أحكامه على أمور ظاهرة جلية ولذلك لما جاء العلماء إلى شرط العقل يربطونه بشرط البلوغ فيقولون أن يكون عاقلا ً بالغا لأن البلوغ هو الأمر الظاهر الجلي الذي ينبغي أن نربط به شرط العقل وعلى كل حال فهو شرط مركب لابد من توافر هذين الشرطين للقول بالتكليف .
نحن قلنا إن العقل هذا محل اتفاق بين العلماء وذكرنا الدليل على هذا.
ينبني على اشتراط العقل أن نقول إن غير العاقل فاقد العقل غير مكلف وفاقد العقل له صور كثيرة :
فقد يكون فقدان العقل بطريق الجنون وقد يكون فقدان العقل بطريق العته والسفه وقد يكون بطريق السكر أن يشرب دواء فيزول عقله بذلك فهذا يدخل في هذا الشرط .
فالعقل أمر خفي كما بينا في الحلقة السابقة وهو يظهر على التدريج بمعنى أن الشخص ينمو عقله شيئا ً فشيئا ً حتى يكتمل واكتمال العقل يتفاوت عند الناس فمنهم من يكتمل في مرحله مبكرة ومنهم من يتأخر اكتمال العقل لديه إلى آخره.
فنحن لا نستطيع الوقوف على اللحظة التي يكتمل فيها عقل كل واحد ولو استطعنا الوقوف على هذه اللحظة لقلنا أن هذا الشخص يكلف عند هذه اللحظة فبعضهم قد يكلف مثلا ً عند العاشرة لأنه اكتمل عقله عند العاشرة وبعضهم قد يكلف عند الثامنة عشره لأنه اكتمل عقله عند الثامنة عشره وبعضهم قد لا يعقل حتى إلى الثامنة عشره ولا يعقل أبدا ً فهذا لا نقول بتكليفه إلا عند اكتمال عقله والشرع لم يرد بتعليق الأحكام الشرعية على الأمور الخفية بل عادة الشرع في أحكامه كلها أن يعلق أحكامه على أمور ظاهرة جلية ولذلك لما جاء العلماء إلى شرط العقل يربطونه بشرط البلوغ فيقولون أن يكون عاقلا ً بالغا لأن البلوغ هو الأمر الظاهر الجلي الذي ينبغي أن نربط به شرط العقل وعلى كل حال فهو شرط مركب لابد من توافر هذين الشرطين للقول بالتكليف .
نحن قلنا إن العقل هذا محل اتفاق بين العلماء وذكرنا الدليل على هذا.
ينبني على اشتراط العقل أن نقول إن غير العاقل فاقد العقل غير مكلف وفاقد العقل له صور كثيرة :
فقد يكون فقدان العقل بطريق الجنون وقد يكون فقدان العقل بطريق العته والسفه وقد يكون بطريق السكر أن يشرب دواء فيزول عقله بذلك فهذا يدخل في هذا الشرط .