الاثنين، 12 يناير 2015

نص عودة القطعان




الوحدة: المجال الاجتماعي والاقتصادي.                                                                    الجذاذة: - 13-
المكون: القراءة الوظيفية                                                                                      الكفايات المستهدفة: 
عنوان الدرس: عودة القطعان ص – 126 -                                                                التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.                  
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي                                                                                        الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الاجتماعي.                                  
المدة الزمنية: ساعتان                                                                                                     المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار .                                  
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                                                         الإستراتيجية: التعرف نماذج من الحياة الاجتماعية للبدويين.
        
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.

- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.

يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.


-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النض من خلال تذليل ضعوباته اللغوية والأسلوبية.



تحليل التلميذ النص القرائي.


قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.

- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.  
- بماذا تتميز الحياة البدوية عن الحياة المدنية؟
- ما هي المميزات الجغرافية للبوادي؟


1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان ومن الصورة المصاحبة للنص.
2- صاحب النص: عبد الكريم غلاب.
3- مصدر النص: "دفنا الماضي" بتصرف.
4- نوعية النص ومجاله:
النص الذي بين أيدينا عبارة عن نص سردي يندرج ضمن المجال الاجتماعي.
- النص القرائي: "المتشرد"
ص – 118 -


المعجم:
- الشاتي: الممطر.
- القائظ: الحار.
- اللافح: المحرق.
- إجهاد: إتعاب.
- الرتيبة: المملة.



- الحدث العام:
*عرض الكاتب لنماذج من الحياة البدوية أثناء استقبالها لعائلة ضيفة فاسية.
- الأحداث الجزئية:
*عودة قدور إلى عمله في الحقل.
* حرص قدور على أن يكون في الحظيرة أثناء رواح وقدوم الماشية.
* إعداد فاطنة للكسكس.
* انتظار عودة القطعان.
- العناصر السردية:
* الأمكنة: الحظيرة، البيت، المراعي،.....
الأزمنة: الصباح، المساء،....
الشخصيات:
قدور:.....
زوجته:.....
الضيوف:.....

- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- رغم روعة البادية المغربية إلا أنها تعاني من مشاكل عديدة تعوق نموها، ما هي أهم المشاكل التي تعاني منها، وما هي أهم الحلول التي تقترحها لحل هذه المشاكل؟


النص المقبل:
"عودة القطعان" عبد الكريم غلاب ص – 126 -  
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.

يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.








يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.

يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.

- يدعو التلاميذ إلى استخراج الحدث العام للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج العناصر السردية.

يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.


يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.


يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.     
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.


يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.


- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية.

- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل .


- وعي المتعلمين بمشاكل البادية واقتراحهم بعض الحلول لهذه المشاكل العويصة.


إعداد التلميذ للدرس المفبل.   
حوارية.


الدفاتر
الكتاب المدرسي
السبورة.

الكتاب المدرسي.


الكتاب المدرسي السبورة الدفاتر.

ك مدرسي
الدفاتر السبورة.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.


السبورة الدفاتر.



الأسئلة
السبورة.

السبورة.       
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.


التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.

مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.


فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون الأمر.