المكون:         القراءة الوظيفية                                   الموضوع:         الإسلام دين العمل ص- 34                                                  المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإسلامية
المستوى:        الأولى إعدادي                                                                                                                            المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل.
المدة: ساعتان                                                                                                                                       الاستراتيجية: العرف على سماحة الدين الإسلامي وشموليته الدينية.


المراحل         القدرات الفرعية المستهدفة      أنشطة التعليم والتعلم    إنجاز النشاط    التقويم
التمهيد:


تأطير النص:



القراءة التوجيهية  :


القراءات الفردية مع الشرح:




القراءة التحليلية:





القراءة
التركيبية:

استثمار النص:



التعيين
        
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.




- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.




يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.




-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.






تحليل التلميذ النص القرائي.





قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.


استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.






- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.        
- لماذا حث الإسلام كثيرا على العمل المستمر؟
- في نظركم، هل يجني الإنسان ربحا من الكسل؟


1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان ومن الصورة.
2- صاحب النص: أبو بكر القادري.
3- مصدر النص: " في سبيل مجتمع إسلامي".
3- نوعية النص ومجاله:
النص الذي بين أيدينا عبارة عن مقالة ذات صبغة دينية.


- النص القرائي: " الإسلام دين العمل" ص 34





المعجم:
- المثلى:الفضلى.
- يصدكم: يمنعكم.
- فتور: سكون وهدوء.
- أنفت: كرهت وترفعت.
- جلد: صبور.
- العفة: الترفع عن الرذائل.




- الفكرة العامة:
* العمل التواصل لتعمير الأرض دعا إليه الإسلام وحض عليه.
- الأفكار الأساسية:
* إلزام الإسلام الإنسان بالسعي لعمارة الأرض.
* السعي مهم لقومة الأمة.
* العاملون أينما وجدوا مطالبون بعدم التقصير.
* العمال متعددة ولا خصوصية لعمل الآخرة.
- تحديد المظاهر الإيجابية للعمل انطلاقا من النص.
- الاستشهادات القرآنية لتدعيم مواقف الكاتب.


- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- اعتبر الإسلام العمل مكونا مركزيا في الحياة الإنسانية لأنه به تقوم الحياة وتستمر عمارة الأرض، ماهي عواقب الكسل على الفرد وعلى المجتمع؟



النص المقبل:
"اليتيم" طه حسين ص –44   
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية  .






يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.





يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.






- يستخرج التلاميذ الفكرة العامة انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون الأفكار الجزئية.








- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون أهمية العمل المتواصل ويعرفون رأي الإسلام في الأمر.




إعداد التلميذ للدرس المقبل.     يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.



التركيز على قراءة الأستاذ.



قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.





مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.




فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون الأمر.

أحدث أقدم