التماثل المحوري.
الأهداف        -        رسم مماثل شكل باستعمال الأنسوخ أو القالب.
-        تعرف مماثل خانة أو نقطة بالنسبة لمستقيم باستعمال التربيعات.
-        رسم مماثل شكل باستعمال التربيعات.

الحصة الأولى : أنشطة الترييض و بناء المفاهيم       .

أ – تنظيم الفصل: عمل فردي داخل مجموعة.

ب – الوضعية المقترحة:

يهيئ الأستاذ{ة} ورقة بيضاء بها شكل بسيط ومحور "النموذج" تنسخ و توزع على المتعلمين، و يسجل السؤال التالي على السبورة ؛ ارسم مماثل الشكل {الأخضر مثلا} بالنسبة للمستقيم الأسود {مثلا}.

توجيهات لتدبير الوضعية :

يتحقق الأستاذ من إحضار المتعلمين لجميع أدواتهم اللازمة
{أنسوخ، مسطرة ، قلم الرصاص} قبل بداية النشاط.
لا يوجههم لاختيار أداة معينة.

ج – الاستثمار الجماعي:

داخل كل مجموعة يقوم كل متعلم برسم مماثل الشكل بالاعتماد على أداة من الأدوات و يصادق زملاؤه على إنجازه ليفسح المجال لمقرر كل مجموعة عرض كيفية رسم المماثل انطلاقا من الأدوات التي اختارها زملاؤه {أنسوخ، قالب، طي الورقة ...}
يصادق باقي المتعلمين على ما هو صحيح و يصححون الأخطاء.
خلاصة: لرسم مماثل شكل بالنسبة لمستقيم نستعمل الأنسوخ و الطي أو القالب.

الحصة الثانية: أنشطة التقويم.

حساب سريع: حساب الفرق بين عددين:
احسب: 7 – 15  ؛  3 – 22  ؛  8 – 45  ؛  12 – 35  ؛  16 – 37  ؛  43 – 88   ؛  15 – 227  ؛  18 – 439
الأنشطة المقترحة بالكراسة {ص 51}
النشاط 1 : يلاحظ المتعلمون الشكل ثم يرسمون مماثل كل نقطة زرقاء بالنسبة للمستقيم الأحمر {عقد التربيعات}
النشاط 2 : يلاحظ المتعلمون كل شكل  على حدة ثم يرسمون مستقيما بحيث يصبح الشكلان متماثلين.
النشاط 3 : يلاحظ المتعلمون كل شكل على حدة و يرسمون مماثله بالنسبة للمستقيم الأخضر بعد تحديد رؤوس الشكل.

الحصة الثالثة: أنشطة الدعم.

حساب سريع : حساب الفرق بين عددين
يعاد نشاط الحصة الثانية مع اقتراح أعداد أكبر ، أمثلة :
13 – 545  ؛  11 – 641   ؛  21 – 681  ؛  15 – 735  ....
الأنشطة المقترحة بالكراسة {ص 51}
النشاط 4 : يلاحظ المتعلمون الباخرة و يوضحون الرؤوس {عقد التربيعات} ثم يرسمون مماثلها بالنسبة للمستقيم الأخضر.
النشاط 5 : باستعمال التربيعات ارسم مماثلات الخانات الخضراء بالنسبة للمستقيم الأسود  .


النشاط 6 : ارسم مماثل كل شكل بالنسبة للمستقيم .



و يمكن للأستاذ{ة} اقتراح أنشطة أخرى ملائمة لسد الثغرات التي لاحظها خلال حصة التقويم.
أحدث أقدم