نشاط الاستاذ  نشاط التلميذ  

المعارف :
ـ معرفة أن ثنائي الأوكسيجين جسم محرق
ـ معرفة  نواتج احتراق كل من الكربون ، الحديد والبوتان في ثنائي الأوكسيجين
ـ معرفة نواتج الاحتراق الكامل للبوتان
ـ معرفة نواتج احتراق غير كامل للبوتان
ـ معرفة أن الاحتراق تحول كيميائي.
ـ معرفة احتراق البوتان منبع حراري
ـ معرفة بعض نواتج احتراق السجائر


ـ معرفة تأثير نواتج احتراق السجائر على صحة الإنسان
ـ معرفة أخطار الإحتراقات

على مستوى المهارات :
ـ التمييز بين المحرق والمحروق
ـ وصف وإنجاز تجربة احتراق
ـ استعمال أواني مخبريه
ـ استعمال موقد بنسن
ـ استعمال رائز الكشف عن النواتج
ـ التمييز بين تحول كيميائي وتحول فيزيائي
ـ استثمار وتحليل وثيقة

على مستوى المواقف : 

ـ تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي
ـ الوعي بخطورة الاحتراق غير الكامل
ـ اتخاذ مواقف ايجابية تجاه البيئة والصحة
ـ تحسيس المدخنين بالمضار المترتبة عن التدخين

وضعية الانطلاقة
المواجهة
مرحلة المصادقة 
البناء
المواجهة
المصادقة 
البناء

وضعية الانطلاقة
المواجهة

مرحلة المصادقة 
البناء
وضعية الانطلاقة
المواجهة

مرحلة المصادقة 
البناء
        النشاط الأول
الوضعية المشكلة:
    +  كتيرا ما نستعمل الفحم الخشبي كمصدر للحرارة، لكن ما هي العوامل المساعدة على حدوث الاحترق و ما هي المواد التي تنتج عن هذا الاحتراق و كيف نكشف عليها؟

+ يوزع التلاميذ إلى مجموعات , تقدم لهم العدة التجريبية المكونة من ( قطعة فحم – موقد – ماء الجير- قارورة بها أوكسجين خالص)
+ تنجز التجربة من طرف الإستاد و بمساعدة التلاميذ بعد تقديم النصائح اللازمة و اتخاذ الاحتياطات المناسبة
+ تنجز التجربة الأولى في الهواء و تعاد نفس التجربة في الأوكسجين الخالص
+ يضاف في التجربتين ماء الجير في القارورة التي تم فيها الاحتراق و يحرك و يسجل التلاميذ ملاحظاتهم و يحللونها ومن تم يتعرفون على ناتج الاحتراق

ينشط الاستاذ النقاش داخل كل مجموعة .
ينشط نقاشا بين المجموعات حول الفرضيات المطروحة .


النشاط الثاني

+ تقدم العدة التجريبية للتلاميذ و المكونة من ( قطعة جيكس- 
  موقد - قارورة أوكسجين خالص – قارورة بها ماء)

+ تنجز التجارب من طرف الأستاذ و بمساعدة التلاميذ

+ تنجز التجربة الأولى في الهواء و تعاد نفس التجربة في الأوكسجين الخالص
النشاط الثالث
الوضعية المشكلة:
يعتبر غاز البوتان المصدر الأساسي للطاقة الحرارية في المنزل كيف يحترق هذا الغاز و ما العوامل المساعدة على احتراقه و ما نواتج احتراقه في كل حالة

+ يقدم نمودج من موقد بنسن للتلاميذ و جعلهم يتعرفون عن قرب على مكوناته الأساسية و دو ر كل منها مع التركيز على أهمية ضابط الهواء في الاحتراق و المشاكل التي قد يتسبب فيها و كيفية تجاوزها
+ تنجز التجربة الأولى لاحتراق البوتان الكامل(ضابط الهواء مفتوح)
+ الكشف عن نواتج الاحتراق و ذلك ب :
-       تعريض إناء بارد للهب الموقد لمدة قصيرة و ملاحظة ما يتكون على جوانبه
-       إضافة قليل من ماء الجير إلى الإناء السابق و تحريكه و تسجيل الملاحظات و تحليلها

+ كتابة التعبير الكتابي لهدا الاحتراق

+ نعاد التجربة الثانية بنفس الإستراتيجية مع غلق ضابط الهواء
يفتح الاستاد حوارا لمناقشة اخطار احتراق السجائر :
انطلاقا من البحث حول اظرار التدخين ومادرسته في درس الاحتراق
مشكلتك :
اقناع شخص مدحن للاقلاع عن التدخين وذلك بتفسير ماذا يحدث اثناء التدخين
بعد تقديم ملصقات تتعلق باضرار التدخين وملاحظتها ، يتساءل التلاميذ
ما المواد التي تجعل التدخين مضرا بالصحة ؟
ـتسجيل المتفق عليها
ـ البحث والنشاط: مناقشة الخطة في إطار جماعي ( الدراسة التحليلية )
مواجهة مختلف الحلول والمعلومات حتى يتم الاستيعاب  وصياغة الاستنتاجات
       


+   يقدم التلاميذ أجوبة مختلفة على شكل فرضيات
+: تسجيل الفرضيات  المتفق عليها
+  تتم مناقشة أجوبة التلاميذ مع التركيز على الأقرب إلى الجواب الصحيح 


+ يسجل التلاميذ الملاحظات في التجربتين و يستنتجون دور الأوكسجين في الاحتراق

+ تعبر التلاميذ كتابيا عن احتراق الكربون بكتابة المواد المشاركة في الاحتراق ( المحرق و المحروق) و الجسم الناتج عن الاحتراق و الربط بينهما بسهم
+ يسجل التلاميذ الملاحظات في التجربتين و يستنتجون دور الأوكسجين في الاحتراق


+ يلاحظ التلاميذ الجسم المتكون في قعر القارورة و يقدم اسم هذا الجسم ( وكسيد الحديد المغناطيسي)و صيغته الكيميائية

+ يستنتج التلاميذ دور الماء في القارورة
+ تعبرون كتابيا عن احتراق الحديد


+   يقدم التلاميذ أجوبة مختلفة على شكل فرضيات


+ تحاول التلاميذ وصف موقد المطبخ باعتباره جهاز أساسي لاحتراق غاز البوتان

+ يسجل التلاميذ الملاحظات( لون اللهب – حرارته....)

+ تعرف التلاميذ على نواتج الاحتراق الكامل لعاز البوتان
+ تعبر التلاميذ كتابيا عن احتراق الكامل للبوتان


+ يسجل التلاميذ الملاحظات( لون اللهب – حرارته....)
+ تعبر التلاميذ كتابيا عن احتراق الغير الكامل للبوتان
ـ البحث والنشاط: مناقشة الخطة في إطار جماعي ( الدراسة التحليلية )
مواجهة مختلف الحلول والمعلومات حتى يتم الاستيعاب  وصياغة الاستنتاجات
يستنتج الثلاميذ :
* ينتج عن احتراق السيجارة تكون عدد كبير من المواد من بينها القطران والنيكوتين  وأحادي أوكسيد الكربون
          * التدخين مضر بصحة المدخن وبصحة المحيطين به




ت 4 ص 37
المفيد
ت9ص38
المفيد
Previous Post Next Post