التمرين 1 الصفحة  106

- هل الفلزات عازلة أم موصلة كهربائيا؟
- هل الزجاج موصل للكهرباء؟
- هل البلاستيك قابل للكسر بسهولة؟


- ماهو الفلز الذي يجدبه المغناطيس؟
- ماهو لون النحاس؟
- هل الفلزات لها نفس الكتلة الحجمية؟



- ماهي المادة البلاستيكية التي لاتطفو على سطح الماء؟
- ماهي المادة التي تغير لون لهب موقد بنسن؟
- ماهي المادة التي تذوب في الإسيتون؟


تمرين 3 الصفحة 106









يتذكر التلميذ ، يسأل ، يجيب ويشارك في النقاش .
مواد الطبيعية و مواد مصنعة .
يذكر الامثلة انطلاقا مما درسه .


- يفكر التلميذ في الوضعية – المشكلة و يتساءل.




- يكون التلاميذ مجموعات, يتناقشون و يحاولون إعطاء فرضيات.


- يدونون أجوبتهم في الورقة, يناقشون مع أصدقائهم الفرضيات المقترحة.



- يقوم التلميذ خلال هذا النشاط بملاحظة الأجسام المعروضة أمامه وتفحصها قصد التمييز بين الجسم و المادة أو المواد التي تدخل في تركيبه
- يخلص الى ان هناك اختلاف في مكوناتها .
يحددون الاجسام و المواد المكونة لها



- يناقش الاشكالية .

- يستنتج ان البلاستيك يحافظ على الاغذية و كونه خفيف الكتلة و يقاوم التصادم عكس الزجاج .
- يقترح ان الزجاج يحافظ على المشروبات من التأثيراث الجوية .
- كونه يتميز بالصلابة .
- يناقش فرضياته .
- يستنتج و يناقش .






- يناقش الوضعية, يحدد سبب الاستعمال انطلاقا من مكوناته : البلاستيك و الفولاذ .

- يناقش الوضعية و يستنتج ان النحاس موصل للكهرباء و البلاستيك عازل للحرارة و الكهرباء .
- يستخلص ان الزجاج يستعمل لكونه عازل للكهرباء .
يناقش الفرضيات
يستنتج من بين القطع من يوصل الحرارة و الكهرباء و من يتميز بالهشاشة .



- يصنف المواد الى ثلاث مجموعات.




- يتوصل التلميذ إلى التعرف على فلز النحاس باللون الأحمر الاجوري الذي يميزه عن الفلزات الاخرى، كما يتعرف فلز الحديد بخاصيته جدبه من طرف المغناطيس.
- بمقارنة كتلتي صفيحتين فلزيتين لهما نفس الأبعاد يتم تعرف فلزي الزنك و الألومنيوم.

- يتعرف المتعلم النوع (E.P) من البلاستيك لأنه الوحيد الذي يطفو على سطح الماء ، كما يتعرف النوع (S.P) بكونه يذوب في محلول الأسيتون ويتعرف أيضا على النوع (C.V.P) حيث يتغير لون لهب موقد بنسن إلى اللون الأخضر.
- كما يتعرف على أنواع أخرى كالنوع(T.E.P)الذي ينكمش في الماء المغلي ، يعتمد الجدول لتحديد نوع البلاستيك.
- يجيب عن التمارين

                      
يذكر الاستاذ بمفهوم المادة الذي تطرقوا اليه في المستوى السابق:
*       ماهي انواع المواد الموجودة ؟
*       اذكر امثلة لبعض المواد الطبيعية و المواد المصنعة .
يخلص الاستاذ الى وضعية يمهد من خلالها للدرس : في حياتنا اليومية تتواجد مجموعة من المواد و الاجسام فكيف يمكننا ان نميز بين هذين المصطلحين ؟
- يطلب من التلاميذ تكوين مجموعات قصد طرح مجموعة من الفرضيات لحل الوضعية – المشكلة.
- يمر عبر المجموعات, ينشط النقاش داخل كل مجموعة, و يساعد على إعادة صياغة الفرضيات.   
- يطلب من كل مجموعة إعطاء فرضياتها.
- ينشط نقاشا بين المجموعات يشارك فيه كل التلاميذ.




-يضع الأستاذ رهن إشارة التلميذ مجموعة من أجسام تتكون من مواد مختلفة ،ذات وظائف مختلفة وخاصة تلك التي تصلح للتلفيف  و يطلب منهم تحديد و ظائفها و مكوناتها و مقارنة هذه الاجسام فيما بينها .
- يتم التوصل الى ان الاجسام هي الاشياء المستعملة في الحياة اليومية و المواد هي مكوناتها .

يطرح وضعيات لاستعمال بعض المواد في تلفيف و تعليب المنتوجات الغذائية ؟
*                استعمال البلاستيك في تلفيف المواد الغدائية و المشروبات دون استعمال الزجاج ؟ وعدم استعماله في الطهي .
*                استعمال الزجاج في تعليب المشروبات الغازية
*                استعمال الفلزات كالالومنيوم .
مناقشة الفرضيات حول اهمية اختيار بعض المواد للتلفيف دون الاخرى .
- يخلص الى ان في عملية التلفيف و التعليب يؤخد بعين الاعتبار خواص المواد المستعملة و طبيعة المنتوج .



يتساءل الأستاذ عن استعمال بعض المواد في بعض الوضعيات متلا :
*      استعمال السكين في المطبخ .
يستخلص ان الفولاذ صلب يقاوم الصلابة و البلاستيك عازل للحرارة .
*           استعمال النحاس و البلاستيك في الاسلاك الكهربائية .
*             استعمال الزجاج في الاعمدة الضوئية .
مناقشة فرضيات التلاميذ حول استعمال المواد الاخرى .
يقوم الأستاذ بعدة روائز لثلاث قطع من البلاستيك و الزجاج و الحديد :
رائز الموصلية الكهربائية و رائز الموصلية الحرارية  وكذا الهشاشة .

يتوصل الأستاذ رفقة التلاميذ الى تصنيف المواد الى ثلات مجموعات رئيسية:
الزجاج و البلاستيك و الفلزات.

يقدم الأستاذ للتلاميذ اربع صفائح فلزية و يطلب منهم التعرف على نوعية الفلزات و تحديد اسمائها .
تصنيف الفرضيات و مناقشتها .



القيام بروائز اللون و المغناطيسية و الكتلة الحجمية و التمكن من التمييز بين الفلزات

- بعد التمييز بين الفلزات يطلب الأستاذ من التلميذ إنجاز الروائزالتالية:
الطفو في الماء المالح ,الذوبان في الاسيتون و رائز اللهب
 قصد التعرف على أهم أنواع البلاستيك خاصة تلك المستعملة في التلفيف.


Previous Post Next Post