تمثيل الذرة
         أسماء و رموز الذرات
  الذرات
المضامين :
  1- الذرة و مكوناتها
2-التعادل الكهربائي للذرة
            الأهداف :
  - التعرف على مكونات الذرة
-  تعرف التعادل الكهربائي للذرة

  - معرفة مدلول العدد الذري

طريقة العمل: مجموعات مكونة من 4 متعلمين مكان العمل: مختبر العلوم

المستلزمات من أدوات و مهارات و معارف
الأدوات اللوجيستيكية

            الأستاذ             حاسوب
         Data show
         آلة نسخ لنسخ الوثائق قصد توزيعها على التلاميذ
           
المتعلم           وثيقة 1 التي تتضمن تقويم مراحل تطور الذرة
         وثيقة 2 التي تتضمن تقويم التعادل الكهربائي لذرة الكلور كمثال

المهارات التقنية الضرورية      

- مبادئ أولية في الإعلاميات
- مبادئ أولية في طريقة تنصيب البرامج
- معطيات حول طريقة تركيب المسلاط Data show
- مبادئ أولية في طريقة البحث في الأنترنت

الكفايات المستهدفة        الكفايات الثقافية: استيعاب ثقافة علمية
            الكفايات التواصلية:
         التواصل شفهيا
         التواصل كتابيا
            الكفايات المنهجية:
         وضع فرضيات لحل مشكلات
         المقارنة
         بناء الاستنتاجات
         التنظيم و الدقة في إعداد عمل
         استعمال التقنيات الحديثة في البحث
         الاندماج و الإسهام الفعال ضمن مجموعة عمل
            الكفايات التكنولوجية: استعمال التكنولوجيات الحديثة في التعلم
           
ملخص النشاط: تقريب مفهوم الذرة إلى التلاميذ من خلال نص تاريخي يبرز مراحل تطور نموذج الذرة عبر التاريخ.
مع اعتماد محاكات في تقديم مفهوم نموذج الذرة.



الأداة الرقمية 1:
نوعها:
بويربوينت  powerpoint 
عنوانها :

مكونات الذرة
مدتها :
20 دقيقة

ملاحظات:

يستعمل المتعلم هذه الأداة الرقمية لقراءة وثيقة واستخراج المعلومات منها 

بطاقة تقنية حول الأدوات الرقمية المستعملة

الأداة الرقمية 2:
نوعها:
swf 
عنوانها:
محاكات  لنموذج الذرة
ملاحظات:
تمثل هذه الأداة الرقمية محاكاة تبين نموذج الذرة
           
المراحل التي تهم التعلمات بإدماج تكنولوجيا الإعلام و التواصل
النشاط الأول

قراءة و تحليل وثيقة علمية تعالج سيرورة تطوير بناء نموذج للذرة
            الأهداف
15 دقيقة
            المدة الزمنية
برنام بويربوينت           الأداة الرقمية المستعملة


أدوار المتعلم     أدوار الأستاذ

         قراءة الإشكالية و إعطاء فرضيات حول مكونات الذرة
          
         استغلال البرنامج للتعرف على تطور نموذج الذرة عبر العصور
         تدوين المعلومات

         الإجابة على الأسئلة الخاصة بالنشاط الأول الوثيقة 1
         تقديم العمل المنجز


                     استدراج المتعلمين  لإشكالية الدرس من خلال عرض بويربوينت حول مكونات المادة (النموذج الدقائقي للمادة)
طرح الإشكالية: أثبتت الدراسات العلمية أن المادة مكونة من ذرات متناهية في الصغر تحمل ضمن مكوناتها سر الكهرباء. فما هي مكونات الذرة؟

         فتح ملف بويربوينت
         إعطاء توجيهات للتلاميذ حول العمل المطلوب إنجازه و الخاص بقراءة النص و الإجابة على الأسئلة المتعلقة به.
         توزيع التلاميذ على مجموعات متكافئة، تتكون كل واحدة منها من أربعة تلاميذ
         توزيع الوثيقة 1 التي تتضمن الأسئلة، بشكل فردي على كل تلميذ
         تنظيم العمل داخل المجموعات
         الإجابة على تساؤلات التلاميذ
         توجيه الحوار

         تقويم تعلمات المتعلمين من خلال التمارين المتعلقة بالنشاط


النشاط الثاني

التعرف على نموذج للذرة
            الأهداف
20 دقيقة
            المدة الزمنية

برنام swf         الأداة الرقمية المستعملة

أدوار المتعلم     أدوار الأستاذ



         الانتظام في مجموعات
         مشاهدة المحاكاة مع تدوين الملاحظات
         استنتاج مكونات الذرة من خلال ملاحظة المحاكاة
         استنتاج التعادل الكهربائي للذرة من خلال نموذج ذرة الهيدروجين

         إنجاز تمرين تقويمي الوثيقة 2

         تقديم العمل المنجز من طرف ممثل المجموعة           تشغيل البرنام الذي يمثل محاكاة لنموذج ذرة الهيدروجين
         يطلب من المتعلمين مشاهدة المحاكاة


         طرح أسئلة على المتعلمين حول مكونات الذرة من خلال مشاهدتهم للمحاكاة

         يجيب على أسئلة المتعلمين

         توجيه الحوار

         توزيع الوثيقة 2 التي تتضمن الأسئلة، بشكل فردي على كل تلميذ


         تقويم تعلمات المتعلمين من خلال ملاحظة محاكاة لنموذج ذرة الكلور و ملأ جدول الوثيقة 2
Previous Post Next Post