-        تعرف مفهوم السعة.
-        تعرف بعض الوحدات الاعتيادية للسعة.
الأهداف        -        تعرف مفهوم السعة.      –   مقارنة سعات.     –   تعر اللتر و أجزاؤه و العلاقة بينهما. 
الحصة الأولى: أنشطة الترييض و بناء المفاهيم
النشاط 1
أ – تنظيم الفصل:
اتخاذ الترتيبات اللازمة لتمكين المتعلمين من العمل في مجموعات صغيرة و مساعدة الأستاذ{ة} على تتبع الانجازات:
•        تنظيم الفضاء بكيفية تسمح لأفراد كل مجموعة بالتواصل دون إزعاج الآخرين
•        توفير الوسائل الديداكتيكية اللازمة و وضعها رهن إشارة كل مجموعة:
-        أواني و أوعية من مختلف الأحجام و يستحسن أن تكون من البلاستيك: علب عصير أو حليب أو ياغورت فارغة ، قارورات ماء معدني و مشروبات غازية فارغة {حجم نصف لتر و لتر و لتر ونصف} ، أنبوبات دواء فارغة .
-        كؤوس مدرجة بالسنتلتر .
-        سطل فارغ ، سطل مملوء بالماء، ميزان و عيارات.
ب – الوضعية المقترحة:
توضع قارورات ماء معدني مختلفة الحجم و أنبوبات دواء فارغة رهن إشارة المتعلمين {أو آلة أوعية يمكن العثور عليها في محيط المتعلم}.
-        يطالب المتعلمون بفحص ما بين أيديهم من أوعية:
      تحديد ما كانت تحتوي عليه 
      تسجيل المعلومات التي تشير إلى قياس الوعاء.
      مقارنة هذه الأوعية.
ج – الاستثمار الجماعي:
أثناء المناقشة الجماعية لنتائج ملاحظات و تجارب مختلف المجموعات ينبغي التركيز على:
-        مفهوم السعة: سعة القارورة مثلا هي كمية السائل التي تسعها {أو تحتوي عليها} أو التي يمكن أن تسعها.
-        مقارنة السعات و ترتيبها و يمكن إعادة التجارب التي أجراها المتعلمون للتأكد من صحة أو خطأ إجابتهم و القيام بما يلزم.
-        قراءة السعات المكتوبة على بعض الأوعية: مثلا لتر واحد أو نصف اللتر أو لتر ونصف أو 75  سنتلترا ... التي تكتب عادة على قارورات الماء المعدني أو المشروبات الغازية.
-        الوقوف عند الوحدات المستعملة الأكثر استعمالا من طرف معبئي هذه القارورات أي اللتر و الدسلتر و السنتلتر و المليلتر لإعطاء صورة ذهنية عند عنها للمتعلمين:
1 – ملاحظة قارورة سعتها لتر واحد {نكتب 1L} قياس كتلة هذه القارورة بعد ملئها بالماء للتأكد من أن لترا واحدا من الماء يزن كيلوغراما واحدا.
استنتاج أن كتلة لتر واحد مختلف من مادة إلى أخرى. فمثلا لتر واحد من الزيت يزن أقل من كيلوغرام {إذا وضعنا زيتا في كأس ماء فإنه يطفو على السطح لأن الزيت أخف من الماء و هذه تجربة يمكن إجراؤها بسهولة إذا توفرت الإمكانية في القسم}. لتر واحد من العسل يزن أكثر من كيلوغرام واحد.
2 – مقارنة قارورة سعتها لتر واحد وأخرى سعتها 75 سنتلترا {نكتب 75CL} و استنتاج أن اللتر أكبر بكثير من السنتلتر.
3 – الاستعانة بكؤوس مدرجة و بأنبوبات الدواء لتقديم الدسلتر و السنتلتر و المليلتر و إبراز العلاقة بينها.
4 – بناء جدول وحدات السعة بمشاركة الجميع.
