أشكال المعلومات وعناصرها
تشمل النصوص المكتوبة والصور والرسوم الثابتة والصوت :-

1_ النصوص  Text  :
·        أن يبدأ النص من أعلى الى أسفل ، ومن اليمين الى اليسار .
·        أن تكون العلاقة تكاملية بين النص والرسم فى حالة رسوم مع نصوص .
·        يفضل وضع النص في صندوق مغلق لتمييزه .
·        عدم استخدام طريقة التدوير في تحريك النصوص من أسفل ألي أعلى على الشاشة
·        لا يفضل تميز كلمات بلون معين ، لان المتعلم قد يعتقد أنها روابط فائقة
·        أن يكون النص اقتصاديا .
·        أن يكون الانتقال من موضوع الى الأخر واضحا ويعد له مثل : ألان ننتقل الى .............."
·        أن يكون النص مناسبا للقدرة القرائية لدى المتعلمين المستهدفين .

2 – الصور والرسومات الثابتة pictures & Graphics
 ينبغي مراعاة العوامل التالية فيه :
·        وضع الهدف من الرسم ونوعه .
·        وظائفه : كمصدر أساسي للمعلومات ، التشبيهات ، كمثيرات ثانوية ، منظمات تمهيدية
·        الاتزان في توزيع الصور داخل شاشة الكمبيوتر .
·        الوضوح في عناصر الصورة  .
·        التناسب في عناصر الصورة .
·        التناسب بين حجم الصورة والمادة التابعة .
·        حذف الخطوط والتفاصيل الزائدة في الصور والرسومات .
·        يكون شكل الصور والرسومات ، مستطيلا أبعادة 4 : 3 أو مضاعفتها
·        استخدام لقطات التصوير المتوسطة والمقربة .
·        استخدام زوايا التصوير المناسبة وخاصة الزاوية العادية
·        استخدام الرسومات الخطية غير المظللة في حالة الرسومات الهندسية وخرائط التدفق ومخططات المشروعات
·        استخدام الرسومات الخطية المظللة والملونة لتميز جزء من الرسم عن باقي العناصر أو للإيحاء بالبعد الثالث في الرسومات البيانية
·        الإبقاء على وحدة الرسم تبعا لقانون الغلق
·        البدء من الخارج الى الداخل .
·        البدء من الكل الى الجزء .
·       توضح الصور والرسومات أعلى اليسار والتعليق في اليمين .

3 – الرسومات المتحركة Animation  :
ينبغي مراعاة العوامل التالية فيه :
·        تستخدم عندما تكون الحركة واستمرارها ضرورية .
·        أعطاء الفرصة للمتعلم بالتحكم فيها بالإبقاء أو التكرار أو التسريع .
·        استخدام الرسومات المتحركة ثلاثية الأبعاد قدر الإمكان .
·        السرعة المناسبة للرسومات لا تقل عن 14.5 أطار في الثانية الواحدة .
·        حجم الرسومات المتحركة لا تقل عن 240× 180 بكسل أو حوالي 9 ×12 سم لرؤية وتفسير عناصرها 
·        عدم الجمع بين الرسومات المتحركة النصوص المكتوبة والصورة الثابتة في شاشة واحدة
·        تزامن حركة الرسومات مع الصوت المصاحب .
·        تمكن المتعلم من الرسومات المتحركة .
·        استخدام التعليق الصوتي أو المثيرات الصوتية وتجنب استخدام التعليق المكتوب عليها .







4 – الصور المتحركة ( لقطات الفيديو ) video  :
ينبغي مراعاة العوامل التالية فيه :
·        أن تكون اللقطات جيدة .
·        تستخدم لقطات قصيرة ( 20 – 30 ثانية ) .
·        اختيار زوايا التصوير المناسبة والمألوفة بالنسبة للعين .
·        عدم المبالغة في استخدام أنواع اللقطات وحركات الكاميرا والانتقالات وزوايا التصوير .
·        تقنين استخدام الفلاتر والمرشحات في تصوير اللقطات لأنها تغيير من طبيعية الأشياء .
·        الحجم المناسب لنافذة الفيديو 120 × 160 بكسل اى 5 ×10 سم تقريبا .
·        استخدام اللقطات المقربة قدر الإمكان .
·        استخدام السرعة الطبيعية إلا في الإحداث التي يصعب إدراكها .
·        استخدام تجنب الاستخدام تعليق مكتوب على لقطات الفيديو .

5 – الصوت Sound :
  ينبغي مراعاة العوامل التالية فيه :
·        يجب أن يكون وظيفيا .
·        يمكن للمتعلم الاختيار بين الاستماع والقراءة .
·        مراعاة أن الاستماع أبطا من القراءة .
·        التكامل داخل الإطار أو الشاشة من الصوت وصورة ونص مكتوب .
·        تسبق العروض البصرية الصوت بحوالي سبع ثواني .
·        تجنب استخدام الصوت بدون عروض بصرية مصاحبة له
·        استخدام الظهور والاحتفاء التدريجي للموسيقى والمؤثرات الصوتية عندما تكون خلفية والمفاجئ في حالة تغيير الحدث .
·        تجنب استخدام موسيقي الخلفية عند ظهور رسائل هامة على الشاشة .
·        تجنب استخدام الموسيقى المألوفة كخلفية للمعلومات .

Post a Comment

Previous Post Next Post