عنوان الدرس: الحذاء الجديد      التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية والتعبير السليم.                  
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي .                                                                                       الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الاجتماعي.                                  
المدة الزمنية: ساعتان.                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.                                   
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                                                         
        
- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع  الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.

- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.


- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.
- تحليل التلميذ النص المسترسل.


- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.

- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.  
- ماهو الشعور الذي يشعره الإنسان إذا اشترى لباسا جديدا؟
- وما هو شعوره إذا فقد ذلك اللباس قبل أن يستعمله؟


1- تحديد فرضية للقراءة انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: محمد إبراهيم بوعلو.
3 - نوعية النص ومجاله: نص سردي ومجاله اجتماعي.

- النص المسترسل: "الحذاء الجديد" ص – 148 -


المعجم:
- دلف: دخل.
- أولج: أدخل.
- اكتنفه: أحاط به.
- جارف: عارم وكبير.
- أطار صوابه : أغضبه.




- الحدث العام:
* شراء عبس حذاء جديدا واحتجازه له من طرف البقال بسبب دين قديم.
- الأحداث الجزئية:
* تأمل عباس للحذاء من الواجهة الزجاجية.
* شراء عباس للحذاء.
* شعور عباس الجميل لشرائه الحذاء.
* احتجاز البقال للحذاء بسبب دين عباس.
الفضاء المكاني:
الدكان، الشارع، البقال....
الفضاء الزماني:
المساء، الليل...
الشخصيات:
عباس: رجل طيب وفقير...
بائع الأحذية:............
البقال: انتهازي.......

- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.


- هل تتفق مع تصرف البقال عند احتجازه للحذاء أم أن تصرفه كان معقولا؟

النص المقبل:
"وداعا أيها الكروان" حسين مؤنس ص – 156 -
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.

- يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.

- يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.

- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.
- يدعو التلاميذ إلى استخراج الحدث العام للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج العناصر السردية.



- يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.


- يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.


- يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.   
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد.

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.


- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.

- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية للنص.


- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعبر التلاميذ عن آرائهم بعفوية وبلغة عربية سليمة.


- إعداد التلميذ للدرس المقبل.
حوارية.

إلقائية.



حوارية إلقائية.


حوارية استنتاجيه.

حوارية استنباطية.




حوارية
تركيبية.



حوارية.

إلقائية.
الأسئلة.





الدفاتر
الكتاب المدرسي
السبورة. 


الكتاب المدرسي.


الكتاب المدرسي السبورة الدفاتر.


ك مدرسي
الدفاتر السبورة.
ك مدرسي
الدفاتر السبورة.


السبورة الدفاتر.

الأسئلة
السبورة.
السبورة.       
يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .


مشاركة التلاميذ في تأطير النص.






التركيز على قراءة الأستاذ.

قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.


مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.



فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.


أغلب التلاميذ يعبرون.
أحدث أقدم