الوسائل التي تسهل أمر تعليم الخط
- الربط الملموس بين تعلم الخط وتحسينه، ككتابة الإعلانات التي تتعلق بأنشطة التلاميذ كمجلة الحائط، وكتابة البطاقات، التي تتضمن أسماء النماذج والمعروضات في المدرسة.
- عرض النماذج الخطية في الصفوف والممرات، وعلى الجدران، لتحفيزهم على محاكاتها وتقليدها.
- تسويق التلاميذ إلى درس الخط كأن تكون مادة الدرس موضوعاً قصيراً من صلب حياتهم.
- تخصيص جوائز رمزية للمبدعين المجودين، وعقد مباريات بين تلاميذ عدد من المدارس لإذكاء المنافسة.
- تحقيق تحسن الكتابة والخط، ونمو المهارات، بتوفير الظروف المناسبة ([2])
التصحيح:
ويراعي المدرس في أثناء تصحيح الكراسات ما يأتي:
- الوضوح الذي يتمثل بما يكتبه التلاميذ، فتكون كتابتهم مقروءة.
- تكوين الحروف – متصلة ومنفصلة – تكويناً يتفق مع قواعد الرسم العربي، ويعالج الخطأ بتكليف التلميذ بإعادة محاكاة النموذج حتى يصل إلى محاكاة مقبولة.
- مراعاة المسافات التي تفصل بين الكلمات، فلا تضيق ولا تتسع، بل تتحلى بالتنسيق.
- استواء الكلمات على السطر الواحد، واستواء السطور كلها([1]).
.
([1]) الروسان / قواعد الكتابة والترقيم والخط/84.
([2]) المصدر السابق نفسه/ 84-85.