التماثل المحوري.
الأهداف - رسم مماثل شكل باستعمال الأنسوخ أو القالب.
- تعرف مماثل خانة أو نقطة بالنسبة لمستقيم باستعمال التربيعات.
- رسم مماثل شكل باستعمال التربيعات.
الحصة الأولى : أنشطة الترييض و بناء المفاهيم .
أ – تنظيم الفصل: عمل فردي داخل مجموعة.
ب – الوضعية المقترحة:
يهيئ الأستاذ{ة} ورقة بيضاء بها شكل بسيط ومحور "النموذج" تنسخ و توزع على المتعلمين، و يسجل السؤال التالي على السبورة ؛ ارسم مماثل الشكل {الأخضر مثلا} بالنسبة للمستقيم الأسود {مثلا}.
توجيهات لتدبير الوضعية :
يتحقق الأستاذ من إحضار المتعلمين لجميع أدواتهم اللازمة
{أنسوخ، مسطرة ، قلم الرصاص} قبل بداية النشاط.
لا يوجههم لاختيار أداة معينة.
ج – الاستثمار الجماعي:
داخل كل مجموعة يقوم كل متعلم برسم مماثل الشكل بالاعتماد على أداة من الأدوات و يصادق زملاؤه على إنجازه ليفسح المجال لمقرر كل مجموعة عرض كيفية رسم المماثل انطلاقا من الأدوات التي اختارها زملاؤه {أنسوخ، قالب، طي الورقة ...}
يصادق باقي المتعلمين على ما هو صحيح و يصححون الأخطاء.
خلاصة: لرسم مماثل شكل بالنسبة لمستقيم نستعمل الأنسوخ و الطي أو القالب.
الحصة الثانية: أنشطة التقويم.
حساب سريع: حساب الفرق بين عددين:
احسب: 7 – 15 ؛ 3 – 22 ؛ 8 – 45 ؛ 12 – 35 ؛ 16 – 37 ؛ 43 – 88 ؛ 15 – 227 ؛ 18 – 439
الأنشطة المقترحة بالكراسة {ص 51}
النشاط 1 : يلاحظ المتعلمون الشكل ثم يرسمون مماثل كل نقطة زرقاء بالنسبة للمستقيم الأحمر {عقد التربيعات}
النشاط 2 : يلاحظ المتعلمون كل شكل على حدة ثم يرسمون مستقيما بحيث يصبح الشكلان متماثلين.
النشاط 3 : يلاحظ المتعلمون كل شكل على حدة و يرسمون مماثله بالنسبة للمستقيم الأخضر بعد تحديد رؤوس الشكل.
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم.
حساب سريع : حساب الفرق بين عددين
يعاد نشاط الحصة الثانية مع اقتراح أعداد أكبر ، أمثلة :
13 – 545 ؛ 11 – 641 ؛ 21 – 681 ؛ 15 – 735 ....
الأنشطة المقترحة بالكراسة {ص 51}
النشاط 4 : يلاحظ المتعلمون الباخرة و يوضحون الرؤوس {عقد التربيعات} ثم يرسمون مماثلها بالنسبة للمستقيم الأخضر.
النشاط 5 : باستعمال التربيعات ارسم مماثلات الخانات الخضراء بالنسبة للمستقيم الأسود .
النشاط 6 : ارسم مماثل كل شكل بالنسبة للمستقيم .
و يمكن للأستاذ{ة} اقتراح أنشطة أخرى ملائمة لسد الثغرات التي لاحظها خلال حصة التقويم.