حماية الغابة                                                
     1ـ الأهداف.

اتجاهات ومواقف
أهداف منهجية
أهداف المحتوى 

* تنمية روح التعاون والعمل الجماعي
* اتخاذ مواقف إيجابية نحو البيئة
* تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني .
* تنمية الملاحظة العلمية
* التدرب على توظيف معلومات
* الربط المنطقي للعناصر
ـ تعرف بعض أعداء الغابة
- تعرف بعض الآثار السلبية للإنسان على الوسط الغابوي

2ـ الوسائل.
             *  وثائق كراسة التلميذ
3ـ تدبير الأنشطة.
 ألاحظ وأتساءل                  ☼                   
* يلاحظ المتعلم صور الكراسة ، ويحاولون بمعية الأستاذ تعرف بعض التدخلات السلبية للإنسان في الوسط الغابوي ، زمنه طرح السؤالين التاليين :

                                 
° ما هي التدخلات السلبية للإنسان ؟
° كيف عمل الإنسان على حماية الغابة؟

ألاحظ وأتعرف              ☼                   
* يلاحظ التلاميذ صور الكراسة ، وبتوجيه من الأستاذ يحللونها ويتعرفون بعض أعداء الغابة ، للإجابة عن الأسئلة المطروحة كما يلي  

*بعض أعداء الغابة : الحرائق ، الرعي والقنص المفرطان والعشوائيان ، تحطيم وقطع الأشجار .
* عواقب حرائق الوسط الغابوي : إتلاف النباتات والحيوانات.
* الآثار السلبية للرعي الجائر والقنص المفرطين على الغابة : إتلاف الغطاء النباتي ، تدهور التربة ، انقراض بعض أنواع الوحيش.

أستخلص وأعبر             ☼                  

* يقوم التلاميذ بتوجيه من الأستاذ بتركيب خلاصاتهم السابقة ، وصياغتها لبناء ملخص الحصة على النحو التالي : 
بتدخلاته العشوائية ، يعمل الإنسان على تدهور الوسط الغابوي ، حيث يخل ببعض العلاقات ، مما يؤدي إلى انقراض بعض الأنواع النباتية والحيوانية .




Post a Comment

Previous Post Next Post