إتقان الحساب على الأعداد
         التعرف على الوضعيات المتعلقة بالضرب والطرح
                                                    ترجمة وضعية إلى كتابة رياضياتية والتعبير عنها وإدراك الطرق المختلفة لحلها.
         حساب الذهني: أطرح عددا أصغر من 10 من عدد أكبر من 10
                                  الحصة الثانية و الثالثة: أنشطة تقويمية وداعمة                                        

سير الدرس

الصفحة 30 و 31:أطلب من التلاميذ قراءة عنوان الدرس و المهارات و القدرات المستهدفة منه, ثم أذكرهم بنتائج الحصة الأولى.ثم أطالبهم بقراءة كل نشاط على حدة و أطرح بعض أسئلة الفهم حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب إنجازه,
وحينئذ ينجز العمل فرديا على الكراسة وموازاة مع ذلك أساعد الأطفال الذين يواجهون صعوبات, وفي الأخير يتم التصحيح جماعيا وتدون النتائج على السبورة.
الحصة الثانية

النشاط الأول:
يقرأا لأطفال النص:"يختبئ في النخلة 73 عصفورا, وفي شجرة الزيتون يختبئ عدد يزيد عن عدد المختبئين في النخلة ب34 أما في شجرة الليمون فيختبئ عدد يقل ب42 عن عدد المختبئين في النخلة".  يوضح الأطفال خطتهم لحساب عدد العصافير المختبئة في كل شجرة. 
النشاط الثاني:
يلاحظ الأطفال الرسوم وبطاقات أثمنة السلع ويحسبون كم دفعت جيهان للتاجر. حيث اشترت الكتاب ب 50 درهما والعطر ب 75 درهما وأرجعه لها التاجر 75 درهما.

أما أمين فقد اشترى الكتاب والساعة وقصصا. دفع للبائع 150 درهما فأرجع له 14 درهما. يحسب الأطفال ثمن القصص ويوضحون خطتهم في إيجاد الحل وينجزون العمليات. أما هاجر فقد اشترت كتابا  ودمية وهدية لأخيها فأرجع لها التاجر8دراهم, يحدد الأطفال الهدية التي اشترتها هاجر لأخيها والمبلغ الذي دفعته للتاجر, علما أن ثمن الكتاب هو 50 درهما وثمن الدمية 22 درهما.

الحصة الثالثة

النشاط الثالث:
يقرأ الأطفال نص المسألة: "نظمت مدرسة المسيرة سباقا, وكان مجموع المشاركين 150, تخلى عن السباق 41 ولدا و37 بنتا. ويملؤون البطاقات بما يناسب ويحسبون عدد المتسابقين الذين واصلوا السباق إلى نهايته.

النشاط الرابع:
 لعب حسن أول مرة وربح 13 كلة ثم لعب ثاني مرة وخسر 11 كلة وأصبح لديه 15 كلة. يقرأ الأطفال النص ويوضحون خطتهم لحساب عدد الكلل التي كانت عند حسن قبل بداية اللعب.

ركن صندوق التعاريف و الخاصيات
أطلب من التلاميذ إلقاء نظرة على صندوق التعاريف و القواعد في آخر الصفحة  و مناقشة مضمونه وأطرح عليهم بعض الأسئلة للتأكد من استيعاب الأطفال لما جاء فيه.



النشاط الأول:تمثيل وضعية السحب.
يقدم كيس أو علبة لكل مجموعة يحتوي على 87 قرصا ويتحقق أحد أفراد المجموعة من عدد الأقراص داخل كيس مجموعته, ويكتب العدد على السبورة,
أسحب من كل كيس كمية من الأقراص و أعيد إغلاق الكيس وأطالب أفراد كل مجموعة بتحديد عدد ما تبقى داخل الكيس من أقراص ة حيث تعد كل مجموعة عدد الأقراص المسحوبة من كيسها وتكتب العدد على ورقة, ويستعمل الأطفال الكتابة التي تمثل العدد الذي ينبغي البحث عنه (أي عدد الأقراص داخل الكيس) وهو العدد الذي يختلف داخل كل كيس من مجموعة إلى أخرى, وذلك باختلاف عدد الأقراص المسحوبة من كل كيس.
تكتب كل مجموعة الكتابة التي تمثل عدد الأقراص داخل الكيس, ويتم تبادل المقترحات و إجراء الحساب, ويتم تحفيز الأطفال على التوصل إلى مختلف الكتابات التي تمكن من الجواب.
في حال تم سحب 25 قرصا من الكيس فالكتابات المعبرة عن عملية السحب هي:
الكتابة المختصرة للعدد 62:
                                                                                                               87-25=*
                                                                                                               25+*=87
                                                                                                                 *+25=87
من بين هذه الكتابات كلها, الكتابة87-25=* و الكتابة 62 هما الكتابتان اللتان تمثلان العدد الذي نبحث عنه, وهما بالتالي الجواب عن السؤال المطروح, أما الكتابتان المتبقيتان فتتيحان إمكانية الجواب لكنهما لا تمثلان كتابة للعدد المبحوث عنه  .
و لمساعدة الأطفال على تمثيل الوضعية يتم اقتراح المخطط من هذا النوع, مثلا:

مع التذكير بأن 25-87 هو الفرق بين 87 و 25, أي ما تبقى عندما نسحب 25 من مجموعة متكونة من 87, وهو أيضا ما ينبغي إضافته للعدد 25 للحصول على 87.
النشاط الثاني: تمثيل وضعية الإضافة.
تتمثل الوضعية في إضافة عدد من الأقراص إلى أقراص أخرى داخل الكيس ويتم البحث عن عدد الأقراص التي كانت في الكيس قبل أن نضيف إليها الأقراص الأخرى, حيث يتم اللجوء إلى حساب عدد الأقراص داخل الكيس وتمثيل الوضعية بتمثيلات.
النشاط الثالث:
داخل علبة أضع كللا يبلغ عددها مثلا 76 وأعلن عن العدد, وأضيف كللا (27) مثلا في مرحلة أولى وفي مرحلة موالية أسحب عددا من الكلل (مثلا 39) أعبر عما أقوم به, وفي الوقت نفسه يكتب الأطفال على ألواحهم عدد الكلل في نهاية المناولات.
أكتب النتائج المحصل عليها من طرف الأطفال, ثم أطلب من طفلين لهما نتائج مختلفة بمحاولة إقناع زملائهم, وذلك بتوضيح ما قاموا به للحصول على النتيجة.

Previous Post Next Post