تمثيل الذرة
أسماء و رموز الذرات
الذرات
المضامين :
1- الذرة و مكوناتها
2-التعادل الكهربائي للذرة
الأهداف :
- التعرف على مكونات الذرة
- تعرف التعادل الكهربائي للذرة
- معرفة مدلول العدد الذري
طريقة العمل: مجموعات مكونة من 4 متعلمين مكان العمل: مختبر العلوم
المستلزمات من أدوات و مهارات و معارف
الأدوات اللوجيستيكية
الأستاذ حاسوب
Data show
آلة نسخ لنسخ الوثائق قصد توزيعها على التلاميذ
المتعلم وثيقة 1 التي تتضمن تقويم مراحل تطور الذرة
وثيقة 2 التي تتضمن تقويم التعادل الكهربائي لذرة الكلور كمثال
المهارات التقنية الضرورية
- مبادئ أولية في الإعلاميات
- مبادئ أولية في طريقة تنصيب البرامج
- معطيات حول طريقة تركيب المسلاط Data show
- مبادئ أولية في طريقة البحث في الأنترنت
الكفايات المستهدفة الكفايات الثقافية: استيعاب ثقافة علمية
الكفايات التواصلية:
التواصل شفهيا
التواصل كتابيا
الكفايات المنهجية:
وضع فرضيات لحل مشكلات
المقارنة
بناء الاستنتاجات
التنظيم و الدقة في إعداد عمل
استعمال التقنيات الحديثة في البحث
الاندماج و الإسهام الفعال ضمن مجموعة عمل
الكفايات التكنولوجية: استعمال التكنولوجيات الحديثة في التعلم
ملخص النشاط: تقريب مفهوم الذرة إلى التلاميذ من خلال نص تاريخي يبرز مراحل تطور نموذج الذرة عبر التاريخ.
مع اعتماد محاكات في تقديم مفهوم نموذج الذرة.
الأداة الرقمية 1:
نوعها:
بويربوينت powerpoint
عنوانها :
مكونات الذرة
مدتها :
20 دقيقة
ملاحظات:
يستعمل المتعلم هذه الأداة الرقمية لقراءة وثيقة واستخراج المعلومات منها
بطاقة تقنية حول الأدوات الرقمية المستعملة
الأداة الرقمية 2:
نوعها:
swf
عنوانها:
محاكات لنموذج الذرة
ملاحظات:
تمثل هذه الأداة الرقمية محاكاة تبين نموذج الذرة
المراحل التي تهم التعلمات بإدماج تكنولوجيا الإعلام و التواصل
النشاط الأول
قراءة و تحليل وثيقة علمية تعالج سيرورة تطوير بناء نموذج للذرة
الأهداف
15 دقيقة
المدة الزمنية
برنام بويربوينت الأداة الرقمية المستعملة
أدوار المتعلم أدوار الأستاذ
قراءة الإشكالية و إعطاء فرضيات حول مكونات الذرة
استغلال البرنامج للتعرف على تطور نموذج الذرة عبر العصور
تدوين المعلومات
الإجابة على الأسئلة الخاصة بالنشاط الأول الوثيقة 1
تقديم العمل المنجز
استدراج المتعلمين لإشكالية الدرس من خلال عرض بويربوينت حول مكونات المادة (النموذج الدقائقي للمادة)
طرح الإشكالية: أثبتت الدراسات العلمية أن المادة مكونة من ذرات متناهية في الصغر تحمل ضمن مكوناتها سر الكهرباء. فما هي مكونات الذرة؟
فتح ملف بويربوينت
إعطاء توجيهات للتلاميذ حول العمل المطلوب إنجازه و الخاص بقراءة النص و الإجابة على الأسئلة المتعلقة به.
توزيع التلاميذ على مجموعات متكافئة، تتكون كل واحدة منها من أربعة تلاميذ
توزيع الوثيقة 1 التي تتضمن الأسئلة، بشكل فردي على كل تلميذ
تنظيم العمل داخل المجموعات
الإجابة على تساؤلات التلاميذ
توجيه الحوار
تقويم تعلمات المتعلمين من خلال التمارين المتعلقة بالنشاط
النشاط الثاني
التعرف على نموذج للذرة
الأهداف
20 دقيقة
المدة الزمنية
برنام swf الأداة الرقمية المستعملة
أدوار المتعلم أدوار الأستاذ
الانتظام في مجموعات
مشاهدة المحاكاة مع تدوين الملاحظات
استنتاج مكونات الذرة من خلال ملاحظة المحاكاة
استنتاج التعادل الكهربائي للذرة من خلال نموذج ذرة الهيدروجين
إنجاز تمرين تقويمي الوثيقة 2
تقديم العمل المنجز من طرف ممثل المجموعة تشغيل البرنام الذي يمثل محاكاة لنموذج ذرة الهيدروجين
يطلب من المتعلمين مشاهدة المحاكاة
طرح أسئلة على المتعلمين حول مكونات الذرة من خلال مشاهدتهم للمحاكاة
يجيب على أسئلة المتعلمين
توجيه الحوار
توزيع الوثيقة 2 التي تتضمن الأسئلة، بشكل فردي على كل تلميذ
تقويم تعلمات المتعلمين من خلال ملاحظة محاكاة لنموذج ذرة الكلور و ملأ جدول الوثيقة 2