:.......
المجال: الاجتماعي الاقتصادي.                                                                                             الكفايات المستهدفة:
المكون:         قراءة وظيفية.                            الموضوع:         الأصدقاء الجدد ص- 134                                   المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الاقتصادي.
المستوى:        الأولى إعدادي.                                                                                                                 المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
المدة: ساعتان                                                                                                                      الاستراتيجية: التعرف نماذج من الحياة الاقتصادية للمغاربة

المراحل         القدرات الفرعية المستهدفة      أنشطة التعليم والتعلم    إنجاز النشاط    التقويم

التمهيد:

تأطير النص:




القراءة التوجيهية:





القراءات الفردية مع الشرح:



القراءة التحليلية:




القراءة التركيبية:

استثمار النص:


التعيين:         
إثارة انتباه  التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.


- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.







يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.






-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا  بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.




تحليل التلميذ النص القرائي.








قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.




- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.

        
- ما هي أنواع العلاقات الممكنة التي قد تربط عادة الإنسان بالحيوان؟
- أذكر بعض الحيوانات التي تربطنا بها علاقات خاصة.

1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان ومن الصورة المصاحبة للنص.
2- صاحب النص: عبد المجيد بن جلون.
3- مصدر النص: "في الطفولة".
4- نوعية النص ومجاله:
النص الذي بين أيدينا عبارة عن نص سردي يندرج ضمن المجال الاجتماعي والاقتصادي.
- النص القرائي: " الأصدقاء الجدد" ص – 140 -

المعجم:
- حفاوة: مبالغة في الكرم.
- زهو: كبرياء.
- القشيب: الجديد.
- أزفت: اقتربت ودنت.
- يكيل: يزن.



- الحدث العام:
* العلاقة الوطيدة التي تربط الكاتب بصديقه الحمار، ومع باقي حيوانات الضيعة.




- الأحداث الجزئية:
* عادة ما يتسلل الكاتب قبل مجيء أبيه ليقوم بجولة على ظهر الحمار.
*التهام الحمار مرة الجزء الأسفل من الجلباب الجديد للكاتب.
* استقبال الكاتب للحيوانات أثناء عودتها .
* وصف الكاتب لعملية حلب الأبقار التي كانت تستمر لمدة ساعتين .

- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- يقدم الكاتب لنا نماذج من الحياة البدوية الرائعة، كيف يمكن التوفيق بين روعة البادية والأشياء الجميلة في المدينة لتحقيق التكامل المطلوب بينهما؟


النص المقبل:
"الحذاء الجديد" محمد إبراهيم بوعلو  ص – 150 -   
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.







يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءاتهم.


يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.



- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.






- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية.







- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون أهمية تطوير الصناعات الخفيفة لأنها ذات مردود اقتصادي جيد.




إعداد التلميذ للدرس المقبل.    
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.


التركيز على قراءة الأستاذ.


قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.




مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.


فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون الأمر.

Previous Post Next Post