أكسدة الفلزات
OXYDATION DES METEAUX

لجذاذة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة ثانوي إعدادي
الأستاذ:عبد الهادي الكودي    الثانوية الإعدادية الحنصالي  بطاقة رقم :           14
الجزء الرابع:        المواد
         التعلمات السابقة :
- معرفة مفهوم وقوانين  التفاعل الكيميائي 
- الذرات و الايونات
- الاحتراقات 
- كتابة المعادلات الكيميائية متوازنة
- معرفة مكونات الهواء      


مدة الانجاز: ساعتان

الوحدة (41) :      اكسدة الفلزات   التموضع داخل التدرج: بين درس الذرات والايونات ودرس تفاعلات بعض المواد العضوية مع أكسيجين الهواء .
المضامين :
I – أكسدة بعض الفلزات في الهواء الرطب:

     -1أكسدة الحديد في الهواء الرطب.
     2-أكسدة الالومنيوم في الهواء الرطب.
       وقاية الحديد من الصدأ
     3- خلاصة عامة.

II – احتراق بعض الفلزات في الهواء:
         الأهداف :  ( المعارف و المهارات)
  - تعرف عوامل تكون الصدأ.
  - معرفة بعض خاصيات الصدأ و كيفية الحد منه .
  - معرفة الفرق بين أكسدة الحديد وأكسدة الألومنيوم.
  - تفسير احتراق الفلزات في ا لهواء.
  - معرفة نوع الفلز انطلاقا من لون اللهب الناتج عن احتراق مسحوقه في الهواء.
- كتابة المعادلة الحصيلة لأكسدة بعض الفلزات.
المعدات و الوسائل :
 مساحيق و صفائح الفلزات( الحديد- الالومنيوم –النحاس –الزنك ) مسامير حديد - أنابيب اختبار-ماء-زيت-ملح-موقد بنسن-لاقط معدني- صور لبعض الأجسام الصدئة .

    التقويم       الإستراتيجية المتبعة

         الأهداف

         المضامين




تمارين الكتاب المدرسي

         مرحلة الانطلاق:
تعرض على المتعلمين صور لبعض الأجسام الصدئة
الوضعية الإشكالية :
عندما تتعرض الأجسام الحديدية غير المحمية بالطلاء للعوامل الجوية فإنها تصدأ, وإذا أهملت هذه المواد لمدة طويلة فإنها تتآكل شيئا فشيئا إلى أن تختفي كليا.
ما هي العوامل التي تؤدي إلى تكون الصدأ ؟ و كيف نحمي الحديد من الصدأ؟

تقديم الوضعية الإشكالية للمتعلمين

 مرحلة الصياغة:
تترك المبادرة للمتعلمين بهدف صياغة فرضيات حول هذه الظاهرة
السؤال : كيف يمكننا أن نبين ذلك تجريبيا ؟
يقوم المتعلمون باقتراح تجارب بسيطة بهدف تفنيد أو تصحيح الفرضيات المقدمة سابقا
نشاط تجريبي:
توضع مسامير حديدية داخل أنابيب اختبار تحتوي على التوالي على:
هواء جاف، ماء الصنبور،ماء مالح ثم ماء مغلى تعلوه طبقة من الزيت.
تتم ملاحظة ما حدث خلال الأسبوع الموالي للتجربة,
تترك المبادرة للمتعلمين بهدف شرح ما حدث واستنتاج العوامل التي تؤدي إلى تكون الصدأ
النتيجة:
من خلال التعلمات السابقة حول مكونات الهواء، يتوصل المتعلم إلى أن أكسدة الحديد تفاعل كيميائي بين الحديد وأكسيجين الهواء

يطلب من المتعلمين كتابة المعادلة الحصيلة لأكسدة فلز الحديد
يطلب من المتعلمين إعطاء اقتراحات لحماية الحديد من الصدأ

وضعية إشكالية:
الالومنيوم فلز اخف و اقل صلابة من الحديد و أغلى ثمنا منه ومع ذلك فإننا نلاحظ أن استعمالات الالومنيوم فاقت استعمالات الحديد في معظم المجالات بحيث يستعمل في صناعة السيارات و الأواني المنزلية و البواخر السياحية و أجنحة الطائرات  و النوافذ الخ...

فما سبب التفضيل الذي يحظى به فلز
الألومنيوم مقارنة مع فلز الحديد؟

مرحلة الصياغة:
يصوغ المتعلمون فرضيات حول تفضيل استعمال الألومنيوم عوض الحديد ويتم اقتراح تجربة تعريض صفيحة الالومنيوم للهواء الرطب .
تتم مقارنة النتائج المحصل عليها بعد مرور بضعة أيام على تعريض صفيحة الالومنيوم للهواء الرطب بالنتائج المحصل عليها بالنسبة لأكسدة الحديد في الهواء الرطب.
النتيجة: يستنتج أن تأكسد الألومنيوم يؤدي إلى تكون طبقة غير مسامية تحميه من التآكل عكس تأكسد الحديد.

يطلب من المتعلمين كتابة المعادلة الحصيلة لأكسدة فلز الألومنيوم

وضعية إشكالية:
تطلق الشهب الاصطناعية تعبيرا عن الفرحة حيث نلاحظ أنها تتكون من عدة ألوان .
ما هو مصدر هذه الألوان؟
يقترح التلاميذ افتراضات حول مصدر ألوان الشهب الاصطناعية.
ثم بعد ذلك يتم اقتراح تجارب حرق بعض الفلزات لمعرفة لون اللهب الذي يميزها.
نشاط تجريبي:
تنجز التجارب الخاصة باحتراق مساحيق و صفائح بعض
الفلزات في الهواء( النحاس-
الحديد - الألومنيوم- الزنك).

من خلال التعلمات السابقة الخاصة
بالإحتراقات، يتم استنتاج أن احتراق
 الفلزات تفاعل أكسدة ينتج عنه أوكسيد
 الفلز مكون من ذرات الفلز و ذرات الاوكسيجين .

يعطي التلاميذ اقتراح خلط مساحيق الفلزات السابقة ثم حرقها لمعرفة لون اللهب الذي تاخده.
يستنتج التلاميذ بعد ذلك مصدر ألوان الشهب الاصطناعية.

يطلب من المتعلمين كتابة المعادلة
الحصيلة لاحتراق بعض الفلزات.
        


تعرف عوامل تكون الصدأ 

  معرفة بعض خاصيات الصدأ و كيفية الحد منه .
كتابة المعادلة الحصيلة لأكسدة
فلز الحديد.

معرفة الفرق بين أكسدة الحديد وأكسدة الألومنيوم


كتابة المعادلة الحصيلة لأكسدة فلز الألومنيوم


تفسير احتراق الفلزات في ا لهواء
                   
معرفة نوع الفلز انطلاقا من لون اللهب الناتج عن احتراق مسحوقه في الهواء
معرفة لون ناتج احتراق الفلز المتكون على الصفيحة بعد حرقها في الهواء 


كتابة المعادلة الحصيلة لأكسدة بعض الفلزات

        
أكسدة بعض الفلزات في الهواء الرطب

أكسدة الحديد في الهواء.


وقاية الحديد من الصدأ


 أكسدة الألومنيوم  في الهواء.

احتراق بعض الفلزات في الهواء
                        
Previous Post Next Post