-        ذكر أيام الأسبوع وفصول السنة و الأشهر الهجرية و الميلادية بالترتيب .
الأهداف        -        تعرف اليومية و وحدات الزمان المدرجة فيها.
-        تعرف العلاقة بين مختلف الوحدات الزمنية المقدمة.
-        تحديد حقب زمنية بالسنوات و الأشهر و الأيام.
الحصة الأولى : أنشطة الترييض و بناء المفاهيم.
أ – تنظيم الفصل:
-        تنظيم الفضاء بكيفية تلائم العمل في مجموعات و تسمح بالتواصل بين أفراد الفريق الواحد و تساعد الأستاذ على مراقبة الانجازات.
-        توزيع المتعلمين في مجموعات عمل من 4 إلى 6 أفراد تنتخب كل منها من يمثلها.
-        كتابة الوضعية على السبورة و التأكد من فهمها قبل الشروع في حلها.
-        التأكد من توفر كل مجموعة على الوسائل اللازمة لإنجاز النشاط : يوميات ؛ أوراق ؛ أقلام ...
ب – الوضعية المقترحة :
-        اكتب أسماء شهور السنة الميلادية مرتبة من 1 إلى 12 ثم مصنفة حسب عدد أيامها.
-        أوجد الطريقة التي تمكن من معرفة عدد أيام كل شهر دون اللجوء إلى اليومية.
ج – الاستثمار الجماعي :
بعد عرض نتائج أعمال المجموعات تعطى الكلمة للمتعلمين لإبداء الرأي في إجابات زملائهم.
ينبغي أثناء المناقشة الجماعية:
-        التأكد من المكتسبات السابقة للمتعلمين: تحديد مكامن القوة و دعمها ؛ جرد مواطن الضعف و معالجتها
التركيز على قراءة اليومية و تعرف شهور السنة الميلادية.
•        كتابة هذه الشهور حسب تسلسلها الزمني:                       * تصنيفها حسب عدد الأيام  :
يناير                   يوليوز                                   31 يوما           30 يوما
فبراير                  غشت                                    يناير               أبريل
مارس                  شتنبر                                      مارس             يونيو
أبريل                   أكتوبر                                    ماي               شتنبر
ماي                    نونبر                                      يوليوز             نونبر
يونيو                   دجنبر                                     غشت             أقل من 30 يوما
                                                                    أكتوبر             فبراير
مقارنة 2003 و 2004 للتوصل إلى أن :                                               دجنبر
-        2003 سنة عادية {عدد أيامها 365 ؛ عدد أيام شهر فبراير 28}
-        2004 سنة كبيسة {عدد أيامها 366 ؛ عدد أيام شهر فبراير 29}
-        ذكر سنوات كبيسة أخرى {2000 ؛ 1996 ؛ 1992 ...}
-        الوقوف عند الطريقة الأكثر استعمالا لتعرف عدد أيام شهور السنة الميلادية {قبضة اليد} و توضيح كيفية الاستفادة منها.
الحصة الثانية: أنشطة التقويم
حساب سريع : ترتيب 3 أعداد ترتيبا تناقصيا
رتب من الأكبر إلى الأصغر
290 ؛ 510 ؛ 400      -    159 ؛ 187 ؛ 165       -       78 ؛ 91 ؛ 85
النشاط 1 {ص 47} المطلوب هو :
-        تحديد شهور السنة الميلادية حسب عدد أيامها .
-        31 يوما : يناير ؛ مارس ؛ ماي ؛ يوليوز ؛ غشت ؛ أكتوبر ؛ دجنبر
-        30 يوما : أبريل ؛ يونيو ؛ شتنبر؛ نونبر
-        أقل من 30 يوما : فبراير .
-        تحديد عدد أيام سنة 2003 {أي 365} و سنة 2004 {أي 366}
استنتاج أن سنة 2004 سنة بسيطة {365 يوما/ 28 يوما في شهر فبراير}
      و أن سنة 2003 سنة بسيطة {365 يوما / 28 يوما في شهر فبراير}
-        يوم 30 أبريل هو اليوم 120 من سنة 2003 ....
النشاط 2 {ص 47}  المتعلم مطالب بترتيب شهور السنة الهجرية :
................. 1                    5                       9
................. 2                    6                      10
................. 3                    7                      11
................. 4                    8                      12
النشاط 3 {ص 48}   المطلوب هو تحديد تواريخ بعض الأعياد الوطنية :
عيد العرش : 30 يوليوز                               عيد الشباب : 21 غشت
عيد الاستقلال : 18 نونبر                             عيد المسيرة الخضراء : 6 نونبر
عيد الشغل : فاتح ماي                                 ثورة الملك والشعب : 20 غشت
ترتيب هذه الأعياد ترتيبا زمنيا متسلسلا :
1 – عيد الشغل                    2 – عيد العرش                     3 – ثورة الملك و الشعب
4 – عيد الشباب                   5 – عيد المسيرة الخضراء          6 – عيد الاستقلال
أثناء التصحيح ينبغي تمرير بعض الإشارات حول هذه الأعياد و مغزاها {في دقائق معدودة}
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم
حساب سريع : ترتيب 3 أعداد ترتيبا تناقصيا
رتب من الأكبر إلى الأصغر :  444 ؛ 440 ؛ 404    /     740 ؛ 731 ؛ 720    /   605 ؛ 610 ؛ 609
النشاط 4 {ص 48}     المتعلم مطالب يربط الكتابتين المختصرتين لنفس التاريخ
15 يناير {15/01}      ؛        24 شتنبر {24/09}      ؛      26 ماي {26/05}
26 أبريل {26/04}     ؛        15 أكتوبر {15/10}        ؛       24 نونبر {24/11}
الربط الصحيح للكتابتين يقتضي التمكن من التسلسل الزمني لشهور السنة الميلادية و ترتيبها؛
يناير هو الشهر الأول من السنة إذا 15 يناير تكتب أيضا  15/01
أكتوبر هو الشهر العاشر من السنة ؛ إذا 15 أكتوبر تكتب أيضا 15/10 .
النشاط 5 {ص 48}    المطلوب هو ربط كلا من الأعياد الدينية المقترحة بتاريخه .
عيد الفطر {فاتح شوال}        ؛        عيد المولد النبوي {12 ربيع الأول}
عيد الأضحى {10 ذو الحجة}          ؛       فاتح السنة الهجرية {فاتح محرم}
هذه الأعياد تستحق تمرير بعض الإشارات المركزة أثناء التصحيح.
النشاط 6 {ص 48}  
ما قاله كمال لكريم لن يحدث أبدا لأن عدد أيام شهر فبراير هو 28 في السنوات البسيطة و 29 في السنوات الكبيسة.
و قد فطن كريم لمزحة كمال و لم يأخذها محمل الجد.
أحدث أقدم