طريقة تدريس الخط العربي
ويسلك المعلم في تدريس فن الخط العربي الخطوات الآتية:
-   يعد التلاميذ كراسات الخط، وأدوات الكتابة ويكتب التاريخين: الهجري والميلادي على السبورة، بخط واضح متقن ويجعل السبورة قسمين: قسم للأنموذج، وقسم للشرح والتوضيح والتوجيه.
-         يكلف المعلم أحد التلاميذ بقراءة الأنموذج المكتوب،  ويناقش التلاميذ في شرح معناه.
-   يشرع المعلم بتكرير كتابة الأنموذج أمام تلاميذه، ويشدهم إليه في أثناء الكتابة، ويعزيهم بالمتابعة والانتباه، ويكتب "الحرف" في القسم الأيسر من السبورة موضحاً أجزاءه بألوان مختلفة، ويستعين بالخطوط الأفقية، أو الرأسية، لضبط أجزاء الحرف، وتحديد اتجاهاته، وإتاحة الفرصة لتيسير أمر المحاكاة على تلاميذه، ثم يقوم بكتابة الحرف كاملاً بجانب الحرف المجزأ([1]).
-         ويكتب هذا الحرف في الكلمة التي وقع فيها عبارة الأنموذج على النحو المبين – هنا – ([2]).
-   ويبدأ التلاميذ بمحاكاة الأنموذج على أوراق  أو كراسات أخرى، ثم يكلفهم معلمهم بالكتابة في كراسات النماذج، مع تنبيههم إلى مراعاة الدقة والتأني في أثناء المحاكاة. والهدف من المحاكاة، تحسين خطوط التلاميذ، وتدريب أيديهم([3]) على الكتابة بسهولة وسرعة وإتقان، وإكساب التلاميذ مهارة الكتابة بخط حسن   واضح ([4]).
-   التوجيه الفردي: إذ يتابع المعلم تلاميذه، وينبه كلاً منهم إلى مواطن الخطأ، ويرشده إلى موطن الخطأ، ويعمد إلى تصحيح هذا الخطأ.
-   يمضي المعلم بتوجيه تلاميذه بعامة وإرشادهم، ويقوم الجهد الذي يبذله التلميذ في المحاكاة، ويقدر له درجة تلائم واقع خطه، وتحفزه إلى التحسين والتجديد([5]) ويشجع كلاً منهم على مزيد من العناية والاهتمام.
-   تكرار التدريب بعد الإرشاد، لأن التكرار يساعد في دقة التقليد، ويحفز على تحسين الخط، ويقوم المدرس بتنبيه التلاميذ إلى الإصغاء والمتابعة حين يشرح لهم طريقة كتابة الكلمات على السبورة.
-   وقبل أن ينتهي المدرس بفترة زمنية كافية يقوم المدرس بمراجعة كراسات التلاميذ للوقوف على مجهود كل منهم، ولا بد – في أثناء ذلك – من تشجيعهم، والثناء على إجادتهم وتقدمهم([6]).

([1]) الموجه الفني /369.
([2]) المصدر السابق نفسه/370.
([3]) الموجه الفني/370.
([4]) وانظر: الروسان / قواعد الكتابة والترقيم والخط /.82.
([5]) الموجه الفني/70.
([6]) الروسان/ قواعد الكتابة والترقيم والخط/83.
Previous Post Next Post