إيجاد مكمل عدد إلى 10
                                 تدبير الأنشطة المقترحة بالكراسة: الصفحتان  20 و 21
                         الحصة: الثانية و الثالثة      
سير الدرس

                                           الحصة الثانية: أنشطة تقويمية و داعمة

الصفحة 20 و 21:أطلب من التلاميذ قراءة عنوان الدرس و المهارات و القدرات المستهدفة منه, ثم أذكرهم بنتائج الحصة الأولى.ثم أطالبهم بقراءة كل نشاط على حدة و أطرح بعض أسئلة الفهم حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب إنجازه,
وحينئذ ينجز العمل فرديا على الكراسة وموازاة مع ذلك أساعد الأطفال الذين يواجهون صعوبات, وفي الأخير يتم التصحيح جماعيا وتدون النتائج على السبورة.

النشاط الأول:
يتعلق هذا النشاط بحساب مجموع النقط التي حصل عليها كل طفل. قد يلجأ بعض الأطفال مثلا إلى تعويض كل شكل بعدد النقط التي يمثلها و الحصول على كتابة جمعية , يتم تعويضها بكتابة اعتيادية, وقد يلاحظ البعض الآخر أن عدد المثلثات يمثل رقم الوحدات وعدد المربعات , رقم العشرات وعدد النجمات , يمثل رقم المئات ويتم توظيف ذلك لكتابة العدد . ثم يكتب الأطفال اسم من حصل على أكبر عدد من النقط ويرتبون النقط تزايديا من اليمين إلى اليسار.
النشاط الثاني
يحي الأطفال في كل بطاقة أكبر عدد بخط أزرق و أغر عدد بخط احمر.يمكن هذا النشاط الأطفال من تبيان أهمية الوضع في كتابة أرقام كل عدد. فالأعداد 125,152, 251, 215, 521, 512كتبت كلها باستعمال الأرقام 1,2,5 لكن ما يميز بينها هو وضع هذه الأرقام في كل عدد,
النشاط الثالث:
يقارن الأطفال كل عددين بكتابة الرمز المناسب= ><
 النشاط الرابع :   
يرتب الأطفال أعدادا تناقصيا. تمثل هذه الأعداد أثمنة سلع معبر عنها بالدرهم.
الحصة الثالثة: أنشطة تقويمية وداعمة
 النشاط الخامس:
يتابعون كتابة أعداد بإضافة 10 وأعداد أخرى بإضافة 100.
النشاط السادس:
يملؤون بطاقات بالأعداد المناسبة أو يصلون بخط بطاقات أعداد بموقعها على المستقيم المدرج .يتعلق هذا النشاط بتعرف عدد وكتابته انطلاقا من موقعه على مستقيم مدرج بالوحدات .
النشاط السابع:
تملؤون الفراغ بكتابة الأرقام المناسبة, يتعلق هذا النشاط بتأطير عدد الوحدات ثم بالعشرات ثم بالمئات.
النشاط الثامن:
يستعمل الأطفال الأرقام 8,6,7 ويكتبون أعدادا محصورة بين 678و876, قد يستعمل الأطفال الأرقام الثلاثة في كتابة كل عدد وقد يستعملون أحد الأرقام مرة واحدة أو مرتين أو ثلاث. عدد هذه الأعداد هو 15 وهي: 686,687,688,766,768,776,777,778,786,787,788,866,867,868
ركن صندوق التعاريف و الخاصيات
الصندوق بالكراسة (ص21) يتعلق الأمر بالقواعد التي استعملها الأطفال لترتيب عددين:
*أكبر عدد هو من كان له أكبر عدد من الأرقام.
*إذا كان عددان لهما عد الأرقام نفسه(3أرقام) تقارن بين رقمي المئات وإذا كان لهما رقم العشرات نفسه تقارن بين رقمي الوحدات.

Previous Post Next Post