مفهوم الطرح
الكفايات المستهدفة     -        تعرف التقنية الاعتيادية للطرح و استعمالها.
الأهداف        -        تعرف وضعية طرحية                                           - إنجاز عمليات طرح بسيطة
-        تعرف الخاصيات الأساسية للطرح                             - إدراك العلاقة بين الجمع و الطرح.
الحصة الأولى : أنشطة الترييض و بناء المفاهيم.
أ – تنظيم الفصل:
-        يجري النشاط في ركن من أركان القسم إذا كان الفضاء يسمح بذلك أو في الساحة {غير بعيد عن القسم}
-        يقوم الأستاذ{ة} – مسبقا – بتنظيم الفضاء و إعداد الوسائل اللازمة: مكعبان من الورق المقوى – شريط أعداد ...
-        يكون المجموعات التي ستتبارى على المركز الأول.
ب – الوضعية المقترحة 
-        ينقسم المتعلمون إلى 3 فرق تختار كل منها "عميدها"
يوضع رهن إشارة المجموعات المتبارية :
•        مكتب من الورق المقوى تم إعداده مسبقا على الشكل التالي :





•        بيدق لكل فريق { و يستحسن أن يكون من لون مغاير} .
•        شريط عددي مرسوم على أرضية {أو الساحة} على الشكل التالي:
36     35     34     33     32     31     30     29     28     27     26     25     24
-        يوضح الأستاذ قاعدة اللعبة:
•        يضع عميد الفريق بيدقه على خانة      و            و هي خانة الانطلاق.
•        يقوم عمداء المجموعات بالتناوب برمي المكعب و تحريك البيدق حسب العدد الذي يظهر على الوجه الأعلى عند سقوط المكعب:
               






•        تكون المجموعة الفائزة هي المجموعة التي توصل بيدقها إلى خانة 24 قبل المجموعات الأخرى.
ج – الاستثمار الجماعي:
تعاد مناقشة اللعبة بعد الانتهاء منها لاستدراج المتعلمين إلى أن:
-        تحريك البيدق كان يتم بطرح 3 أو 2 أو 1 أو 0 مع إجراء بعض عمليات طرح: ... ؛ 33 = 3 – 36
أي بالعد التناقصي ب 3 أو 2 أو 1 من 36 إلى 24.
الحصة الثانية: أنشطة التقويم.
حساب سريع: مقارنة أعداد أصغر من 10000
حدد العدد الأكبر من بين : 1001 و 985   ؛    873 و 2000   ؛   99 و 102
النشاط 1 {كراسة التلميذ ص 49}
المطلوب هو : - تعرف وضعية طرح
-        تحديد العملية التي تمكن من حساب الفرق بين القطعتين المستقيمتين أي: 13 = ؟ + 10  أو  ؟ = 10 – 13
يمكن - أثناء التصحيح - تحديد الفرق على الرسم و استدراج المتعلمين إلى استنساخ أن الفرق هو العدد الذي نضيفه إلى العدد الأصغر لنحصل على العدد الأكبر.
النشاط 2 {ص 49}
المتعلم مطالب بترجمة ثلاث وضعيات إلى عمليات محددة بدقة:
45 = 15 + 30        ؛         15 = 30 – 45              ؛           30 = 15 – 45
ينبغي استدراج المتعلمين إلى استنساخ أن كل عملية جمع تقابلها عمليتي طرح أي :
إذا كان a + b = c           :
فإن : c – a = b             
c – b = a                   
وهذا الاستنتاج سيساعد المتعلمين على حل الوضعية الموالية.
النشاط 3 {ص 49}
يتحقق الأستاذ{ة} من فهم المتعلمين للمطلوب و يتأكد في أول الأمر من ربطهم لكلمة أغلى بأكبر الثمنين، و أرخص بأصغر الثمنين فيتعرفون بعد ذلك أن الوضعية طرحية و ينجزون العملية في كل حالة.
-        إذا اشترت عائشة أغلى لعبة سيبقى عندها بالدرهم : 80 = 65 – 145
-        إذا اشترت أرخص لعبة سيبقى عندها بالدرهم :      120 = 25 – 145 
النشاط 4 {ص 49}
يهدف النشاط إلى التأكد من قدرة المتعلمين على تعرف،من بين 3 أعداد معلومة و مختارة بحيث يكون أحد هذه الأعداد مجموع الأعداد الأخرى.
•        المجموع و الحدين إذا أراد بناء عملية جمع.
•        المطروح منه {العدد الأكبر} و المطروح {العدد الأصغر} و الفرق إذا أراد بناء عمليات طرح كما هو مطلوب في النشاط.




النشاط 5 {ص 50}
المطلوب هو تحديد البطاقات التي تحمل نفس الفرق و تلوينها . وهذه البطاقات هي :


و هذا النشاط يتيح للأستاذ فرصة التأكد من استيعاب المتعلمين لخاصيتين أساسيتين للطرح {إضافة و طرح نفس العدد من حدي عملية طرح  ...}.
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم.
حساب سريع: مقارنة أعداد أصغر من 10000
حدد العدد الأكبر من بين :
205 و 2010   ؛   4101 و 4095   ؛   2350 و 2354
النشاط 6 {ص 50}
يهدف النشاط إلى التأكد من قدرة المتعلم على تحديد طرح الأعداد الصحيحة التي لا يمكن إجراؤها سواء كانت صريحة مثل
200 – 150 { 200 > 150 }
أو مقنعة مثل 500 = ؟ + 600 { المجموع أصغر من أحد الحدين إذا الحساب غير ممكن في N}
500 = ؟ + 600 يمكن ترجمتها إلى عملية طرح صريحة : ؟ = 600 – 500 {المطروح منه أصغر من المطروح و بالتالي لا يمكن إجراء العملية في N}
النشاط 7 {ص 50}
حساب فروق درجات حرارة بين المدن المقترحة يقتضي :
-        قراءة الجدول لتحديد درجات حرارة المدن المراد مقارنتها و حساب فرقها.
-        تحديد المطروح منه و المطروح في كل عملية طرح.
النشاط 8 {ص 50}
في موسم التخفيضات في المدن كثيرا مت يلجأ التجار إلى تشطيب الثمن القديم و إعادة كتابة الثمن الجديد. هذه الممارسة ينبغي شرحها للمتعلمين خصوصا في البوادي حتى يتمكنوا من إدراك معنى الوضعية و إجراء العملية اللازمة.
مبلغ التخفيض بالدرهم  :   150 = 300 – 450
المبلغ الذي ينقص ياسين هو بالدرهم : 50 = 250 – 300  
أحدث أقدم