المكون: القراءة الوظيفية الموضوع: الإسلام دين العمل ص- 34 المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإسلامية
المستوى: الأولى إعدادي المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل.
المدة: ساعتان الاستراتيجية: العرف على سماحة الدين الإسلامي وشموليته الدينية.
المراحل القدرات الفرعية المستهدفة أنشطة التعليم والتعلم إنجاز النشاط التقويم
التمهيد:
تأطير النص:
القراءة التوجيهية :
القراءات الفردية مع الشرح:
القراءة التحليلية:
القراءة
التركيبية:
استثمار النص:
التعيين
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.
-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.
تحليل التلميذ النص القرائي.
قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
- لماذا حث الإسلام كثيرا على العمل المستمر؟
- في نظركم، هل يجني الإنسان ربحا من الكسل؟
1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان ومن الصورة.
2- صاحب النص: أبو بكر القادري.
3- مصدر النص: " في سبيل مجتمع إسلامي".
3- نوعية النص ومجاله:
النص الذي بين أيدينا عبارة عن مقالة ذات صبغة دينية.
- النص القرائي: " الإسلام دين العمل" ص 34
المعجم:
- المثلى:الفضلى.
- يصدكم: يمنعكم.
- فتور: سكون وهدوء.
- أنفت: كرهت وترفعت.
- جلد: صبور.
- العفة: الترفع عن الرذائل.
- الفكرة العامة:
* العمل التواصل لتعمير الأرض دعا إليه الإسلام وحض عليه.
- الأفكار الأساسية:
* إلزام الإسلام الإنسان بالسعي لعمارة الأرض.
* السعي مهم لقومة الأمة.
* العاملون أينما وجدوا مطالبون بعدم التقصير.
* العمال متعددة ولا خصوصية لعمل الآخرة.
- تحديد المظاهر الإيجابية للعمل انطلاقا من النص.
- الاستشهادات القرآنية لتدعيم مواقف الكاتب.
- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.
- اعتبر الإسلام العمل مكونا مركزيا في الحياة الإنسانية لأنه به تقوم الحياة وتستمر عمارة الأرض، ماهي عواقب الكسل على الفرد وعلى المجتمع؟
النص المقبل:
"اليتيم" طه حسين ص –44
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.
يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية .
يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.
يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية.
- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
- يعي المتعلمون أهمية العمل المتواصل ويعرفون رأي الإسلام في الأمر.
إعداد التلميذ للدرس المقبل. يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .
مشاركة التلاميذ في تأطير النص.
التركيز على قراءة الأستاذ.
قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.
مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
أغلب التلاميذ يعون الأمر.