عنوان الدرس: الحذاء الجديد التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية والتعبير السليم.
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي . الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الاجتماعي.
المدة الزمنية: ساعتان. المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...
- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.
- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.
- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.
- تحليل التلميذ النص المسترسل.
- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.
- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.
- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.
- ماهو الشعور الذي يشعره الإنسان إذا اشترى لباسا جديدا؟
- وما هو شعوره إذا فقد ذلك اللباس قبل أن يستعمله؟
1- تحديد فرضية للقراءة انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: محمد إبراهيم بوعلو.
3 - نوعية النص ومجاله: نص سردي ومجاله اجتماعي.
- النص المسترسل: "الحذاء الجديد" ص – 148 -
المعجم:
- دلف: دخل.
- أولج: أدخل.
- اكتنفه: أحاط به.
- جارف: عارم وكبير.
- أطار صوابه : أغضبه.
- الحدث العام:
* شراء عبس حذاء جديدا واحتجازه له من طرف البقال بسبب دين قديم.
- الأحداث الجزئية:
* تأمل عباس للحذاء من الواجهة الزجاجية.
* شراء عباس للحذاء.
* شعور عباس الجميل لشرائه الحذاء.
* احتجاز البقال للحذاء بسبب دين عباس.
الفضاء المكاني:
الدكان، الشارع، البقال....
الفضاء الزماني:
المساء، الليل...
الشخصيات:
عباس: رجل طيب وفقير...
بائع الأحذية:............
البقال: انتهازي.......
- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.
- هل تتفق مع تصرف البقال عند احتجازه للحذاء أم أن تصرفه كان معقولا؟
النص المقبل:
"وداعا أيها الكروان" حسين مؤنس ص – 156 -
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.
- يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.
- يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.
- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.
- يدعو التلاميذ إلى استخراج الحدث العام للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج العناصر السردية.
- يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.
- يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.
- يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.
- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.
- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.
- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.
- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية للنص.
- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.
- يعبر التلاميذ عن آرائهم بعفوية وبلغة عربية سليمة.
- إعداد التلميذ للدرس المقبل.
حوارية.
إلقائية.
حوارية إلقائية.
حوارية استنتاجيه.
حوارية استنباطية.
حوارية
تركيبية.
حوارية.
إلقائية.
الأسئلة.
الدفاتر
الكتاب المدرسي
السبورة.
الكتاب المدرسي.
الكتاب المدرسي السبورة الدفاتر.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.
السبورة الدفاتر.
الأسئلة
السبورة.
السبورة.
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .
مشاركة التلاميذ في تأطير النص.
التركيز على قراءة الأستاذ.
قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.
مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.
فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.
أغلب التلاميذ يعبرون.