أشكال المعلومات وعناصرها
تشمل النصوص المكتوبة والصور والرسوم الثابتة والصوت :-
1_ النصوص Text :
· أن يبدأ النص من أعلى الى أسفل ، ومن اليمين الى اليسار .
· أن تكون العلاقة تكاملية بين النص والرسم فى حالة رسوم مع نصوص .
· يفضل وضع النص في صندوق مغلق لتمييزه .
· عدم استخدام طريقة التدوير في تحريك النصوص من أسفل ألي أعلى على الشاشة
· لا يفضل تميز كلمات بلون معين ، لان المتعلم قد يعتقد أنها روابط فائقة
· أن يكون النص اقتصاديا .
· أن يكون الانتقال من موضوع الى الأخر واضحا ويعد له مثل : ألان ننتقل الى .............."
· أن يكون النص مناسبا للقدرة القرائية لدى المتعلمين المستهدفين .
2 – الصور والرسومات الثابتة pictures & Graphics
ينبغي مراعاة العوامل التالية فيه :
· وضع الهدف من الرسم ونوعه .
· وظائفه : كمصدر أساسي للمعلومات ، التشبيهات ، كمثيرات ثانوية ، منظمات تمهيدية
· الاتزان في توزيع الصور داخل شاشة الكمبيوتر .
· الوضوح في عناصر الصورة .
· التناسب في عناصر الصورة .
· التناسب بين حجم الصورة والمادة التابعة .
· حذف الخطوط والتفاصيل الزائدة في الصور والرسومات .
· يكون شكل الصور والرسومات ، مستطيلا أبعادة 4 : 3 أو مضاعفتها
· استخدام لقطات التصوير المتوسطة والمقربة .
· استخدام زوايا التصوير المناسبة وخاصة الزاوية العادية
· استخدام الرسومات الخطية غير المظللة في حالة الرسومات الهندسية وخرائط التدفق ومخططات المشروعات
· استخدام الرسومات الخطية المظللة والملونة لتميز جزء من الرسم عن باقي العناصر أو للإيحاء بالبعد الثالث في الرسومات البيانية
· الإبقاء على وحدة الرسم تبعا لقانون الغلق
· البدء من الخارج الى الداخل .
· البدء من الكل الى الجزء .
· توضح الصور والرسومات أعلى اليسار والتعليق في اليمين .
3 – الرسومات المتحركة Animation :
ينبغي مراعاة العوامل التالية فيه :
· تستخدم عندما تكون الحركة واستمرارها ضرورية .
· أعطاء الفرصة للمتعلم بالتحكم فيها بالإبقاء أو التكرار أو التسريع .
· استخدام الرسومات المتحركة ثلاثية الأبعاد قدر الإمكان .
· السرعة المناسبة للرسومات لا تقل عن 14.5 أطار في الثانية الواحدة .
· حجم الرسومات المتحركة لا تقل عن 240× 180 بكسل أو حوالي 9 ×12 سم لرؤية وتفسير عناصرها
· عدم الجمع بين الرسومات المتحركة النصوص المكتوبة والصورة الثابتة في شاشة واحدة
· تزامن حركة الرسومات مع الصوت المصاحب .
· تمكن المتعلم من الرسومات المتحركة .
· استخدام التعليق الصوتي أو المثيرات الصوتية وتجنب استخدام التعليق المكتوب عليها .
4 – الصور المتحركة ( لقطات الفيديو ) video :
ينبغي مراعاة العوامل التالية فيه :
· أن تكون اللقطات جيدة .
· تستخدم لقطات قصيرة ( 20 – 30 ثانية ) .
· اختيار زوايا التصوير المناسبة والمألوفة بالنسبة للعين .
· عدم المبالغة في استخدام أنواع اللقطات وحركات الكاميرا والانتقالات وزوايا التصوير .
· تقنين استخدام الفلاتر والمرشحات في تصوير اللقطات لأنها تغيير من طبيعية الأشياء .
· الحجم المناسب لنافذة الفيديو 120 × 160 بكسل اى 5 ×10 سم تقريبا .
· استخدام اللقطات المقربة قدر الإمكان .
· استخدام السرعة الطبيعية إلا في الإحداث التي يصعب إدراكها .
· استخدام تجنب الاستخدام تعليق مكتوب على لقطات الفيديو .
5 – الصوت Sound :
ينبغي مراعاة العوامل التالية فيه :
· يجب أن يكون وظيفيا .
· يمكن للمتعلم الاختيار بين الاستماع والقراءة .
· مراعاة أن الاستماع أبطا من القراءة .
· التكامل داخل الإطار أو الشاشة من الصوت وصورة ونص مكتوب .
· تسبق العروض البصرية الصوت بحوالي سبع ثواني .
· تجنب استخدام الصوت بدون عروض بصرية مصاحبة له
· استخدام الظهور والاحتفاء التدريجي للموسيقى والمؤثرات الصوتية عندما تكون خلفية والمفاجئ في حالة تغيير الحدث .
· تجنب استخدام موسيقي الخلفية عند ظهور رسائل هامة على الشاشة .
· تجنب استخدام الموسيقى المألوفة كخلفية للمعلومات .
إرسال تعليق