أهمية الوسط الغابوي 

1ـ الأهداف.

اتجاهات ومواقف
أهداف منهجية
أهداف المحتوى

* تنمية روح التعاون والعمل الجماعي
* اتخاذ مواقف إيجابية نحو البيئة
* تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني .
* تنمية الملاحظة العلمية
* التدرب على توظيف معلومات
* الربط المنطقي للعناصر
ـ تعرف :
ـ أهمية الوسط الغابوي
ـ بعض منتوجات الغابة

2ـ الوسائل.
             *  وثائق كراسة التلميذ
3ـ تدبير الأنشطة.
 ألاحظ وأتساءل                  ☼                    
* يلاحظ التلاميذ صورتي الكراسة ويحاولون بمعية الأستاذ تعرف بعض أدوار الغابة.
* يمكن للأستاذ تعزيز هذه المعطيات بمعلومات تاريخية ، تبين ارتباط الإنسان بالغابة، ثم استدراجهم إلى طرح التساؤلات على النحو التالي :
                                  
° ما هي أهمية الغابة بالنسبة للنباتات والحيوانات ؟
° كيف استغل الإنسان المواد الطبيعية للغابة؟

ألاحظ وأتعرف              ☼                   
* يلاحظ التلاميذ صورتي الكراسة ويعملون على استخراج بعض أدوار الغابة .
* يقرأ التلاميذ المعطيات العلمية المرافقة للصورتين ، ويربطون تحت إشراف الأستاذ عناصرها بالدور الطبيعي للغابة.
* مما سبق ، يبني التلاميذ إجاباتهم عن الأسئلة المطروحة كما يلي : 

*أدوار الغابة:
ـ بالنسبة للإنسان : ° مصدر للمواد الأولية ( خشب، فلين، ثمار، وحيش...
                          ° مكان ترفيه.
ـ بالنسبة للحيوانات : مأوى، مصدر للغذاء.
* بعض المنتوجات المصنعة من مواد الغابة : ورق، سدادات من فلين، أثاث منزلي، خشب البناء، الفحم الحطبي....
* حماية التربة من الالنجراف، تنقية الجو وتلطيفه.


: أهمية الوسط الغابوي                        
1ـ الأهداف.

اتجاهات ومواقف
أهداف منهجية
أهداف المحتوى
* تنمية روح التعاون والعمل الجماعي
* اتخاذ مواقف إيجابية تجاه الأشجار خاصة والبيئة عامة
* تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني .
* تنمية الملاحظة العلمية
* التدرب على الربط المنطقي للعناصر
* تعرف دور الغابة في إنتاج الطاقة

* تقريب مفهوم انتقال الطاقة

2ـ الوسائل.
             *  وثائق كراسة التلميذ
3ـ تدبير الأنشطة.
 أفكر وأتذكر               ☼                    
* يستحضر التلاميذ مكتسباتهم السابقة حول السلسلة الغذائية ، ويربطونها بمعية الأستاذ ، بالتعلمات الآنية حول دور الغابة في إنتاج المادة الحية ، التي تختزن الطاقة على شكل ثمار وأخشاب وأوراق ،... للإجابة عن الأسئلة المطروحة على النحو التالي :
                                  
*تنتقل الطاقة عبر حلقات سلسلة غذائية من الكائنات المنتجة ( النباتات والأشجار) إلى الكائنات المستهلكة ( العواشب واللواحم)، ثم الكائنات المحللة.
* الغابة مصدر للطاقة بالنسبة للكائنات الحية.
* يتيح الأستاذ لمجموع التلاميذ فرصة رسم شجرة م اختيارهم ، وإنجاز المطلوب.
* يمكن للأستاذ ، وبتعاون مع إدارة المؤسسة أن يقوم بمعية تلاميذه بغرس بعض الأشجار ، وتدريبهم على بعض تقنيات التشجير.

أستخلص وأعبر            ☼                   
* يقرأ التلاميذ بمعية الأستاذ معطيات الجدول .
* يساعد الأستاذ التلاميذ على ربط المستويات الغذائية بالأغذية وبالمنتوجات ومن التوصل إلى مفاهيم : الكائن المنتج ، الكائن المستهلك والكائن المحلل.

 أكتشف دورة المادة ☼                   
* يقوم التلاميذ تحت إشراف الأستاذ ، بتركيب الخلاصات السابقة ، وبناء ملخص الحصة على النحو التالي:

* تلعب الغابة عدة أدوار ؛ منها توفير مأوى طبيعي للعديد من الكائنات الحية ، توفير المصادر الأولية للإنسان ، إغناء التربة بالسماد الطبيعي ، وحمايتها من الانجراف ، تنقية الجو وتلطيفه.
* تنتج أشجار ونباتات الغابة المادة الحية والطاقة ، فهي إذن كائنات منتجة، توفر للكائنات المستهلكة أغذيتها وطاقتها ، كما توفر للإنسان مصدر غذائه وطاقته.

Post a Comment

Previous Post Next Post