المكون:         قراءة وظيفية                             الموضوع:         التلفاز                                                    المعرفية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية  .
المستوى:        الأولى إعدادي                                                                                                                  المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار
المدة: ساعتان                                                                                                                             الاستراتيجية: تعرف المآثر التاريخية ودورنا في الحفاظ عليها.

المراحل         القدرات الفرعية المستهدفة      أنشطة التعليم والتعلم    إنجاز النشاط    التقويم
التمهيد:

تأطير النص:




القراءة التوجيهية:


القراءات الفردية مع الشرح:






القراءة التحليلية:








القراءة التركيبية:


استثمار النص:




التعيين:         
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.

- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.







يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.




-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.








تحليل التلميذ النص القرائي.












قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.




استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.






- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
        
ما هي وسائل الاتصال؟
 ماهي الوسائل السمعية البصرية ا:ثر اجتذابا؟

نص: التلفاز: ص- 102.
عبر عما تلاحظه في المشهد.
المشهد يعبر عن وضعية استيلاب التفازل للطفل، وجذبه إليه.

نوعية النص:
مقالة فكرية تندرج في المجال الحضاري.

اللغة:
قطر: بلد.
جهاز التحكم عن بعد: جهاز تشغيل عن بعد.
وخيمة: مضرة.
إلغاء: إبطال.
النتقدون: إظهار العيوب.
المدى البعيد: ما يستقبل من الزمن.
راعاه: عمل بمقتضاه.
آذى الرجل: أصابه بضرر.
يتيح: يهيء الفرصة.   

الفكرة العامة:
يقدم النص التلفاز باعتباره أعظم اختراع عرفته البشرية معددا إيجابياته ومخاطره ومشاكله وتأثيره على الجانب النفسي والاجتماعي للمشاهد وخاصة الطفل.

الأفكار والقضايا:
1- يعد التلفاز أهم اختراع عرفته البشرية بفضل التحسينات التي أدخلت عليه.
2- عرف التلفاز تطورا بفضل الأقمار الصناعية.
3- إيجابيات التلفاز: وسيلة من وسائل التثقيف.
4- مساوئ التلفاز: التأثير على الجانب النفسي والاجتماعي للطفل.
التأثير على الجانب الصحي.

أفكر وأعبر:
التلفاز حول العالم إلى قرية صغيرة بفضل التطور العلمي والتطنلوجي وبفضل إطلاق الأقمار الصناعية التي جعلتنا نطبل على العالم.
كيف يمكن لنا أن نتجنب الآثار السلبية للتلفاز على العائلة:
1- الاستعمال الصحيح.
2- إرجاع الدور الطبيعي للأسرة وألا يأخذ التلفاز كل الأوقات الحميمة.
3- التلفاز أهم وسيلة تأخذ وقت المشاهد مقارنة مع الجريدة والمذياع في الوقت الراهن.

أعبر:
يعد التلفاز أوسيلة من وسائل الإعلام، فما هي بقية الوسائل المسخرة للإعلام.
ما دور وسائل الإعلام في المجتمع؟

النص المقبل: قراءة شعرية، إلى رائد الفضاء ص- 108.
        
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.





يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.




يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.





- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.



- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الأساسية.




- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.



- يعي المتعلمون أهمية تاج محل في الـريخ للمآثر  الإسلامية في الهند.







إعداد التلميذ للدرس المقبل.    
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.


التركيز على قراءة الأستاذ.


قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.



مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.





فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.



أغلب التلاميذ يعون الأمر.
Previous Post Next Post