المكون: قراءة شعرية                             الموضوع:  درس في الرسم ص- 76                           المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإنسانية.
المستوى:    الأولى إعدادي                                                                                             المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
المدة: ساعة                                                                                                  الاستراتيجية: التحفيز على اتخاذ مواقف إيجابية من الآخرين واستحضار مب{ا الحرية.
المراحل      القدرات الفرعية المستهدفة       أنشطة التعليم والتعلم      إنجاز النشاط       التقويم
التمهيد:


تأطير النص:



القراءة التوجيهية:

القراءات الفردية مع الشرح:






القراءة التحليلية:



القراءة التركيبية  :

استثمار النص:


التعيين:
        إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.



- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.





- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.


- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.




- تحليل التلميذ القصيدة الشعرية.




- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.



- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.




- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.




        بماذي يوحي لك الرسم؟
ماذا تعرف عن الشاعر نزار قباني؟
       
النص:
درس في الرسم ص- 76.      
نوعية النص:
نص شعري حر ذو أبعاد سياسية ووطنية للشاعر السوري نزار قباني.
صاحب النص:
نزار قباني من مواليد 1932م توفي سنة 1998...

اللغة:
أغط الفرشاة: أغمسها في علبة الأوان.
لا تؤاخذني: لا تحاسبني ولا تلمني.

 أسئلة الفهم:
1-بالنسبة لكل مقطع على حدة: ماذا طلب الابن من الأب؟
ما هو شعور الابن؟
بماذا يعتذر الأب؟
2- ماذا يعني بالزمن السرمدي؟
3 –في النص تناقض بين عالم الابن وعالم الأب، بين ذلك التناقض؟
4- ماذا ينتقد الشاعر في هذا النص؟

الفكرة العامة:
طلب الابن من والده رسم العصافير والسنابل، ونسيان الوالد أشكالها لآنه يعيش في زمن صعد فيه انفجارات ومسدسات.




الأفكار الأساسية:
1- طلب الابن من أبيه أن يرسم له عصفورا لكن الأب رسم سجنا.
2- انتقاد الشاعر لهذا الزمن الذي أصبح معدنيا ومسلحا وتأسفه على الماضي الذي كان أمنا وسلاما ومحبة.
3- إظهار الشاعر لعالمه الذي يتميز بالخوف والتملق والعنف وانعدام الأمن ونسيان الطبيعة والاستعمار والعبودية.

التذوق:
1- يستعمل الشاعر عدة كلمات متناقضة: أبرزها
2- المجالات التي تنتمي المفردات لها:
مجال الطبيعة: عصفور- سنبلة- وردة- حقل...
مجال الإنسان: عينيه- وجه – أصابع..
المجال المعدني: مسدس...
اللغة مليئة بالمعاني العميقة.
3- إذا كنت تحب الرسم أو أي فن تعبيري آخر، بين لماذا؟


النص الجديد: قراءة مسترسلة- لم تعد تنتسب إلى عالمي، ص- 78.    - يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.





- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.


- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.






- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.







- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية للقصيدة.









- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل  .
- يعي المتعلمون قيمة الإخاء والتعاون والمحبة بين الناس.



- إعداد التلميذ للدرس المقبل.    يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.




التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.





مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.



فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.




أغلب التلاميذ يعون الأمر

أحدث أقدم