التعرف على مكونات الذرة
تعرف التعادل الكهربائي للذرة        


تمثيل الذرات
رموز الذرات   
الفرق بين الذرات و الجزيئات         يقوم الأستاذ بطرح أسئلة للتذكير بما  تم تناوله خلال درس المواد المستعملة في حياتنا اليومية بحيث يتم طرح تساؤلات حول كيفية التمييز بين الأجسام و المواد ثم كيفية التمييز بين المواد من نفس الصنف.
 يقترح الأستاذ على التلاميذ  فلزي  النحاس والحديد ثم يطرح تساؤلات حول الفرق بين هاذين الفلزين ثم حول مكونات كل فلز على حدة ؟
يدون الأستاذ الفرضيات على السبورة
يتم التوصل إلى انه بالإضافة إلى اختلاف الفلزين من حيث اللون و أن هناك اختلاف أخر يتمثل في مكونات كل فلز .
يطرح الأستاذ نبذة تاريخية حول كيفية  اكتشاف الذرة على مر التاريخ ثم حول اكتشاف مكونات الذرة.
تقديم وثيقة للتلاميذ تحتوي على نماذج الذرة (نموذج بوهر وبيران ثم النموذج الحديث)
يطرح الأستاذ تساؤل حول مكونات الذرة انطلاقا من نماذج الذرة
بعد التعرف على مكونات الذرة يطرح الأستاذ تساؤل لماذا تدور الالكترونات حول النواة 
يستفسر الأستاذ كذلك حول الشحنة الممكن أن ياخدها الإلكترون و كذلك النواة
يستفسر الأستاذ عن مفهوم التعادل الكهربائي
يبين الأستاذ للتلاميذ بان كل ذرة تتميز بعدد الالكترونات التي تحتوي عليها ويسمى العدد الذري رمزهZ 


معرفة مدلول العدد الذري
معرفة الأيون                                                     
تعرف صيغة بعض الأيونات          يقوم الأستاذ بالتجربة التالية: يتم تقريب قلم من أوراق صغيرة قبل وبعد حك القلم بقطعة صوف.ثم يترك للتلاميذ المجال لملاحظاتهم.
يستفسر الأستاذ حول السبب في انجذاب الورق من القلم بعد حكه 
يستفسر الأستاذ أخيرا عن مفهوم الايون
يعطي الأستاذ تعريف مفهومي الكاتيون والانيون
يسأل عن مفهوم الايون الأحادي الذرة
يسأل عن مفهوم الايون المتعدد الذرة
يقدم الأستاذ مثالين الأول لايون أحادي الذرة و الثاني لايون متعدد الذرة  ثم يكتب على كل واحد التفسير المناسب

Previous Post Next Post