محاور الدرس الأهداف
 الخاصة        التعلمات السابقة        الأنشطة التعليمية
 التعلمية         تقويــم
تقديــــم
         يندرج هذا الدرس في الجزء الأول من مقرر السنة الثانية ثانوي إعدادي وهو درس الإحتراقات (التفاعل الكيميائي)، خلاله يتم دراسة بعض التفاعلات الكيميائية البسيطة، وتستغل هذه الدراسة في إبراز مخاطر الإحتراقات الصحية والبيئية.
I.         احتراق الكربون
1.      تجربة
2.      ملاحظة
3.      استنتاج


II.      احتراق البوتان
1.      الإحتراق الكامل
2.      الإحتراق الغير الكامل


III.    احتراق السجائر        ـ معرفة أن ثنائي الأوكسيجين جسم محرق
ـ معرفة  نواتج احتراق كل من الكربون ، الحديد والبوتان في ثنائي الأوكسيجين
ـ معرفة نواتج الاحتراق الكامل للبوتان
ـ معرفة نواتج احتراق غير كامل للبوتان
ـ معرفة أن الاحتراق تحول كيميائي.
ـ معرفة احتراق البوتان منبع حراري
ـ معرفة بعض نواتج احتراق السجائر


-        الحالات الفيزيائية.
-        مكونات الهواء.
-        إبراز ثنائي أوكسيد الكربون.


         الوضعية المشكلة:    +  كتيرا ما نستعمل الفحم الخشبي كمصدر للحرارة، لكن ما هي العوامل المساعدة على حدوث الاحترق و ما هي المواد التي تنتج عن هذا الاحتراق و كيف نكشف عليها؟
+ يوزع التلاميذ إلى مجموعات , تقدم لهم العدة التجريبية المكونة من ( قطعة فحم – موقد – ماء الجير- قارورة بها أوكسجين خالص)
+ تنجز التجربة من طرف الإستاد و بمساعدة التلاميذ بعد تقديم النصائح اللازمة و اتخاذ الاحتياطات المناسبة
+ تنجز التجربة الأولى في الهواء و تعاد نفس التجربة في الأوكسجين الخالص
+ يضاف في التجربتين ماء الجير في القارورة التي تم فيها الاحتراق و يحرك و يسجل التلاميذ ملاحظاتهم و يحللونها ومن تم يتعرفون على ناتج الاحتراق
ينشط الاستاذ النقاش داخل كل مجموعة .
ينشط نقاشا بين المجموعات حول الفرضيات المطروحة .
                            الوضعية المشكلة:
يعتبر غاز البوتان المصدر الأساسي للطاقة الحرارية في المنزل كيف يحترق هذا الغاز و ما العوامل المساعدة على احتراقه و ما نواتج احتراقه في كل حالة
+ يقدم نمودج من موقد بنسن للتلاميذ و جعلهم يتعرفون عن قرب على مكوناته الأساسية و دو ر كل منها مع التركيز على أهمية ضابط الهواء في الاحتراق و المشاكل التي قد يتسبب فيها و كيفية تجاوزها
+ تنجز التجربة الأولى لاحتراق البوتان الكامل(ضابط الهواء مفتوح)
+ الكشف عن نواتج الاحتراق و ذلك ب :
-        تعريض إناء بارد للهب الموقد لمدة قصيرة و ملاحظة ما يتكون على جوانبه
-        إضافة قليل من ماء الجير إلى الإناء السابق و تحريكه و تسجيل الملاحظات و تحليلها
+ كتابة التعبير الكتابي لهدا الاحتراق
+ نعاد التجربة الثانية بنفس الإستراتيجية مع غلق ضابط الهواء
                            يفتح الاستاد حوارا لمناقشة اخطار احتراق السجائر :
انطلاقا من البحث حول اظرار التدخين ومادرسته في درس الاحتراق
مشكلتك :
اقناع شخص مدحن للاقلاع عن التدخين وذلك بتفسير ماذا يحدث اثناء التدخين
بعد تقديم ملصقات تتعلق باضرار التدخين وملاحظتها ، يتساءل التلاميذ
ما المواد التي تجعل التدخين مضرا بالصحة ؟ ـتسجيل المتفق عليها
ـ البحث والنشاط: مناقشة الخطة في إطار جماعي ( الدراسة التحليلية )
مواجهة مختلف الحلول والمعلومات حتى يتم الاستيعاب  وصياغة الاستنتاجات
Previous Post Next Post