انتشار الضوء
   
1ـ الأهداف.

اتجاهات ومواقف
أهداف منهجية
أهداف المحتوى

* تنمية روح التعاون والعمل الجماعي
* تنمية روح الابتكار والإبداع
* تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني .
* تنمية الملاحظة العلمية
* التدرب على التجريب والمناولة
* ملامسة خطوات النهج العلمي
إدراك الانتشار
المستقيمي للضوء




2ـ الوسائل.
             *  ورق مقوى به ثقوب ، مصباح جيبي ، خيط ، وثائق كراسة التلميذ
3ـ تدبير الأنشطة.
 ألاحظ وأتساءل                  ☼                   
* يستغل الأستاذ الخبرات الشخصية لدى التلاميذ في موضوع التصوير ، عن طريق فتح حوار معهم ، ينصب على اكتشافهم لأول مرة استوديو التصوير، وعن الظروف التي يتم فيها التقاط صور لهم ويركز أساسا على شدة الأضواء المستعملة لهذا الغرض .
* يوجه الأستاذ تلاميذه إلى تحليل صورة الكراسة ، ويستدرجهم إلى صياغة التساؤل المطروح عند مستهل الدرس  .

                                 
أنجز المناولات وأستنتج              ☼                   
* يوزع الأستاذ تلاميذه إلى مجموعات ويزودهم باللوازم والوسائل الضرورية لإنجاز المناولات المقترحة بالتدرج، ثم يسجلون ملاحظاتهم ، ويناقشونها ، ليجيبوا عن الأسئلة المرافقة لهذه المناولات.
* تهدف المناولة الأولى إلى جعل التلميذ يعطي تفسيرا أوليا ( فرضية) للانتشار المستقيمي للضوء.
* عند استعمال الخيط المتوتر يتأكد التلاميذ من أن الثقوب الثلاثة ، توجد على استقامة واحدة ، وهذا ما يؤكد مفهوم الانتشار المستقيمي للضوء.
* سيتعذر على التلاميذ رؤية ضوء المصباح عند قيامهم بالمناولة الثالثة ، لأن الضوء لا ينحرف بحثا عن منفذ ، بل ينتشر مستقيما.
* يستنتج التلاميذ عند نهاية هذه الأنشطة ، وبعد توظيف معلومات العم عرفان، أن :

الضوء ينتشر مستقيما في وسط شفاف ومتجانس.


Post a Comment

Previous Post Next Post