الوحدة: المجال الاجتماعي والاقتصادي.                                                                    الجذاذة: - 14-
المكون: القراءة الوظيفية                                                                                      الكفايات المستهدفة: 
عنوان الدرس: في معمل السردين ص – 134 -                                                       التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية.                  
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي                                                                                        الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الاقتصادي.                                  
المدة الزمنية: ساعتان                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار .                                  
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                                                         الإستراتيجية: التعرف نماذج من الحياة الاقتصادية للمغاربة.

:       
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.

يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.


-يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.
تحليل التلميذ النص القرائي.

قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.

- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.  
- ما هي الخصائص الاقتصادية التي يمنحها التنوع البحري للمغرب؟
- أذكر بعض الأنشطة الاقتصادية المرتبطة بالبحر.

1- تحديد فرضية للنص انطلاقا من العنوان ومن الصور المصاحبة للنص.
2- صاحب النص: د/ مبارك ربيع.
3- مصدر النص: "الريح الشتوية".
4- نوعية النص ومجاله:
نص سردي يندرج ضمن المجال الاقتصادي.

- النص القرائي: "في معمل السردين"  ص – 136 -


المعجم:
- أنماط: أنواع.
- حمولة: ما يحمل من الأشياء.
- اللغط: الأصوات المختلفة.
- يسلق: يطبخ بالماء  .
- نشارة: ما يسقط من الخشب عند النشر.


- الحدث العام:
* وصف الكاتب المراحل لتي يمر منها السردين قبل تعليبه وتصديره.
- الأحداث الجزئية:
* وصف المعمل.
* وصف الشاحنات عند قدومها وخروجها من المعمل.
* انصراف العمال إلى أدوارهم بعد إفراغ الشاحنات.
* تكامل عمليات العمال.
* تراتبية العمال في المعمل.

- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- تمثل صناعة السردين نوعا من الصناعات الخفيفة المغربية ذات المردود الطيب، بين كيف يمكننا أن نطور صناعاتنا الخفيفة، للحصول على مردود مماثل؟


النص المقبل:
"الأصدقاء الجدد" عبد المجيد بنجلون. ص – 140 -       
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.

يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.


يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.

يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.


- يدعو التلاميذ إلى استخراج الحدث العام للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج العناصر السردية.


يطالب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.


يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.


يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.     
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.

يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراءتهم.

يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.


- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية.

- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون أهمية تطوير الصناعات الخفيفة لأنها ذات مردود اقتصادي جيد.




إعداد التلميذ للدرس المقبل.   
حوارية.




ك مدرسي
الدفاتر السبورة.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.


السبورة الدفاتر.



الأسئلة
السبورة.

السبورة.       
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


 مشاركة التلاميذ في تأطير النص.


التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.


مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.



فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعون الأمر.
Previous Post Next Post