استخدام الجداول:
تتصف بالوضوح وسهولة القراءة، وتتضمن البيانات الوصفية  ( المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية أو التكرارات والنسب المئوية)، ونتائج التحليلات الإحصائية، مثل: نتائج الاختبارt ، ونتائج تحليل التباين (ANOVA)، وتحليل الارتباط والانحدار وغيرها. والجدولان: رقم 1، ورقم 2 يوضحان ذلك.
-   تأكد أن ما في الجدول مفهوم دون الحاجة إلى قراءة ما في المتن لفهمه؛ لذا يراعى أن يكون الجدول منظماً تنظيماً سهلاً ، وأن يحوي جميع المعلومات اللازمة لفهمه، إذا كان هناك أي اختصارات أو معلومات يحتاج إليها القارئ لفهم الجدول، فإنها تورد في الهامش السفلي للجدول.
-   أشر في النص إلى الجداول  بأرقامها؛ إذ تعطى الجداول أرقاماً عربية متسلسلة حسب ترتيب ظهورها في متن التقرير.
-   ضع الجدول في المتن بعد أول إشارة إليه، وإذا ذكرت أرقام اكثر من جدول في صفحة واحدة، فترتب الجدول الواحد تلو الاخر بعد تلك الصفحة.
-       ضع لكل جدول عنوانا ًمختصراً، واضحاً ومعبراً عن محتوياته.
-       ضع لكل عامود في الجدول عنواناً، وضع عناوين الأعمدة بين خطين أفقيين.
-       لا تضمن الجداول خطوطاً عامودية على الإطلاق.
-       رتب الأعمدة في الجدول بشكل يسهل على القارئ مقارنتها.
-       انهِ الجدول بخط أفقي.
-   ضع الملاحظات التي تخص الجدول في الهامش السفلي للجدول مرتبة على النحو التالي: الملاحظات الخاصة، الملاحظات الإحصائية (الدلالة).
-       اكتب الاستخلاصات والشروحات من البيانات الجدولية بعد الجدول، مع مراعاة عدم كتابة ما في الجدول في النص.

الجدول 1
المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأداء أفراد الدراسة على اختبار ما وراء الذاكرة البعدي
الطريقة
العدد
المتوسط الحسابي
الانحراف المعياري
الضابطة
29
24.3
5.69
التجريبية
30
21.3
5.27
المجموع
59
21.3
6.08


الجدول 2
نتائج تحليل التباين المصاحب الثنائي لفحص الفروق بين أداء المجموعتين الضابطة والتجريبية على اختبار التفكير الناقد البعدي.
مصدر التباين
درجات الحرية
مجموع المربعات
متوسط المربعات
ف المحسوبة
قيمة الاحتمال
المصاحب (القبلي)
1
1536.49
1536.49
50.056
0.001
المجموعة أ
1
523.42
523.42
17.049
0.001
      المعد الدراسي (ب)
2
79. 73
36.89
1.202
0.308
التفاعل (أ*ب)
2
12.86
6.43
0.210
0.812
الخطأ
61
1872.10
30.69


المجموع
67
4030.87
60.16


أحدث أقدم