مفهوم الطرح
الكفايات المستهدفة - تعرف التقنية الاعتيادية للطرح و استعمالها.
الأهداف - تعرف وضعية طرحية - إنجاز عمليات طرح بسيطة
- تعرف الخاصيات الأساسية للطرح - إدراك العلاقة بين الجمع و الطرح.
الحصة الأولى : أنشطة الترييض و بناء المفاهيم.
أ – تنظيم الفصل:
- يجري النشاط في ركن من أركان القسم إذا كان الفضاء يسمح بذلك أو في الساحة {غير بعيد عن القسم}
- يقوم الأستاذ{ة} – مسبقا – بتنظيم الفضاء و إعداد الوسائل اللازمة: مكعبان من الورق المقوى – شريط أعداد ...
- يكون المجموعات التي ستتبارى على المركز الأول.
ب – الوضعية المقترحة
- ينقسم المتعلمون إلى 3 فرق تختار كل منها "عميدها"
يوضع رهن إشارة المجموعات المتبارية :
• مكتب من الورق المقوى تم إعداده مسبقا على الشكل التالي :
• بيدق لكل فريق { و يستحسن أن يكون من لون مغاير} .
• شريط عددي مرسوم على أرضية {أو الساحة} على الشكل التالي:
36 35 34 33 32 31 30 29 28 27 26 25 24
- يوضح الأستاذ قاعدة اللعبة:
• يضع عميد الفريق بيدقه على خانة و و هي خانة الانطلاق.
• يقوم عمداء المجموعات بالتناوب برمي المكعب و تحريك البيدق حسب العدد الذي يظهر على الوجه الأعلى عند سقوط المكعب:
• تكون المجموعة الفائزة هي المجموعة التي توصل بيدقها إلى خانة 24 قبل المجموعات الأخرى.
ج – الاستثمار الجماعي:
تعاد مناقشة اللعبة بعد الانتهاء منها لاستدراج المتعلمين إلى أن:
- تحريك البيدق كان يتم بطرح 3 أو 2 أو 1 أو 0 مع إجراء بعض عمليات طرح: ... ؛ 33 = 3 – 36
أي بالعد التناقصي ب 3 أو 2 أو 1 من 36 إلى 24.
الحصة الثانية: أنشطة التقويم.
حساب سريع: مقارنة أعداد أصغر من 10000
حدد العدد الأكبر من بين : 1001 و 985 ؛ 873 و 2000 ؛ 99 و 102
النشاط 1 {كراسة التلميذ ص 49}
المطلوب هو : - تعرف وضعية طرح
- تحديد العملية التي تمكن من حساب الفرق بين القطعتين المستقيمتين أي: 13 = ؟ + 10 أو ؟ = 10 – 13
يمكن - أثناء التصحيح - تحديد الفرق على الرسم و استدراج المتعلمين إلى استنساخ أن الفرق هو العدد الذي نضيفه إلى العدد الأصغر لنحصل على العدد الأكبر.
النشاط 2 {ص 49}
المتعلم مطالب بترجمة ثلاث وضعيات إلى عمليات محددة بدقة:
45 = 15 + 30 ؛ 15 = 30 – 45 ؛ 30 = 15 – 45
ينبغي استدراج المتعلمين إلى استنساخ أن كل عملية جمع تقابلها عمليتي طرح أي :
إذا كان a + b = c :
فإن : c – a = b
c – b = a
وهذا الاستنتاج سيساعد المتعلمين على حل الوضعية الموالية.
النشاط 3 {ص 49}
يتحقق الأستاذ{ة} من فهم المتعلمين للمطلوب و يتأكد في أول الأمر من ربطهم لكلمة أغلى بأكبر الثمنين، و أرخص بأصغر الثمنين فيتعرفون بعد ذلك أن الوضعية طرحية و ينجزون العملية في كل حالة.
- إذا اشترت عائشة أغلى لعبة سيبقى عندها بالدرهم : 80 = 65 – 145
- إذا اشترت أرخص لعبة سيبقى عندها بالدرهم : 120 = 25 – 145
النشاط 4 {ص 49}
يهدف النشاط إلى التأكد من قدرة المتعلمين على تعرف،من بين 3 أعداد معلومة و مختارة بحيث يكون أحد هذه الأعداد مجموع الأعداد الأخرى.
• المجموع و الحدين إذا أراد بناء عملية جمع.
• المطروح منه {العدد الأكبر} و المطروح {العدد الأصغر} و الفرق إذا أراد بناء عمليات طرح كما هو مطلوب في النشاط.
النشاط 5 {ص 50}
المطلوب هو تحديد البطاقات التي تحمل نفس الفرق و تلوينها . وهذه البطاقات هي :
و هذا النشاط يتيح للأستاذ فرصة التأكد من استيعاب المتعلمين لخاصيتين أساسيتين للطرح {إضافة و طرح نفس العدد من حدي عملية طرح ...}.
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم.
حساب سريع: مقارنة أعداد أصغر من 10000
حدد العدد الأكبر من بين :
205 و 2010 ؛ 4101 و 4095 ؛ 2350 و 2354
النشاط 6 {ص 50}
يهدف النشاط إلى التأكد من قدرة المتعلم على تحديد طرح الأعداد الصحيحة التي لا يمكن إجراؤها سواء كانت صريحة مثل
200 – 150 { 200 > 150 }
أو مقنعة مثل 500 = ؟ + 600 { المجموع أصغر من أحد الحدين إذا الحساب غير ممكن في N}
500 = ؟ + 600 يمكن ترجمتها إلى عملية طرح صريحة : ؟ = 600 – 500 {المطروح منه أصغر من المطروح و بالتالي لا يمكن إجراء العملية في N}
النشاط 7 {ص 50}
حساب فروق درجات حرارة بين المدن المقترحة يقتضي :
- قراءة الجدول لتحديد درجات حرارة المدن المراد مقارنتها و حساب فرقها.
- تحديد المطروح منه و المطروح في كل عملية طرح.
النشاط 8 {ص 50}
في موسم التخفيضات في المدن كثيرا مت يلجأ التجار إلى تشطيب الثمن القديم و إعادة كتابة الثمن الجديد. هذه الممارسة ينبغي شرحها للمتعلمين خصوصا في البوادي حتى يتمكنوا من إدراك معنى الوضعية و إجراء العملية اللازمة.
مبلغ التخفيض بالدرهم : 150 = 300 – 450
المبلغ الذي ينقص ياسين هو بالدرهم : 50 = 250 – 300