يطرح وضعيات لاستعمال بعض المواد في تلفيف و تعليب المنتوجات الغذائية ؟
استعمال البلاستيك في تلفيف المواد الغدائية و المشروبات دون استعمال الزجاج ؟ وعدم استعماله في الطهي .
استعمال الزجاج في تعليب المشروبات الغازية
استعمال الفلزات كالالومنيوم .
مناقشة الفرضيات حول اهمية اختيار بعض المواد للتلفيف دون الاخرى .
يخلص الى ان في عملية التلفيف و التعليب يؤخد بعين الاعتبار خواص المواد المستعملة و طبيعة المنتوج .
-يضع الأستاذ رهن إشارة التلميذ مجموعة من أجسام تتكون من مواد مختلفة ،ذات وظائف مختلفة وخاصة تلك التي تصلح للتلفيف  و يطلب منهم تحديد و ظائفها و مكوناتها و مقارنة هذه الاجسام فيما بينها .
- يتم التوصل الى ان الاجسام هي الاشياء المستعملة في الحياة اليومية و المواد هي مكوناتها .

يتذكر التلميذ ، يسأل ، يجيب ويشارك في النقاش .
مواد الطبيعية و مواد مصنعة .
يذكر الامثلة انطلاقا مما درسه .
- يقوم التلميذ خلال هذا النشاط بملاحظة الأجسام المعروضة أمامه وتفحصها قصد التمييز بين الجسم و المادة أو المواد التي تدخل في تركيبه
- يخلص الى ان هناك اختلاف في مكوناتها .
يحددون الاجسام و المواد المكونة لها

يقدم الأستاذ للتلاميذ اربع صفائح فلزية و يطلب منهم التعرف على نوعية الفلزات و تحديد اسمائها .
تصنيف الفرضيات و مناقشتها .
القيام بروائز اللون و المغناطيسية و الكتلة الحجمية و التمكن من التمييز بين الفلزات
- يتوصل التلميذ إلى التعرف على فلز النحاس باللون الأحمر الاجوري الذي يميزه عن الفلزات الاخرى، كما يتعرف فلز الحديد بخاصيته جدبه من طرف المغناطيس.
- بمقارنة كتلتي صفيحتين فلزيتين لهما نفس الأبعاد يتم تعرف فلزي الزنك و الألومنيوم.
- بعد التمييز بين الفلزات يطلب الأستاذ من التلميذ إنجاز الروائزالتالية:
الطفو في الماء المالح ,الذوبان في الاسيتون و رائز اللهب
 قصد التعرف على أهم أنواع البلاستيك خاصة تلك المستعملة في التلفيف.
- يتعرف المتعلم النوع (E.P) من البلاستيك لأنه الوحيد الذي يطفو على سطح الماء ، كما يتعرف النوع (S.P) بكونه يذوب في محلول الأسيتون ويتعرف أيضا على النوع (C.V.P) حيث يتغير لون لهب موقد بنسن إلى اللون الأخضر.
- كما يتعرف على أنواع أخرى كالنوع(T.E.P)الذي ينكمش في الماء المغلي ، يعتمد الجدول لتحديد نوع البلاستيك.

يقدم الأستاذ للتلاميذ اربع صفائح فلزية و يطلب منهم التعرف على نوعية الفلزات و تحديد اسمائها .
تصنيف الفرضيات و مناقشتها .
القيام بروائز اللون و المغناطيسية و الكتلة الحجمية و التمكن من التمييز بين الفلزات
- يتوصل التلميذ إلى التعرف على فلز النحاس باللون الأحمر الاجوري الذي يميزه عن الفلزات الاخرى، كما يتعرف فلز الحديد بخاصيته جدبه من طرف المغناطيس.
- بمقارنة كتلتي صفيحتين فلزيتين لهما نفس الأبعاد يتم تعرف فلزي الزنك و الألومنيوم.
- بعد التمييز بين الفلزات يطلب الأستاذ من التلميذ إنجاز الروائزالتالية:
الطفو في الماء المالح ,الذوبان في الاسيتون و رائز اللهب
 قصد التعرف على أهم أنواع البلاستيك خاصة تلك المستعملة في التلفيف.
- يتعرف المتعلم النوع (E.P) من البلاستيك لأنه الوحيد الذي يطفو على سطح الماء ، كما يتعرف النوع (S.P) بكونه يذوب في محلول الأسيتون ويتعرف أيضا على النوع (C.V.P) حيث يتغير لون لهب موقد بنسن إلى اللون الأخضر.
- كما يتعرف على أنواع أخرى كالنوع(T.E.P)الذي ينكمش في الماء المغلي ، يعتمد الجدول لتحديد نوع البلاستيك.

Previous Post Next Post