حماية الغابة
1ـ الأهداف.
اتجاهات ومواقف
أهداف منهجية
أهداف المحتوى
* تنمية روح التعاون والعمل الجماعي
* اتخاذ مواقف إيجابية نحو البيئة
* تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني .
* تنمية الملاحظة العلمية
* التدرب على توظيف معلومات
* الربط المنطقي للعناصر
ـ تعرف بعض أعداء الغابة
- تعرف بعض الآثار السلبية للإنسان على الوسط الغابوي
2ـ الوسائل.
* وثائق كراسة التلميذ
3ـ تدبير الأنشطة.
ألاحظ وأتساءل ☼
* يلاحظ المتعلم صور الكراسة ، ويحاولون بمعية الأستاذ تعرف بعض التدخلات السلبية للإنسان في الوسط الغابوي ، زمنه طرح السؤالين التاليين :
° ما هي التدخلات السلبية للإنسان ؟
° كيف عمل الإنسان على حماية الغابة؟
ألاحظ وأتعرف ☼
* يلاحظ التلاميذ صور الكراسة ، وبتوجيه من الأستاذ يحللونها ويتعرفون بعض أعداء الغابة ، للإجابة عن الأسئلة المطروحة كما يلي
*بعض أعداء الغابة : الحرائق ، الرعي والقنص المفرطان والعشوائيان ، تحطيم وقطع الأشجار .
* عواقب حرائق الوسط الغابوي : إتلاف النباتات والحيوانات.
* الآثار السلبية للرعي الجائر والقنص المفرطين على الغابة : إتلاف الغطاء النباتي ، تدهور التربة ، انقراض بعض أنواع الوحيش.
أستخلص وأعبر ☼
* يقوم التلاميذ بتوجيه من الأستاذ بتركيب خلاصاتهم السابقة ، وصياغتها لبناء ملخص الحصة على النحو التالي :
بتدخلاته العشوائية ، يعمل الإنسان على تدهور الوسط الغابوي ، حيث يخل ببعض العلاقات ، مما يؤدي إلى انقراض بعض الأنواع النباتية والحيوانية .
Post a Comment