1dl = 10 cl = 100 ml
1 cl = 10 ml
1L = 10 dl = 100cl
1 L = 1000ml =100 cl
- إجراء بعض التحويلات على الألواح:
حول إلى الدسلتر و السنتلتر :   .......  ؛  3L ;  5L ;  15L ;  25L
حول إلى المليلتر              :   .......   ؛  6dl    ;    24cl   ;    9L



الحصة الثانية: أنشطة التقويم
حساب سريع: إضافة مضاعف 10
40 + 17  ؛  50 + 13   ؛   10 + 18    ؛    30 + 15     ؛     20 + 12
80 + 19    ؛  30 + 55    ؛   40 + 47  ؛    20 + 39     ؛  20  + 21
النشاط 1 {كراسة المتعلم ص 109}
المطلوب هو تحديد الوعاء الذي يمكن من ملء الطنجرة في أسرع وقت و هو الإناء الأكبر سعة أي الإناء B {يسع 2L بينما القارورة A  لا تسع إلا  1L 50CL أو لتر ونصف}.
أثناء التصحيح يمكن إعادة التجربة بالوسائل المتوفرة.
النشاط 2 {ص 109}
الإنجاز الصحيح للنشاط مؤشر على أن المتعلم استوعب معنى: 50cl  {أو نصف لتر} 1L 50cl {أي لتر ونصف}
يمكن إعادة التجربة أثناء التصحيح ليتأكد الجميع أن :
-        ملء قارورة سعتها 1L تطلب إفراغ قارورتين سعتهما 50cl  .
النشاط 3 : {ص 109}
ml     cl      dl      L
0       0       0       1
يهدف النشاط إلى التأكد من حسن استعمال المتعلم لجدول وحدات السعة و من استيعابه للعلاقة بين مختلف الوحدات المدرجة فيه . 1L  = 10dl  =  100cl  = 1000ml


النشاط 4 : {ص 109} ترتيب سعات معبر عنها بوحدات مختلفة يتطلب تحويلها إلى نفس الوحدة:
      نبحث عن أصغر وحدة من بين الوحدات المستعملة في السعات المقترحة {و هي cl}
      نحول كل السعات المقترحة إلى cl ثم نرتب من الأكبر إلى الأصغر:
200cl          175cl         150cl       120cl       100cl        25cl                
2L            175cl          15dl         12dl          1L          25cl                
النشاط 5: {ص109}
يخاطب هذا النشاط ذكاء المتعلم ودقة ملاحظته و كذلك قدرته على توظيف ما اكتسبه من كفايات حول السعات  .
اختلاف الارتفاع و العرض لن يسعف المتعلم في تحديد الوعاء الذي يحتوي أكبر قدر من السائل. بقي له أن يلجأ إلى مستوى السائل في كل وعاء و أن يحدد التدريجة التي تسمح له بتعرف الوعاء المطلوب.
هذه التدريجة هي  75cl  في أحدهما و 750ml  في الآخر {75cl = 750ml}
في الوعاء A   تجاوز مستوى السائل 75cl  قليلا.
في الوعاء  B  مستوى السائل تحت 75cl  {التي تساوي 750ml}.
إذا الوعاء المطلوب هو الوعاء A   .
الحصة الثالثة: أنشطة الدعم
حساب سريع: إضافة مضاعف 10
90 + 507   ؛    20 + 679    ؛    50 + 341   ؛    50 + 215   ؛    80 + 103
النشاط 6: {ص 110}  يتطلب إنجاز الوضعية عمليتين :
-        كمية العصير اللازمة لملء خمسة كؤوس:
    15cl x 5 = 75cl        
-        كمية العصير المتبقية في العلبة:
    100cl  -  75cl = 25cl       
النشاط 7 {ص 110}  يتطلب النشاط تحديد العملتين اللازمتين لحله:
-        الضرب لإيجاد كمية الشروب التي تأخذها كريمة في اليوم الواحد أي سعة المعلقة × 2
-        القسمة لإيجاد عدد الأيام اللازمة لإفراغ القنينة أي: {سعة القنينة: كمية الشروب اللازمة في اليوم الواحد}.
النشاط 8: {ص 110}  المطلوب هو تعرف العلاقة بين سعات مختلف الأوعية المقترحة و استعمال هذه العلاقة لحساب سعة أوعية محددة.
-        السطل يسع 3 قارورات و القارورة تسع 3 فناجين متوسطة. إذا السطل يسع 9 فناجين صغيرة أي 3 × 3
-        ينبغي إكمال الرسم بإضافة 7 فناجين متوسطة.
-        القارورة تسع 3 فناجين متوسطة و الفنجان المتوسط يسع فنجانين صغيرين.إذا القارورة تسع 6 فناجين صغيرة أي 3 × 2
لإكمال الرسم ينبغي إضافة 4 فناجين صغيرة إضافية.
أحدث أقدم